| نيويورك/ نوفمبر/ الشارعُ الخامسُ/   | |
| الشمسُ صَحنٌ من المعدن المُتَطَايرِ/   | |
| قُلت لنفسي الغريبةِ في الظلِّ:   | |
| هل هذه بابلٌ أَم سَدُومْ؟   | |
| هناك, على باب هاويةٍ كهربائيَّةٍ   | |
| بعُلُوِّ السماء, التقيتُ بإدوارد   | |
| قبل ثلاثين عاماً,   | |
| وكان الزمان أقلَّ جموحاً من الآن...   | |
| قال كلانا:   | |
| إذا كان ماضيكَ تجربةً   | |
| فاجعل الغَدَ معنى ورؤيا!   | |
| لنذهبْ,   | |
| لنذهبْ الى غدنا واثقين   | |
| بِصدْق الخيال, ومُعْجزةِ العُشْبِ/   | |
| لا أتذكَّرُ أنّا ذهبنا الى السينما   | |
| في المساء. ولكنْ سمعتُ هنوداً   | |
| قدامى ينادونني: لا تثِقْ   | |
| بالحصان, ولا بالحداثةِ/   | |
| لا. لا ضحيَّةَ تسأل جلاّدَها:   | |
| هل أنا أنتَ؟ لو كان سيفيَ   | |
| أكبرَ من وردتي... هل ستسألُ   | |
| إنْ كنتُ أفعل مثلَكْ؟   | |
| سؤالٌ كهذا يثير فضول الرُوَائيِّ   | |
| في مكتبٍ من زجاج يُطلَّ على   | |
| زَنْبَقٍ في الحديقة... حيث تكون   | |
| يَدُ الفرضيَّة بيضاءَ مثل ضمير   | |
| الروائيِّ حين يُصَفِّي الحساب مَعَ   | |
| النَزْعة البشريّةِ... لا غَدَ في   | |
| الأمس, فلنتقدَّم إذاً!/   | |
| قد يكون التقدُّمُ جسرَ الرجوع   | |
| الى البربرية.../   | |
| نيويورك. إدوارد يصحو على   | |
| كسَل الفجر. يعزف لحناً لموتسارت.   | |
| يركض في ملعب التِنِس الجامعيِّ.   | |
| يفكِّر في رحلة الفكر عبر الحدود   | |
| وفوق الحواجز. يقرأ نيويورك تايمز.   | |
| يكتب تعليقَهُ المتوتِّر. يلعن مستشرقاً   | |
| يُرْشِدُ الجنرالَ الى نقطة الضعف   | |
| في قلب شرقيّةٍ. يستحمُّ. ويختارُ   | |
| بَدْلَتَهُ بأناقةِ دِيكٍ. ويشربُ   | |
| قهوتَهُ بالحليب. ويصرخ بالفجر:   | |
| لا تتلكَّأ!   | |
| على الريح يمشي. وفي الريح   | |
| يعرف مَنْ هُوَ. لا سقف للريح.   | |
| لا بيت للريح. والريحُ بوصلةٌ   | |
| لشمال الغريب.   | |
| يقول: أنا من هناك. أنا من هنا   | |
| ولستُ هناك, ولستُ هنا.   | |
| لِيَ اسمان يلتقيان ويفترقان...   | |
| ولي لُغَتان, نسيتُ بأيِّهما   | |
| كنتَ أحلَمُ,   | |
| لي لُغةٌ انكليزيّةٌ للكتابةِ   | |
| طيِّعةُ المفردات,   | |
| ولي لُغَةٌ من حوار السماء   | |
| مع القدس, فضيَّةُ النَبْرِ   | |
| لكنها لا تُطيع مُخَيّلتي   | |
| والهويَّةُ؟ قُلْتُ   | |
| فقال: دفاعٌ عن الذات...   | |
| إنَّ الهوية بنتُ الولادة لكنها   | |
| في النهاية إبداعُ صاحبها, لا   | |
| وراثة ماضٍ. أنا المتعدِّدَ... في   | |
| داخلي خارجي المتجدِّدُ. لكنني   | |
| أنتمي لسؤال الضحية. لو لم أكن   | |
| من هناك لدرَّبْتُ قلبي على أن   | |
| يُرَبي هناك غزال الكِنَايةِ...   | |
| فاحمل بلادك أنّى ذهبتَ وكُنْ   | |
| نرجسيّاً إذا لزم الأمرُ/   | |
| - منفىً هوَ العالَمُ الخارجيُّ   | |
| ومنفىً هوَ العالَمُ الباطنيّ   | |
| فمن أنت بينهما؟   | |
| < لا أعرِّفُ نفسي   | |
| لئلاّ أضيِّعها. وأنا ما أنا.   | |
| وأنا آخَري في ثنائيّةٍ   | |
| تتناغم بين الكلام وبين الإشارة   | |
| ولو كنتُ أكتب شعراً لقُلْتُ:   | |
| أنا اثنان في واحدٍ   | |
| كجناحَيْ سُنُونُوَّةٍ   | |
| إن تأخّر فصلُ الربيع   | |
| اكتفيتُ بنقل البشارة!   | |
| يحبُّ بلاداً, ويرحل عنها.   | |
| ]هل المستحيل بعيدٌ؟[   | |
| يحبُّ الرحيل الى أيِّ شيء   | |
| ففي السَفَر الحُرِّ بين الثقافات   | |
| قد يجد الباحثون عن الجوهر البشريّ   | |
| مقاعد كافيةً للجميع...   | |
| هنا هامِشٌ يتقدّمُ. أو مركزٌ   | |
| يتراجَعُ. لا الشرقُ شرقٌ تماماً   | |
| ولا الغربُ غربٌ تماماً,   | |
| فإن الهوية مفتوحَةٌ للتعدّدِ   | |
| لا قلعة أو خنادق/   | |
| كان المجازُ ينام على ضفَّة النهرِ,   | |
| لولا التلوُّثُ,   | |
| لاحْتَضَنَ الضفة الثانية   | |
| - هل كتبتَ الروايةَ؟   | |
| < حاولتُ... حاولت أن أستعيد   | |
| بها صورتي في مرايا النساء البعيدات.   | |
| لكنهن توغَّلْنَ في ليلهنّ الحصين.   | |
| وقلن: لنا عاَلَمٌ مستقلٌ عن النصّ.   | |
| لن يكتب الرجلُ المرأةَ اللغزَ والحُلْمَ.   | |
| لن تكتب المرأةُ الرجلَ الرمْزَ والنجمَ.   | |
| لا حُبّ يشبهُ حباً. ولا ليل   | |
| يشبه ليلاً. فدعنا نُعدِّدْ صفاتِ   | |
| الرجال ونضحكْ!   | |
| - وماذا فعلتَ؟   | |
| < ضحكت على عَبثي   | |
| ورميت الروايةَ   | |
| في سلة المهملات/   | |
| المفكِّر يكبحُ سَرْدَ الروائيِّ   | |
| والفيلسوفُ يَشرحُ وردَ المغنِّي/   | |
| يحبَّ بلاداً ويرحل عنها:   | |
| أنا ما أكونُ وما سأكونُ   | |
| سأضع نفسي بنفسي   | |
| وأختارٌ منفايَ. منفايَ خلفيَّةُ   | |
| المشهد الملحمي, أدافعُ عن   | |
| حاجة الشعراء الى الغد والذكريات معاً   | |
| وأدافع عن شَجَرٍ ترتديه الطيورُ   | |
| بلاداً ومنفى,   | |
| وعن قمر لم يزل صالحاً   | |
| لقصيدة حبٍ,   | |
| أدافع عن فكرة كَسَرَتْها هشاشةُ أصحابها   | |
| وأدافع عن بلد خَطَفتْهُ الأساطيرُ/   | |
| - هل تستطيع الرجوع الى أيِّ شيء؟   | |
| < أمامي يجرُّ ورائي ويسرعُ...   | |
| لا وقت في ساعتي لأخُطَّ سطوراً   | |
| على الرمل. لكنني أستطيع زيارة أمس,   | |
| كما يفعل الغرباءُ إذا استمعوا   | |
| في المساء الحزين الى الشاعر الرعويّ:   | |
| "فتاةٌ على النبع تملأ جرَّتها   | |
| بدموع السحابْ   | |
| وتبكي وتضحك من نحْلَةٍ   | |
| لَسَعَتْ قَلْبَها في مهبِّ الغيابْ   | |
| هل الحبُّ ما يُوجِعُ الماءَ   | |
| أم مَرَضٌ في الضباب..."   | |
| ]الى آخر الأغنية[   | |
| - إذن, قد يصيبكَ داءُ الحنين؟   | |
| < حنينٌ الى الغد, أبعد أعلى   | |
| وأبعد. حُلْمي يقودُ خُطَايَ.   | |
| ورؤيايَ تُجْلِسُ حُلْمي على ركبتيَّ   | |
| كقطٍّ أليفٍ, هو الواقعيّ الخيالي   | |
| وابن الإرادةِ: في وسعنا   | |
| أن نُغَيِّر حتميّةَ الهاوية!   | |
| - والحنين الى أمس؟   | |
| < عاطفةً لا تخصُّ المفكّر إلاّ   | |
| ليفهم تَوْقَ الغريب الى أدوات الغياب.   | |
| وأمَّا أنا, فحنيني صراعٌ على   | |
| حاضرٍ يُمْسِكُ الغَدَ من خِصْيَتَيْه   | |
| - ألم تتسلَّلْ الى أمس, حين   | |
| ذهبتَ الى البيت, بيتك في   | |
| القدس في حارة الطالبيّة؟   | |
| < هَيَّأْتُ نفسي لأن أتمدَّد   | |
| في تَخْت أمي, كما يفعل الطفل   | |
| حين يخاف أباهُ. وحاولت أن   | |
| أستعيد ولادةَ نفسي, وأن   | |
| أتتبَّعُ درب الحليب على سطح بيتي   | |
| القديم, وحاولت أن أتحسَّسَ جِلْدَ   | |
| الغياب, ورائحةَ الصيف من   | |
| ياسمين الحديقة. لكن ضَبْعَ الحقيقة   | |
| أبعدني عن حنينٍ تلفَّتَ كاللص   | |
| خلفي.   | |
| - وهل خِفْتَ؟ ماذا أخافك؟   | |
| < لا أستطيع لقاءُ الخسارة وجهاً   | |
| لوجهٍ. وقفتُ على الباب كالمتسوِّل.   | |
| هل أطلب الإذن من غرباء ينامون   | |
| فوق سريري أنا... بزيارة نفسي   | |
| لخمس دقائق؟ هل أنحني باحترامٍ   | |
| لسُكَّان حُلْمي الطفوليّ؟ هل يسألون:   | |
| مَن الزائرُ الأجنبيُّ الفضوليُّ؟ هل   | |
| أستطيع الكلام عن السلم والحرب   | |
| بين الضحايا وبين ضحايا الضحايا, بلا   | |
| كلماتٍ اضافيةٍ, وبلا جملةٍ اعتراضيِّةٍ؟   | |
| هل يقولون لي: لا مكان لحلمين   | |
| في مَخْدَعٍ واحدٍ؟   | |
| لا أنا, أو هُوَ   | |
| ولكنه قارئ يتساءل عمَّا   | |
| يقول لنا الشعرُ في زمن الكارثة؟   | |
| دمٌ,   | |
| ودمٌ,   | |
| ودَمٌ   | |
| في بلادكَ,   | |
| في اسمي وفي اسمك, في   | |
| زهرة اللوز, في قشرة الموز,   | |
| في لَبَن الطفل, في الضوء والظلّ,   | |
| في حبَّة القمح, في عُلْبة الملح/   | |
| قَنَّاصةٌ بارعون يصيبون أهدافهم   | |
| بامتيازٍ   | |
| دماً,   | |
| ودماً,   | |
| ودماً,   | |
| هذه الأرض أصغر من دم أبنائها   | |
| الواقفين على عتبات القيامة مثل   | |
| القرابين. هل هذه الأرض حقاً   | |
| مباركةٌ أم مُعَمَّدةٌ   | |
| بدمٍ,   | |
| ودمٍ,   | |
| ودمٍ,   | |
| لا تجفِّفُهُ الصلواتُ ولا الرملُ.   | |
| لا عَدْلُ في صفحات الكتاب المقدَّس   | |
| يكفي لكي يفرح الشهداءُ بحريَّة   | |
| المشي فوق الغمام. دَمٌ في النهار.   | |
| دَمٌ في الظلام. دَمٌ في الكلام!   | |
| يقول: القصيدةُ قد تستضيفُ   | |
| الخسارةَ خيطاً من الضوء يلمع   | |
| في قلب جيتارةٍ, أو مسيحاً على   | |
| فَرَسٍ مثخناً بالمجاز الجميل, فليس   | |
| الجماليُ إلاَّ حضور الحقيقيّ في   | |
| الشكلِ/   | |
| في عالمٍ لا سماء له, تصبحُ   | |
| الأرضُ هاويةً. والقصيدةُ إحدى   | |
| هِباتِ العَزَاء, وإحدى صفات   | |
| الرياح, جنوبيّةً أو شماليةً.   | |
| لا تَصِفْ ما ترى الكاميرا من   | |
| جروحك. واصرخْ لتسمع نفسك,   | |
| وأصرخ لتعلم أنَّكَ ما زلتَ حيّاً,   | |
| وحيّاً, وأنَّ الحياةَ على هذه الأرض   | |
| ممكنةٌ. فاخترعْ أملاً للكلام,   | |
| أبتكرْ جهةً أو سراباً يُطيل الرجاءَ.   | |
| وغنِّ, فإن الجماليَّ حريَّة/   | |
| أقولُ: الحياةُ التي لا تُعَرَّفُ إلاّ   | |
| بضدٍّ هو الموت... ليست حياة!   | |
| يقول: سنحيا, ولو تركتنا الحياةُ   | |
| الى شأننا. فلنكُنْ سادَةَ الكلمات التي   | |
| سوف تجعل قُرّاءها خالدين - على حدّ   | |
| تعبير صاحبك الفذِّ ريتسوس...   | |
| وقال: إذا متّ قبلَكَ,   | |
| أوصيكَ بالمستحيْل!   | |
| سألتُ: هل المستحيل بعيد؟   | |
| فقال: على بُعْد جيلْ   | |
| سألت: وإن متُّ قبلك؟   | |
| قال: أُعزِّي جبال الجليلْ   | |
| وأكتبُ: "ليس الجماليُّ إلاّ   | |
| بلوغ الملائم". والآن, لا تَنْسَ:   | |
| إن متُّ قبلك أوصيكَ بالمستحيلْ!   | |
| عندما زُرْتُهُ في سَدُومَ الجديدةِ,   | |
| في عام ألفين واثنين, كان يُقاوم   | |
| حربَ سدومَ على أهل بابلَ...   | |
| والسرطانَ معاً. كان كالبطل الملحميِّ   | |
| الأخير يدافع عن حقِّ طروادةٍ   | |
| في اقتسام الروايةِ/   | |
| نَسْرٌ يودِّعُ قمَّتَهُ عالياً   | |
| عالياً,   | |
| فالإقامةُ فوق الأولمب   | |
| وفوق القِمَمْ   | |
| تثير السأمْ   | |
| وداعاً,   | |
| وداعاً لشعر الألَمْ! | 
          [3:16 م
 | 
0
التعليقات
]
    








 
 
 
   


















0 التعليقات
إرسال تعليق