| (1)  | |
| أتسكعُ تحتَ أضواءِ المصابيحِ   | |
| وفي جيوبي عناوين مبللةٌ  | |
| حانةٌ تطردني إلى حانةٍ  | |
| وامرأةٌ تشهيني بأخرى   | |
| أعضُّ النهودَ الطازجةَ   | |
| أعضُّ الكتبَ  | |
| أعضُّ الشوارعَ   | |
| هذا الفمُ لا بدَّ أن يلتهمَ شيئاً   | |
| هذه الشفاه لا بدَّ أن تنطبقَ على كأسٍ   | |
|                             أو  ثغرٍ  | |
|                                   أو حجر   | |
| لمْ يجوعني الله ولا الحقولُ   | |
| بل جوعتني الشعاراتُ   | |
| والمناجلُ التي سبقتني إلى السنابلِ   | |
| أخرجُ من ضوضائي إلى ضوضاءِ الأرصفةِ   | |
| أنا ضجرٌ بما يكفي لأن أرمي حياتي   | |
| لأيةِ عابرةِ سبيلٍ   | |
| وأمضي طليقاً  | |
| ضجراً من الذكرياتِ والأصدقاءِ والكآبةِ   | |
| ضجراً أو يائساً   | |
| كباخرةٍ مثقوبةٍ على الجرفِ   | |
| لا تستطيعُ الإقلاعَ أو الغرق  | |
| تشرين ثاني 1993 عدن  | |
| *  | |
| (2)  | |
| كتبي تحتَ رأسي   | |
| ويدي على مقبضِ الحقيبةِ   | |
| السهول التي حلمنا بها لمْ تمنحنا سوى الوحولِ   | |
| والكتب التي سطرناها لمْ تمنحنا سوى الفاقةِ والسياطِ  | |
| أقدامي امحتْ من التسكعِ على أرصفةِ الورقِ   | |
| وأغنياتي تكسّرتْ مع أقداحِ الباراتِ   | |
| ودموعي معلّقةٌ كالفوانيسِ على نوافذِ السجونِ الضيقةِ   | |
| أفردُ خيوطَ الحبرِ المتشابكةَ من كرةِ صوفِ رأسي   | |
| وأنثرها في الشوارعِ   | |
| سطراً سطراً،   | |
| حتى تنتهي أوراقي   | |
| وأنام  | |
| آذار 1996 دمشق  | |
| *  | |
| (3)  | |
| سأحزمُ حقائبي   | |
| ودموعي   | |
| وقصائدي   | |
| وأرحلُ عن هذه البلادِ   | |
| ولو زحفتُ بأسناني   | |
| لا تطلقوا الدموعَ ورائي ولا الزغاريدَ   | |
| أريد أن أذهبَ   | |
| دون أن أرى من نوافذِ السفنِ والقطاراتِ  | |
| مناديلكم الملوحةَ.  | |
| أستروحُ الهواءَ في الأنفاقِ   | |
| منكسراً أمامَ مرايا المحلاتِ   | |
| كبطاقاتِ البريدِ التي لا تذهبُ لأحدٍ   | |
| لنحمل قبورنَا وأطفالنَا   | |
| لنحمل تأوهاتِنا وأحلامنَا ونمضي  | |
| قبل أن يسرقَوها   | |
| ويبيعوها لنا في الوطنِ: حقولاً من لافتاتٍ         | |
| وفي المنافي: وطناً بالتقسيط  | |
| هذه الأرضُ   | |
| لمْ تعدْ تصلحُ لشيءٍ   | |
| هذه الأرضُ     | |
| كلما طفحتْ فيها مجاري الدمِ والنفطِ   | |
| طفحَ الانتهازيون   | |
| أرضنا التي نتقيَّأُها في الحانات   | |
| ونتركها كاللذاتِ الخاسرةِ   | |
|                 على أسرةِ القحابِ   | |
| أرضنا التي ينتزعونها منا   | |
| كالجلودِ والاعترافاتِ   | |
|                في غرفِ التحقيقِ   | |
| ويلصقونها على اكفنا، لتصفّقَ   | |
|                 أمامَ نوافذِ الحكامِ   | |
| أيةُ بلادٍ هذه   | |
| ومع ذلك   | |
| ما أن نرحلَ عنها بضعَ خطواتٍ   | |
| حتى نتكسرَ من الحنين   | |
| على أولِ رصيفِ منفى يصادفنا   | |
| ونهرعُ إلى صناديقِ البريدِ   | |
| نحضنها ونبكي  | |
| كانون ثاني 1996 الخرطوم   | |
| *  | |
| (4)  | |
| حياتنا التي تشبه الضراط المتقطع في مرحاض عام  | |
| حياتنا التي لمْ يؤرخها أحد   | |
| حياتنا ناياتنا المبحوحةُ في الريحِ  | |
| أو نشيجنا في العلبِ   | |
| حياتنا المستهلكةُ في الأضابير  | |
| والمشرورةُ فوق حبالِ غسيلِ الحروبِ  | |
| ترى أين أوَّلي بها الآن  | |
| حين تستيقظُ فجأةً  | |
| في آخرةِ الليلِ   | |
| وتظلُّ تعوي في شوارعِ العالم  | |
| 15/7/1999 ليلاً - قناة دوفر Dover بحر المانش  | |
| *  | |
| (5)  | |
| أضعُ يدي على خريطةِ العالمِ  | |
| وأحلمُ بالشوارعِ التي سأجوبها بقدمي الحافيتين  | |
| والخصورِ التي سأطوقها بذراعي في الحدائقِ العامةِ  | |
| والمكتباتِ التي سأستعيرُ منها الكتبَ ولن أعيدها  | |
| والمخبرين الذين سأراوغهم من شارعٍ إلى شارعٍ  | |
| منتشياً بالمطرِ والكركراتِ  | |
| حتى أراهم فجأةً أمامي  | |
| فأرفع إصبعي عن الخارطة خائفاً  | |
| وأنامُ ممتلئاً بالقهر  | |
| 16/7/1999 حديقة الهايدبارك – لندن  | |
| *  | |
| (6)  | |
| سأقذفُ جواربي إلى السماءِ   | |
| تضامناً مع مَنْ لا يملكون الأحذيةَ   | |
| وأمشي حافياً   | |
| ألامسُ وحولَ الشوارعِ بباطنِ قدمي   | |
| محدقاً في وجوهِ المتخمين وراءَ زجاجِ مكاتبهم   | |
| آه..   | |
| لو كانتِ الأمعاءُ البشريةُ من زجاجٍ   | |
| لرأينا كمْ سرقوا من رغيفنا   | |
| أيها الربُّ   | |
| إذا لمْ تستطعْ أن تملأَ هذه المعدةَ الجرباءَ   | |
| التي تصفرُ فيها الريحُ والديدانُ  | |
| فلماذا خلقتَ لي هذه الأضراسَ النهمة   | |
| وإذا لمْ تبرعمْ على سريري جسداً املوداً   | |
| فلماذا خلقتَ لي ذراعين من كبريت   | |
| وإذا لمْ تمنحني وطناً آمناً   | |
| فلماذا خلقتَ لي هذه الأقدامَ الجوّابةَ   | |
| وإذا كنتَ ضجراً من شكواي   | |
| فلماذا خلقتَ لي هذا الفمَ المندلقَ بالصراخِ  | |
| ليلَ نهار  | |
| آب 1999 براغ  | |
| *  | |
| (7)  | |
| أين يداكَ؟   | |
| نسيتهما يلوحان للقطاراتِ الراحلةِ  | |
| أين امرأتكَ؟   | |
| اختلفنا في أولِ متجرٍ دخلناهُ  | |
| أين وطنكَ؟   | |
| ابتلعتهُ المجنـزرات   | |
| أين سماؤكَ؟   | |
| لا أراها لكثرةِ الدخانِ واللافتاتِ  | |
| أين حريتكَ؟   | |
| أنني لا أستطيعُ النطقَ بها من كثرةِ الارتجاف  | |
| 1996 مقهى الفينيق - عمان  | |
| *  | |
| (8)  | |
| دموعي سوداء   | |
| من فرطِ ما شربتْ عيوني   | |
|                من المحابرِ والزنازين   | |
| خطواتي قصيرة   | |
| من طولِ ما تعثرتْ بين السطورِ بأسلاكِ الرقيب  | |
| أمدُّ برأسي من الكتاب   | |
| وأتطلعُ إلى ما خلفتُ ورائي   | |
| من شوارع مزدحمةٍ   | |
|         ونهودٍ متأوهةٍ   | |
|              ورغباتٍ مورقةٍ في الأسرّةِ  | |
| وأعجبُ كيف مرّتِ السنواتُ   | |
|                وأنا مشدودٌ بخيوطِ الكلماتِ إلى ورقة  | |
| تموز 1993 مهرجان جرش- عمان  | |
| *  | |
| (9)  | |
| لا شمعة في يدي  ولا حنين   | |
| فكيف أرسمُ قلبي   | |
| لا سنبلة أمامَ فمي فكيفَ أصفُ رائحةَ الشبعِ   | |
| لا عطور في سريري فكيف أستدلُّ على جسد المرأة  | |
| لنستمع  إلى غناءِ الملاحين   | |
| قبل أن يقلعوا بأحلامهم إلى عرضِ البحرِ وينسونا   | |
| لنستمع إلى حوارِ الأجسادِ   | |
| قبل أن ينطفئَ لهاثها على الأرائك   | |
| أنا القيثارةُ مَنْ يعزفني  | |
| أنا الدموعُ مَنْ يبكيني  | |
| أنا الكلماتُ مَنْ .. يرددني  | |
| أنا الثورةُ مَنْ يشعلني   | |
| تشرين ثاني1993 صنعاء   | |
| *  | |
| (10)  | |
| أكتبُ ويدي على النافذة  | |
| تمسحُ الدموعَ عن وجنةِ السماء   | |
| أكتبُ وقلبي في الحقيبةِ يصغي لصفيرِ القطارات  | |
| أكتبُ وأصابعي مشتتة على مناضدِ المقاهي ورفوفِ المكتبات  | |
| أكتبُ وعنقي مشدودٌ منذ بدءِ التاريخِ   | |
| إلى حبلِ مشنقةٍ  | |
| أكتبُ وأنا أحملُ ممحاتي دائماً  | |
| لأقلِّ طرقةِ بابٍ  | |
| وأضحكُ على نفسي بمرارةٍ  | |
| حين لا أجد أحداً   | |
| سوى الريح  | |
| 1991 بغداد  | |
| *  | |
| (11)  | |
| كيف لي  | |
| أن أتخلّصَ من مخاوفي   | |
| رباه   | |
| وعيوني مسمرةٌ إلى بساطيلِ الشرطةِ   | |
| لا إلى السماءِ   | |
| وبطاقتي الشخصية معي  | |
| وأنا في سريرِ النومِ   | |
| خشيةَ أنْ يوقفني مخبرٌ في الأحلام  | |
| 24/7/1999 امستردام   | |
| *  | |
| (12)  | |
| تحتَ سلالمِ أيامي المتآكلةِ   | |
| أجلسُ أمام دواتي اليابسةِ   | |
| أخططُ لمجرى قصيدتي أو حياتي   | |
| ثم أديرُ وجهي باتجاهِ الشوارع   | |
| ناسياً كلَّ شيءٍ   | |
| أريدُ أن أهرعَ لأولِ عمودٍ أعانقهُ وأبكي   | |
| أريدُ أن أتسكعَ تحتَ السحب العابرة  | |
| حتى تغسل آثارَ دموعي   | |
| أريد أن أغفو على أيِّ حجرٍ أو مصطبةٍ أو كتاب    | |
| دونَ أن يدققَ في وجهي مخبرٌ   | |
| أو متطفلةٌ عابرةٌ  | |
| أعطوني شيئاً من الحريةِ   | |
| لأغمس أصابعي فيها   | |
| وألحسها كطفلٍ جائعٍ   | |
| أنا شاعرٌ جوّاب   | |
| يدي في جيوبي   | |
|    ووسادتي الأرصفة  | |
|        وطني القصيدة   | |
|          ودموعي تفهرسُ التأريخَ   | |
| أشبخُ السنواتِ والطرقاتِ   | |
| بعجالة مَنْ أضاعَ نصفَ عمرِهِ   | |
|           في خنادقِ الحروبِ الخاسرةِ والزنازين   | |
| مَنْ يغطيني من البردِ واللهاثِ ولسعاتِ العيون   | |
| وحيداً، أبتلعُ الضجرَ والوشلَ من الكؤوسِ المنسيّةِ على الطاولاتِ   | |
| وأحتكُّ بأردافِ الفتياتِ الممتلئةِ في مواقفِ الباصاتِ   | |
| لي المقاعدُ الفارغةُ   | |
| والسفنُ التي لا ينتظرها أحد   | |
| لا خبز لي ولا وطن ولا مزاج   | |
| وفي الليل   | |
| أخلعُ أصابعي   | |
| وأدفنها تحتَ وسادتي   | |
| خشيةَ أن أقطعها بأسناني   | |
| واحدةً بعدَ واحدة   | |
| من الجوعِ   | |
| أو الندمِ   | |
| تشرين أول1996 بيروت  | |
| *  | |
| (13)  | |
| أيها القلبُ الضال  | |
| يا مَنْ خرجتَ حافياً ذاتَ يومٍ  | |
| مع المطرِ والسياطِ وأوراقِ الخريفِ  | |
| ولمْ تعدْ لي  | |
| سأبحثُ عنكَ   | |
| في حقائبِ الفتياتِ اللامعةِ والمواخيرِ ومحطاتِ القطاراتِ  | |
| حافياً أمرُّ في طرقاتِ طفولتي  | |
| وعلى فمي تتراكمُ دموعُ الكتب والغبار   | |
| أجمعُ بقايا الصحفِ والغيوم الحزينة وصور الممثلات العارية   | |
| وأدلقُ وشلَ القناني الفارغةِ  في جوفي  | |
| أجمعُ أعقابَ السجائر المطلية بالأحمر  | |
| وأظلُّ أحلمُ بما تركتهُ الشفاهُ الأنيقةُ من زفراتٍ  | |
| القصائدُ تتعفنُ في جيوبي   | |
| ولا أجد مَنْ ينشرها  | |
| الدموعُ تتيبسُ على شفتي   | |
| ولا أجد مَنْ يمسحها  | |
| راكلاً حياتي بقدمي من شارعٍ إلى شارعٍ  | |
| مثلما يركلُ الطفلُ كرتَهُ الصغيرةَ ضجراً منها  | |
| وأنا...   | |
| أتأملُ وجهي في المرايا المتعاكسة   | |
| وأعجبُ   | |
| كيف هرمتُ   | |
| بهذه العجالة  | |
| 7/1/2000 أوسلو  | |
| *  | |
| (14)  | |
| سأجلسُ على بابِ الوطنِ محدودبَ الظهرِ  | |
| كأغنيةٍ حزينةٍ تنبعثُ من حقلٍ فارغٍ  | |
| يغطيني الثلجُ وأوراقُ الشجرِ اليابسة  | |
| أنظرُ إلى أسرابِ العائدين من منافيهم كالطيورِ المتعبةِ  | |
| أمسحُ عن أجفانهم الثلوجَ والغربةَ   | |
| إنهم يعودون...   | |
| لكن مَنْ يعيد لهم ما ضيعوهُ   | |
|            من رملٍ وأحلامٍ وسنوات  | |
| أقلعتُ في أولِ قطارٍ إلى المنفى   | |
| وأنا أفكرُ بالعودة  | |
| شاختْ سكةُ الحديدِ  | |
| وتهرأتِ العجلاتُ  | |
| وامحتْ ثيابي من الغسيلِ  | |
| وأنا ما زلتُ مسافراً في الريحِ  | |
| أتطايرُ بحنيني في قاراتِ العالم   | |
| مثل أوراقِ الرسائلِ الممزقةِ  | |
| دموعي مكسّرةٌ في الباراتِ   | |
| وأصابعي ضائعةٌ على مناضدِ المقاهي   | |
| تكتبُ رسائلَ الحنينِ   | |
| لأصدقائي الذين لا أملكُ عناوينهم  | |
| أنامُ على سطوحِ الشاحناتِ  | |
| وعيوني المغرورقةُ باتجاهِ الوطنِ البعيد  | |
| كطائرٍ لا يدري على أيِّ غصنٍ يحطُّ   | |
| لكنني دون أن أتطلعَ من نافذةِ القطارِ العابرِ سهوب وطني   | |
| أعرفُ ما يمرُّ بي   | |
| من أنهارٍ   | |
| وزنازين   | |
| ونخيلٍ   | |
| وقرى. أحفظها عن ظهرِ قلب  | |
| سأرتمي، في أحضانِ أولِ كومةِ عشبٍ تلوحُ لي من حقولِ بلادي  | |
| وأمرّغُ فمي بأوحالها وتوتها وشعاراتها الكاذبةِ  | |
| لكنني   | |
| لن أطرقَ البابَ يا أمي   | |
| إنهم وراء الجدران ينـتظرونني بنصالهم اللامعة  | |
| لا تنتظري رسائلي   | |
| إنهم يفتشون بين الفوارز والنقاطِ عن كلِّ كلمةٍ أو نأمةٍ  | |
| فاجلسي أمامَ النافذة   | |
| واصغي في الليلِ إلى الريح   | |
| ستسمعين نجوى روحي  | |
| 1998 مالمو  | |
| *  | |
| (15)  | |
| خطوطُ يدي امحت من التشبّثِ بالريحِ والأسلاك   | |
| ومن العاداتِ السرّيةِ   | |
| مع نساء لا أعرفهن   | |
| التقطتهنَّ بسنّارةِ أحلامي من الشارع   | |
| وهذه الشروخ، التي ترينها ليستْ سطوراً  | |
| بل آثار المساطر التي انهالتْ على كفي   | |
| وهذه الندوب، عضات أصابعي   | |
| من الندم والغضب والارتجاف   | |
| فلا تبحثي عن طالعي في راحتي  | |
| - ياسيدتي العرافة -  | |
| ما دمتُ مرهوناً بهذا الشرقِ   | |
| فمستقبلي في راحات الحكام  | |
| 20/3/1990 كورنيش النيل- القاهرة  | |
| *  | |
| (16)  | |
| لا أعرفُ متى سأسقطُ على رصيفِ قصائدي   | |
| مكوّماً بطلقةٍ   | |
| أو مثقوباً من الجوعِ  | |
|            أو بطعنة صديق   | |
| يمرُّ الحكامُ والأحزابُ والعاهراتُ   | |
| ولا يد تعتُّ بياقتي وتنهضني من الركامِ   | |
| لا عنق يستديرُ نحوي   | |
| ليرى كيفَ يشخبُ دمي كساقيةٍ على الرصيفِ   | |
| لا مشيعين يحملونني متأففين إلى المقبرة  | |
| الأقدامُ تدوسني أو تعبرني  | |
| وتمضي   | |
| الفتياتُ يشحنَ بأنظارهن   | |
| وهن يمضغن سندويشاتهن ونكاتهن المدرسية البذيئة  | |
| ومئذنةُ الجامعِ الكبير    | |
| تصاعدُ تسابيحها - ليلَ نهار -  | |
| دون أن تلتفت لجعيري  | |
| …….   | |
| لا أعرفُ على أيِّ رصيفِ منفى   | |
| ستسّاقطُ أقدامي ورموشي من الانتظار   | |
| لا أعرفُ أيَّ أظافرٍ نتنةٍ ستمتدُ إلى جيوبي   | |
| وتسلبني قصائدي   | |
| ومحبرتي وأحلامي   | |
| في وضحِ النهار  | |
| لا أعرفُ على أيِّ سريرِ فندقٍ أو مستشفى   | |
| سأستيقظ  | |
| لأجد وسادتي خاليةً...   | |
| ودموعي باردةً  | |
| ووطني بعيد  | |
| لا أعرفُ في أيِّ منعطفِ جملةٍ أو وردةٍ   | |
| سيسدد أحدهم طعنتَهُ المرتبكةَ العميقةَ   | |
| إلى ظهري  | |
| من أجلِ قصيدةٍ كتبتها ذاتَ يومٍ  | |
| أشتمُ فيها الطغاة والطراطير   | |
| ومع ذلك سأواصلُ طوافي وقهقهاتي وشتائمي  | |
| عابراً وليس لي غير الأرصفةِ والسعالِ الطويلِ  | |
| ليس لي غير الحبرِ والسلالمِ والأمطارِ  | |
| سائراً مثلَ جندي وحيدٍ   | |
| يجرُّ بين الأنقاضِ حياتَهُ الجريحةَ  | |
| لا أريدُ أوسمةً ولا طبولاً ولا جرائدَ  | |
| أريدُ أن أضعَ جبيني الساخنَ  | |
| على طينِ أنهارِ بلادي  | |
| وأموت حالماً كالأشجار | 
          [2:11 م
 | 
0
التعليقات
]
    








 
 
 
   


















0 التعليقات
إرسال تعليق