نيويورك/ نوفمبر/ الشارعُ الخامسُ/ | |
الشمسُ صَحنٌ من المعدن المُتَطَايرِ/ | |
قُلت لنفسي الغريبةِ في الظلِّ: | |
هل هذه بابلٌ أَم سَدُومْ؟ | |
هناك, على باب هاويةٍ كهربائيَّةٍ | |
بعُلُوِّ السماء, التقيتُ بإدوارد | |
قبل ثلاثين عاماً, | |
وكان الزمان أقلَّ جموحاً من الآن... | |
قال كلانا: | |
إذا كان ماضيكَ تجربةً | |
فاجعل الغَدَ معنى ورؤيا! | |
لنذهبْ, | |
لنذهبْ الى غدنا واثقين | |
بِصدْق الخيال, ومُعْجزةِ العُشْبِ/ | |
لا أتذكَّرُ أنّا ذهبنا الى السينما | |
في المساء. ولكنْ سمعتُ هنوداً | |
قدامى ينادونني: لا تثِقْ | |
بالحصان, ولا بالحداثةِ/ | |
لا. لا ضحيَّةَ تسأل جلاّدَها: | |
هل أنا أنتَ؟ لو كان سيفيَ | |
أكبرَ من وردتي... هل ستسألُ | |
إنْ كنتُ أفعل مثلَكْ؟ | |
سؤالٌ كهذا يثير فضول الرُوَائيِّ | |
في مكتبٍ من زجاج يُطلَّ على | |
زَنْبَقٍ في الحديقة... حيث تكون | |
يَدُ الفرضيَّة بيضاءَ مثل ضمير | |
الروائيِّ حين يُصَفِّي الحساب مَعَ | |
النَزْعة البشريّةِ... لا غَدَ في | |
الأمس, فلنتقدَّم إذاً!/ | |
قد يكون التقدُّمُ جسرَ الرجوع | |
الى البربرية.../ | |
نيويورك. إدوارد يصحو على | |
كسَل الفجر. يعزف لحناً لموتسارت. | |
يركض في ملعب التِنِس الجامعيِّ. | |
يفكِّر في رحلة الفكر عبر الحدود | |
وفوق الحواجز. يقرأ نيويورك تايمز. | |
يكتب تعليقَهُ المتوتِّر. يلعن مستشرقاً | |
يُرْشِدُ الجنرالَ الى نقطة الضعف | |
في قلب شرقيّةٍ. يستحمُّ. ويختارُ | |
بَدْلَتَهُ بأناقةِ دِيكٍ. ويشربُ | |
قهوتَهُ بالحليب. ويصرخ بالفجر: | |
لا تتلكَّأ! | |
على الريح يمشي. وفي الريح | |
يعرف مَنْ هُوَ. لا سقف للريح. | |
لا بيت للريح. والريحُ بوصلةٌ | |
لشمال الغريب. | |
يقول: أنا من هناك. أنا من هنا | |
ولستُ هناك, ولستُ هنا. | |
لِيَ اسمان يلتقيان ويفترقان... | |
ولي لُغَتان, نسيتُ بأيِّهما | |
كنتَ أحلَمُ, | |
لي لُغةٌ انكليزيّةٌ للكتابةِ | |
طيِّعةُ المفردات, | |
ولي لُغَةٌ من حوار السماء | |
مع القدس, فضيَّةُ النَبْرِ | |
لكنها لا تُطيع مُخَيّلتي | |
والهويَّةُ؟ قُلْتُ | |
فقال: دفاعٌ عن الذات... | |
إنَّ الهوية بنتُ الولادة لكنها | |
في النهاية إبداعُ صاحبها, لا | |
وراثة ماضٍ. أنا المتعدِّدَ... في | |
داخلي خارجي المتجدِّدُ. لكنني | |
أنتمي لسؤال الضحية. لو لم أكن | |
من هناك لدرَّبْتُ قلبي على أن | |
يُرَبي هناك غزال الكِنَايةِ... | |
فاحمل بلادك أنّى ذهبتَ وكُنْ | |
نرجسيّاً إذا لزم الأمرُ/ | |
- منفىً هوَ العالَمُ الخارجيُّ | |
ومنفىً هوَ العالَمُ الباطنيّ | |
فمن أنت بينهما؟ | |
< لا أعرِّفُ نفسي | |
لئلاّ أضيِّعها. وأنا ما أنا. | |
وأنا آخَري في ثنائيّةٍ | |
تتناغم بين الكلام وبين الإشارة | |
ولو كنتُ أكتب شعراً لقُلْتُ: | |
أنا اثنان في واحدٍ | |
كجناحَيْ سُنُونُوَّةٍ | |
إن تأخّر فصلُ الربيع | |
اكتفيتُ بنقل البشارة! | |
يحبُّ بلاداً, ويرحل عنها. | |
]هل المستحيل بعيدٌ؟[ | |
يحبُّ الرحيل الى أيِّ شيء | |
ففي السَفَر الحُرِّ بين الثقافات | |
قد يجد الباحثون عن الجوهر البشريّ | |
مقاعد كافيةً للجميع... | |
هنا هامِشٌ يتقدّمُ. أو مركزٌ | |
يتراجَعُ. لا الشرقُ شرقٌ تماماً | |
ولا الغربُ غربٌ تماماً, | |
فإن الهوية مفتوحَةٌ للتعدّدِ | |
لا قلعة أو خنادق/ | |
كان المجازُ ينام على ضفَّة النهرِ, | |
لولا التلوُّثُ, | |
لاحْتَضَنَ الضفة الثانية | |
- هل كتبتَ الروايةَ؟ | |
< حاولتُ... حاولت أن أستعيد | |
بها صورتي في مرايا النساء البعيدات. | |
لكنهن توغَّلْنَ في ليلهنّ الحصين. | |
وقلن: لنا عاَلَمٌ مستقلٌ عن النصّ. | |
لن يكتب الرجلُ المرأةَ اللغزَ والحُلْمَ. | |
لن تكتب المرأةُ الرجلَ الرمْزَ والنجمَ. | |
لا حُبّ يشبهُ حباً. ولا ليل | |
يشبه ليلاً. فدعنا نُعدِّدْ صفاتِ | |
الرجال ونضحكْ! | |
- وماذا فعلتَ؟ | |
< ضحكت على عَبثي | |
ورميت الروايةَ | |
في سلة المهملات/ | |
المفكِّر يكبحُ سَرْدَ الروائيِّ | |
والفيلسوفُ يَشرحُ وردَ المغنِّي/ | |
يحبَّ بلاداً ويرحل عنها: | |
أنا ما أكونُ وما سأكونُ | |
سأضع نفسي بنفسي | |
وأختارٌ منفايَ. منفايَ خلفيَّةُ | |
المشهد الملحمي, أدافعُ عن | |
حاجة الشعراء الى الغد والذكريات معاً | |
وأدافع عن شَجَرٍ ترتديه الطيورُ | |
بلاداً ومنفى, | |
وعن قمر لم يزل صالحاً | |
لقصيدة حبٍ, | |
أدافع عن فكرة كَسَرَتْها هشاشةُ أصحابها | |
وأدافع عن بلد خَطَفتْهُ الأساطيرُ/ | |
- هل تستطيع الرجوع الى أيِّ شيء؟ | |
< أمامي يجرُّ ورائي ويسرعُ... | |
لا وقت في ساعتي لأخُطَّ سطوراً | |
على الرمل. لكنني أستطيع زيارة أمس, | |
كما يفعل الغرباءُ إذا استمعوا | |
في المساء الحزين الى الشاعر الرعويّ: | |
"فتاةٌ على النبع تملأ جرَّتها | |
بدموع السحابْ | |
وتبكي وتضحك من نحْلَةٍ | |
لَسَعَتْ قَلْبَها في مهبِّ الغيابْ | |
هل الحبُّ ما يُوجِعُ الماءَ | |
أم مَرَضٌ في الضباب..." | |
]الى آخر الأغنية[ | |
- إذن, قد يصيبكَ داءُ الحنين؟ | |
< حنينٌ الى الغد, أبعد أعلى | |
وأبعد. حُلْمي يقودُ خُطَايَ. | |
ورؤيايَ تُجْلِسُ حُلْمي على ركبتيَّ | |
كقطٍّ أليفٍ, هو الواقعيّ الخيالي | |
وابن الإرادةِ: في وسعنا | |
أن نُغَيِّر حتميّةَ الهاوية! | |
- والحنين الى أمس؟ | |
< عاطفةً لا تخصُّ المفكّر إلاّ | |
ليفهم تَوْقَ الغريب الى أدوات الغياب. | |
وأمَّا أنا, فحنيني صراعٌ على | |
حاضرٍ يُمْسِكُ الغَدَ من خِصْيَتَيْه | |
- ألم تتسلَّلْ الى أمس, حين | |
ذهبتَ الى البيت, بيتك في | |
القدس في حارة الطالبيّة؟ | |
< هَيَّأْتُ نفسي لأن أتمدَّد | |
في تَخْت أمي, كما يفعل الطفل | |
حين يخاف أباهُ. وحاولت أن | |
أستعيد ولادةَ نفسي, وأن | |
أتتبَّعُ درب الحليب على سطح بيتي | |
القديم, وحاولت أن أتحسَّسَ جِلْدَ | |
الغياب, ورائحةَ الصيف من | |
ياسمين الحديقة. لكن ضَبْعَ الحقيقة | |
أبعدني عن حنينٍ تلفَّتَ كاللص | |
خلفي. | |
- وهل خِفْتَ؟ ماذا أخافك؟ | |
< لا أستطيع لقاءُ الخسارة وجهاً | |
لوجهٍ. وقفتُ على الباب كالمتسوِّل. | |
هل أطلب الإذن من غرباء ينامون | |
فوق سريري أنا... بزيارة نفسي | |
لخمس دقائق؟ هل أنحني باحترامٍ | |
لسُكَّان حُلْمي الطفوليّ؟ هل يسألون: | |
مَن الزائرُ الأجنبيُّ الفضوليُّ؟ هل | |
أستطيع الكلام عن السلم والحرب | |
بين الضحايا وبين ضحايا الضحايا, بلا | |
كلماتٍ اضافيةٍ, وبلا جملةٍ اعتراضيِّةٍ؟ | |
هل يقولون لي: لا مكان لحلمين | |
في مَخْدَعٍ واحدٍ؟ | |
لا أنا, أو هُوَ | |
ولكنه قارئ يتساءل عمَّا | |
يقول لنا الشعرُ في زمن الكارثة؟ | |
دمٌ, | |
ودمٌ, | |
ودَمٌ | |
في بلادكَ, | |
في اسمي وفي اسمك, في | |
زهرة اللوز, في قشرة الموز, | |
في لَبَن الطفل, في الضوء والظلّ, | |
في حبَّة القمح, في عُلْبة الملح/ | |
قَنَّاصةٌ بارعون يصيبون أهدافهم | |
بامتيازٍ | |
دماً, | |
ودماً, | |
ودماً, | |
هذه الأرض أصغر من دم أبنائها | |
الواقفين على عتبات القيامة مثل | |
القرابين. هل هذه الأرض حقاً | |
مباركةٌ أم مُعَمَّدةٌ | |
بدمٍ, | |
ودمٍ, | |
ودمٍ, | |
لا تجفِّفُهُ الصلواتُ ولا الرملُ. | |
لا عَدْلُ في صفحات الكتاب المقدَّس | |
يكفي لكي يفرح الشهداءُ بحريَّة | |
المشي فوق الغمام. دَمٌ في النهار. | |
دَمٌ في الظلام. دَمٌ في الكلام! | |
يقول: القصيدةُ قد تستضيفُ | |
الخسارةَ خيطاً من الضوء يلمع | |
في قلب جيتارةٍ, أو مسيحاً على | |
فَرَسٍ مثخناً بالمجاز الجميل, فليس | |
الجماليُ إلاَّ حضور الحقيقيّ في | |
الشكلِ/ | |
في عالمٍ لا سماء له, تصبحُ | |
الأرضُ هاويةً. والقصيدةُ إحدى | |
هِباتِ العَزَاء, وإحدى صفات | |
الرياح, جنوبيّةً أو شماليةً. | |
لا تَصِفْ ما ترى الكاميرا من | |
جروحك. واصرخْ لتسمع نفسك, | |
وأصرخ لتعلم أنَّكَ ما زلتَ حيّاً, | |
وحيّاً, وأنَّ الحياةَ على هذه الأرض | |
ممكنةٌ. فاخترعْ أملاً للكلام, | |
أبتكرْ جهةً أو سراباً يُطيل الرجاءَ. | |
وغنِّ, فإن الجماليَّ حريَّة/ | |
أقولُ: الحياةُ التي لا تُعَرَّفُ إلاّ | |
بضدٍّ هو الموت... ليست حياة! | |
يقول: سنحيا, ولو تركتنا الحياةُ | |
الى شأننا. فلنكُنْ سادَةَ الكلمات التي | |
سوف تجعل قُرّاءها خالدين - على حدّ | |
تعبير صاحبك الفذِّ ريتسوس... | |
وقال: إذا متّ قبلَكَ, | |
أوصيكَ بالمستحيْل! | |
سألتُ: هل المستحيل بعيد؟ | |
فقال: على بُعْد جيلْ | |
سألت: وإن متُّ قبلك؟ | |
قال: أُعزِّي جبال الجليلْ | |
وأكتبُ: "ليس الجماليُّ إلاّ | |
بلوغ الملائم". والآن, لا تَنْسَ: | |
إن متُّ قبلك أوصيكَ بالمستحيلْ! | |
عندما زُرْتُهُ في سَدُومَ الجديدةِ, | |
في عام ألفين واثنين, كان يُقاوم | |
حربَ سدومَ على أهل بابلَ... | |
والسرطانَ معاً. كان كالبطل الملحميِّ | |
الأخير يدافع عن حقِّ طروادةٍ | |
في اقتسام الروايةِ/ | |
نَسْرٌ يودِّعُ قمَّتَهُ عالياً | |
عالياً, | |
فالإقامةُ فوق الأولمب | |
وفوق القِمَمْ | |
تثير السأمْ | |
وداعاً, | |
وداعاً لشعر الألَمْ! |
[3:16 م
|
0
التعليقات
]
0 التعليقات
إرسال تعليق