| تلك صورتها  | |
| وهذا العاشق  | |
| وأريدّ أن أتقمص الأشجار:  | |
| قد كذب المساء عليه. أشهد أنني غطيته بالصمت  | |
| قرب البحر  | |
| أشهد أنني ودعته بين الندى والانتحار.  | |
| وأريد أن أتقمص الأسوار:  | |
| قد كذب النخيل عليه. أشهد أنه وجد الرصاصة.   | |
| أنه أخفى الرصاصة.  | |
| أنه قطع المسافة بين مدخل جرحه والانفجار.  | |
| وأريد أن أتقمص الحرّاس:  | |
| قد كذب الزمان عليه. أشهد أنه ضدّ البداية  | |
| أنه ضدّ النهاية  | |
| كانت الزنزانة الأولى صباحا  | |
| كانت الزنزانة الأخرى مساء  | |
| كان بينهما نهار  | |
| وكأنه انتحر  | |
| السماء قريبة من ساقه  | |
| والنحل يمشي في الدم المتقدّم  | |
| الأمواج تمشي في الصدى  | |
| وكأنه انتحر   | |
| العصافير استراحت في المدى  | |
| وكأنه انتحر  | |
| احتجاجا  | |
| أو وداعا  | |
| أو سدى  | |
| وكأنّه انتحر  | |
| الظهيرة لا تمرّ.. ولا يمرّ  | |
| كأنه انتحر  | |
| السماء قريبة من ساقه  | |
| والنحل يمشي في الدم المتقدّم  | |
| البركان يولد بين حبات الندى  | |
| والصوت أسودكنت أعرف أن برقا ما سيأتي  | |
| كي أرى صوتا على حجر الظلام   | |
| والصوت أسود   | |
| كنت في أوج الزفاف  | |
| الطائرات تمرّ في عرسي  | |
| _كتبت_  | |
| حبيبت فحم  | |
| _كتبت_  | |
| وكنت أعرف أن برقا ما سيأتي  | |
| كي يعود  المطربون إلى ملابسهم  | |
| وإن الطائرات تمرّ في يومي  | |
| أنا المتكلم الغائب  | |
| الطائراتتمرّ في عرسي  | |
| فأختزل الفضاء وأشتهي العذراء  | |
| إن الطائرات تمرّ في يومي وفي حلمي تمرّ الطائرات  | |
| فأشتهي ما يشتهى  | |
| وأحبّ قبل الحب.  | |
| في زمن الدخان يضيء تفّاح المدينة  | |
| تنزل الرؤيا إلى الجدران  | |
| في زمن الدخان يخّبىء السجان صورته..  | |
| رأيت رأيت عصفورين يحتلان قبّعة   | |
| رأيت الذكريات تفر من شبّاك جارتنا  | |
| وتسقط في جيوب الفاتحين  | |
| وأشتهي ما يشتهى  | |
| والطائرات تمرّ  | |
| والزمن المكلّس ينتهي في الانهيارات  | |
| الأصابع ظل ذاكرة على الجدران   | |
| والدم نطفة أو بذرة  | |
| لا لون لي  | |
| لاشكل لي  | |
| لا أمس لي   | |
| إن الشظايا حاصرتني  | |
| فاتسعت إلى الأمام  | |
| وصرت أعلى من مدينتنا أنا الشجر الوحيد  | |
| أنا الشظايا و.. الهدايا  | |
| أريديك، وأخلع الأيام  | |
| لا تاريخ قبل يديك  | |
| لا تاريخ بعد يديك  | |
| سموك البديل  | |
| لأن لون الثورة احتلّ الكآبة  | |
| والغزاة يمشطّون يديك من آثار ظهري  | |
| أرتديك وأخلع الأيام  | |
| سموك البديل  | |
| وبدلوك  | |
| كأن أغنية تغيرّ أو تطهّر أو تدمّر أو تفجّر  | |
| هم يبحثون عن البكارة خندقا  | |
| ويمارسون الغزو ضدّ الغزو في خلجان جسمك  | |
| أرتديك.. وأخلع الأيام  | |
| سموك البديل   | |
| وهم ضحاياك  | |
| اتسعت إلى الأمام وصحت بالأيام  | |
| لي يوم   | |
| وخطوتها..  | |
| أنا ضدّ المدينة:  | |
| في زمان الحرب غطّتني الشظيّة  | |
| في زمان السلم غطّاني العراء:  | |
| عادوا إلى يافا: ولم أذهب  | |
| أنا ضدّ القصيدة:  | |
| غيّرت حزن النبي ولم تغير حاجتي للأنبياء.  | |
| والطائرات تعود من عرسي. تغادرني بلا سبب.  | |
| فأبحث عن تقاليدي، وموتي الذين يحاصرون الليل،  | |
| يقتربون من صدري، ويزدحمون في صدري  | |
| ولا يصلون لا يصلون  | |
| كان يصيح بالأسوار:  | |
| لي يوم   | |
| وخطوتهم  | |
| وكان البحر يرحل في المساء  | |
| وحضرت في جرحي وقمحك  | |
| لا لذاكرتي  | |
| ولا لقصيدة الآثار  | |
| لا لبكائك الصفصاف  | |
| لا لنبوءة العرّاف  | |
| يومك خارج الأيام والموتى  | |
| وخارج ذكريات الله والفرح البديل  | |
| حدقّت في جرحي وقمحك  | |
| للأشعة فيهما وطن يدافع عن مسافته  | |
| ويسقط عندما نمضي  | |
| ونسقط عندما نبقى حدودا للأشعة  | |
| والمدينة قرب حنجرتي تغني حين تسقط في مرايا النهر  | |
| صوتي ليس لافتة  | |
| ولكني أسميك البديل  | |
| حدقّت في جرحي  | |
| سأتهم المدينة بالعذوبة والجمال الشائع الموروث  | |
| من جبل جميل  | |
| هبطت نساء من قشور الضوء  | |
| جاء البحر من نومي على الطرقات  | |
| جاء الصيف من كسل النخيل  | |
| أحصيت أسباب الوداع  | |
| وقلت  | |
| ما بيني وبين اسمي بلاد  | |
| ليس لي لغة  | |
| ولكني أسميك البديل  | |
| ضدّ العلاقة  | |
| أن يجيء الوجه مثل الزرقة الخضراء  | |
| أن يمضي لأرسمه على جدران هذا السجن  | |
| أن يغزو شراييني ويخرج من يدي_  | |
| هذا هو الحبّ الجميل  | |
| وأحب أن تأتي لتمضي  | |
| طائرات  | |
| طائرات  | |
| طائرات  | |
| حاور السجّان صمتي  | |
| قال صمتي برتقالا  | |
| قال صمتي هذه لغتي  | |
| وأرخت اللقاء  | |
| الصخر يهتف لاسمك الوحشي كمثّرى  | |
| وأسال:هل تزوجت الجبال  | |
| ووصمتي بالعار والسفح البطيء؟  | |
| وأصدّق الراوي وأنكسّر:  | |
| الرجال  | |
| يبقون كالندم.. الخطيئة.. والبنفسج فوق أجساد النساء.  | |
| وأصدّق الراوي.. وأنفجر:  | |
| النساء  | |
| يذهبن كالعنب.. الغبار.. وضربة الحمّى  | |
| عن الذكرى وأجساد الرجال.  | |
| وأصدّق الراوي  | |
| ولا أجد الإشارة والدليل  | |
| وأكذّب الراوي  | |
| ولا أجد البنفسج والحقول  | |
| إنّ الدروب إليك تختنق..  | |
| الدروب إليك تحترق..  | |
| الدروب إليك تفترق  | |
| الدروب إليك حبل من دمي  | |
| والليل سقف اللصّ والقديس  | |
| قبّعة النبي وبزّة البوليس  | |
| أنت الآن تتّسعين  | |
| أنت الآن تتسعين  | |
| أنت الآن تتسعين  | |
| أرسمجثتي ويداك فيها وردتان  | |
| بيني وبينك خيمة أو مهرجان  | |
| بيني وبينك صورتان  | |
| وأضيف كي تنسي وكي تتذكري  | |
| بيني وبين اسمي بلاد  | |
| حاور السجان صوتي  | |
| قال صوتي طائرات طائرات طائرات  | |
| سجان! يا سجان   | |
| لي وجه يحاول أن يراني  | |
| سجان يا سجان   | |
| لي وجه أحاول أن أراه  | |
| لكنهم عادوا إلى يافا ولم أذهب  | |
| أنا ضدّ القصيدة  | |
| ضدّ هذا الساحل الممتد من جرحي   | |
| إلى ورق الجريده  | |
| كثر الحياديون أو كثر الرماديون  | |
| قال البرتقال أنا حيادي رمادي  | |
| وقال الجرح ما أصل العقيدة  | |
| قلت أن تبقى وأمشي فيك كي ألغيك  | |
| كي أشفيك مني  | |
| والسجن يتسع البحار تضيق  | |
| أشهد أنني غطيته بالصمت قرب البحر  | |
| أشهد أنني ودعته بين الندى والانتحار  | |
| والطائرات تمرّ في يومي  | |
| كأن الحرب عادات ولم أذهب إلى الحرب الأخيرة  | |
| يخلع السجان ألواني ويعطيني زماني كي أفكر فيك أو بك  | |
| كان يسألها ويسألها ويسألها  | |
| متى تأتين من ساعات هذا السجن أو رئتي  | |
| متى تأتين من يافا ولا أمضي إلى بلدي  | |
| متى تأتين من لغتي  | |
| متى تأتين كي نمضي إلى جسدي  | |
| أنا ضدّ العلاقة  | |
| مرّ عصفور وغطاني وسافر  | |
| مرّ عصفور وجّمدني على الأحجار ظلا  | |
| هل يعيش الظل؟  | |
| جاء الليل: جاء الليل جاء الليل  | |
| من يدها ومن نومي  | |
| أنا ضدّ العلاقة:  | |
| تشرب الأشجار قتلاها وتنمو في ضحاياها  | |
| انا ضدّ العلاقة:  | |
| أن تكون بداية الأشياء دائمة البداية  | |
| هذه لغتي  | |
| أنا ضدّ البداية:  | |
| أن أواصل نهر موسيقي تورّخني وتفقدني تفاصيل الهوية  | |
| هذه لغتي  | |
| أنا ضدّ النهاية:  | |
| أن يكون الشيء أوّله وآخره وأذهب_  | |
| هذه لغتي  | |
| وأشهد أنه مات، الفراشة، بائع  الد،عاشق الأبواب  | |
| لي زنزانة تمتدّ من سنة إلى.. لغة  | |
| ومن ليل إلى.. خيل  | |
| ومن جرح إلى.. قمح  | |
| ولي زنزانة جنسية كالبحر  | |
| قال: حبيبتي موج  | |
| وأمضى عمره في الحائط المتموج ..السقف القريب  | |
| وحلمه الهارب  | |
| أنا المتكّلم الغائب  | |
| سأنتظر انتظاري.. كنت أعرفني   | |
| لأن طفولتي رجل أحبّ..  | |
| أحب إمرأة تمرّ أمام ذاكرتي ونيراني  | |
| ولا تبقى ولا تمضي  | |
| أحب يمامة سميتها بلدا.  | |
| أنا ضدّ العلاقة، والبداية ،والنهاية ،ضدّ أسمائي  | |
| أنا المتكلم الغائب  | |
| يغيب _رأيت عينيها  | |
| شهدت سقوط نافذتي،  | |
| سماويّ هو البحر الذي سرق الشوارع  | |
| من يديها قرب ذاكرتي  | |
| يغيب _  | |
| وإنّ أجراسا تدقّ على المسافة بين خطوتها ومذبحتي  | |
| سماوي هو البحر الذي سرق الرسائل  | |
| من يديها قرب ذاكرتي  | |
| وأحضر_ من وراء الشيء عبر الشيء  | |
| أحضر ملء قبلتها على مرأى من النسيان  | |
| أحضر من خلاياها  | |
| ومن عامودها الفقري أحضر   | |
| من إصابتها ببرق الشهوة العسلي  | |
| أحضر ملء  رعشتها  | |
| على مرأى من النسيان  | |
| لي زمن تؤرخه بذور الجنس والعشب الذي يمتد  | |
| خلف الشيء والنسيان  | |
| أحضر   | |
| كنت شاهده وشاهدها  | |
| وصرت شهيده وشهيدها  | |
| آتي من الشهداء  | |
| إاى الشهداء  | |
| أنا المتكلم الغائب  | |
| أنا الحاضر  | |
| أنا الآتي  | |
| والصوت أخضر  | |
| إن شلال السلاسل والبلابل يلتقي في صرخة  | |
| أو ينتهي في مقبره  | |
| والصوت أخضر  | |
| قال لي: أو قلت لي أنتم مظاهرة البروق  | |
| وهم نشيد الاعتدال  | |
| والصوت موت المجزره  | |
| ضدّ القرنفل.. ضدّ عطر البرتقال  | |
| ومع التراب ..مع اليد الأخرى،  | |
| مع الكفّ التي تلج السلاسل والسنابل  | |
| كدت أنسى، كاد ينسى التسميه:  | |
| أنتم جذوع البرتقال  | |
| وهم نشيد الاعتدال  | |
| والله لا يأتي إلى الفقراء إذ يأتي، بلا سبب  | |
| وتأتي الأبجدية معولا أو تسليه  | |
| عادوا إلى يافا، وما عدنا  | |
| لأن الله لا يأتي بلا سبب   | |
| ذهبنا نحو يافا_ الأمنيه  | |
| يا أصدقاء البرتقال_ الزينة اتحدوا!  | |
| فنحن الخارجين على الحنين..الخارجين على العبير  | |
| نسير نحو عيوننا.. ونسير ضدّ المملكه  | |
| ضدّ السماء لتحكم الفقراء  | |
| ضدّ محاكم الموتى  | |
| وضدّ القيد قوميا  | |
| وضدّ وراثة الزيتون والشهداء  | |
| نحن الخارجين من العراء لتلبس الأشجار أثواب السماء نسير  | |
| ضدّ المملكه  | |
| ضدّ المغني حين يرضى  | |
| ضدّ اعتقال المعركه !   | |
| والصوت أخضر ..  | |
| كان ينتظر المفاجأة - الجدار  | |
| يقول : يوم ما سيأتي من هواء البحر ،   | |
| أو من خصرها المشدود بين الماء والأملاح  | |
| آخذ موجة وأعيد تركيب العناصر :   | |
| خصرها  | |
| يدها  | |
| نعاس جفونها  | |
| وبروق ركبتها.  | |
| سآىخذ موجة وتكون صورتها وأغنيتي.  | |
| وأشهد أنه قطع المسافة بين مدخل جرحه والانفجار.  | |
| الأرض تبدأ من يديه  | |
| وكان يرمي الأرض بالأحلام  | |
| قنبلتي قرنفلتي  | |
| وحاول أن يموت فلم يفز بالموت  | |
| كان محاصرا بتشابه يعطي المساء مداه ينتظر النتيجة :   | |
| كان لي يوم يكون  | |
| وفراشة بنت السجون  | |
| والأرض تبدأ من يديه . وكان ضدّ الأرض..  | |
| ضدّ مساحة الصدف التي تأتي وتذهب في الفصول  | |
| المستحيل هويّتي  | |
| وهويّتي ورق الحقول .  | |
| والأرض تبدأ من يديه . كأنني سجان نفسي .  | |
| غاصت الجدارن في عضلاته ومحاولات الانتحار  | |
| يا من يحنّ إليك نبضي  | |
| هل تذكرين حدود أرضي !  | |
| والألرض تبدأ من يديه ،  ومن زغاريد القرى البيضاء  | |
| تبدأ من دفاتر صبية يتعلمون  | |
| الأبجدية فوق ألغام الحروب وخلف أبواب النهار :   | |
| جاء وقت الانفجار   | |
| وعلى السيف قمر  | |
| وطني ليس جدار  | |
| وأنا لست حجر  | |
| والأرض تبدأ من يديه ومن نهايتها  | |
| ويسأل : أين وقتي ؟  | |
| قال :  إن الوقت من قمح   | |
| وقال : رصاصة أولى تثير الأرض توقظها ،  فتنكشف  | |
| الفضائح والعصافير العنيفة واحتمالات البداية .  | |
| من هنا ... من هذه الأجراس في جدران سجني  | |
| يبدأ الوقت الفدائي  | |
| أخرجي من أي ضلع  | |
| خنجرا أو سوسنه  | |
| وادخلي في أي ضلع  | |
| خنجرا أو سوسنه  | |
| والأرض تبدأ من نسيج الجرح - أشبهها  | |
| وأمشي فوق رأس الرمح - تشبهني  | |
| وأمشي في لهيب القمح  | |
| واشتعلت يداه  | |
| فرأى يدين جديدتين  | |
| يدين حافيتين  | |
| هل سقط الجدار ؟  | |
| سقطت كواكب فوق عينيه ، فغنى أو تنفس :   | |
| إنّ قنبلتي قرنفلتي  | |
| أريد الانتحارالانتحار الانتحار .  | |
| - من أين يبدأ جسمه ؟  | |
| * من كل قيد وانكسار  | |
| قال للبركان : يا بيتي البديل  | |
| وجدت وقت الانفجار.   | |
| والياسمين اسم لأميّ : قهوة الصبح .  | |
| الرغيف الساخن . النهر الجنوبيّ ،  الأغاني  | |
| حين تتّكىء البيوت على المساء  | |
| أسماء أمّي .  | |
| - من أين تبدأ أرضه؟   | |
| * من جسمه المحتل بالمستعمرات.  | |
| الطائرات . الانقلابات . الخرافات . الأناشيد  | |
| الرديئة ، والمواعيد البطيئه .  | |
| والياسمين اسم لأمّي . باقة الزّبد.  | |
| الأغاني حين تنحدر الجبال إلى الخريف . القطن.  | |
|  وأصوات البواخر حين تمخرني ،   | |
| وأسماء السبايا والضحايا .  | |
| أسماء أمي  | |
| - من أين يبدأ صوته؟   | |
| * من أول الأيام حين تبارز الحكماء في مدح النظام  | |
| ومتعة السّفر البعيد  | |
| فأتى ليرميهم بجثّته  | |
| وكان دويّها .. والأنبياء .  | |
| لكم انتصارات ولي حلم   | |
| دمي يمشي وأتبعه - إليها  | |
| لكم ، انتصارات ولي يوم  | |
| وخطونها..  | |
| فيادمي اختصرني ما استطعت.   | |
| وأريدها :   | |
| من ظلّ عينيها إلى الموج الذي يأتي من القدمين ،   | |
| كاملة الندى والانتحار .   | |
| وأريدها :   | |
| شجر النخيل يموت أو يحيا.   | |
| وتتّسع الجديلة لي  | |
| وتختنق السواحل في انتشاري  | |
| وأريدها:   | |
| من أوّل القتلى وذاكرة البدّائيين  | |
| حتى آخر الأحياء  | |
| خارطة   | |
| أمزّقها وأطلقها عصافيرا وأشجارا  | |
| وأمشيها حصارا في الحصار .   | |
| أمتدّ من جهة الغد الممتدّ من جهة انهياراتي العديدة  | |
| هذه كفي الجديدة  | |
| هذه ناري الجديدة  | |
| وأمعدن الأحلام  | |
| هل عادوا إلى يافا ولم تذهب ؟   | |
| سأذهب في دمي الممتد فوق البحر فوق البحر فوق البحر  | |
| هل بدأ النزيف ؟   | |
| قد أحرقتني جهات البحر ،   | |
| الحرّاس ناموا عند زاوية الخريف .  | |
| والوقت سرداب وعيناها نوافذ عندما أمشي إليها  | |
| والوقت سرداب وعيناها ظلام حين لا أمشي إليها  | |
| وأريدها.   | |
| زمني أصابعها . أعود ولا أعود ،   | |
| أسرّح الماضي وأعجنه ترابا  | |
| ليست الأيام آبارا لأنزل  | |
| ليست الأيام أمتعة لأرحل  | |
| لا أعود ..  | |
| لأنّها تمشي أمامي في يدي  | |
| تمشي أمامي في غدي .  | |
| تمشي أمامي في انهياراتي.  | |
| وتمشي في انفجاراتي  | |
| أعود..  | |
| لأّنها ذرّات جسمي . أيّ ريح لم تبعثرني على الطرقات  | |
| كان السجن يجمعني . يرتّبني وثائق أو حقائق  | |
| أيّ ريح لا تبعثرني  | |
| أعود ..  | |
| لأنّها كفني . أعود لأنّها بدني  | |
| أعود   | |
| لأنها  | |
| وطني   | |
| أعود  | |
| حين انحنت في الريح  | |
| قال : تكون قنطرة وأعبرها إليها  | |
| وبنى أصابعه من الخشب المخبّأ في يديها .  | |
| البندقيّة والفضاء وآخر القتلى . سأدفن جثّتي في راحتها  | |
| وستضرمين النار .  | |
| قالت : أين كنت   | |
| ففرّ من يدها إلى اليوم المرابط خلف قامتها.  | |
| وغنّى :  أيّها الندم اختصرني بندقيّه  | |
| قالت :  لتقتلني  ؟  | |
| فقال : لكي أعيد لي الهويّه  | |
| وقفت  ،  كعادتها ، فعاد من انحناءتها إلى قدميه  | |
| كان طريقه طرقا وكان نزيفه أفقا  | |
| وكان يدور في الماضي ولا يجد اليدين وكان يحلم باكتمال الحلم  | |
| ما بيني وبين اسمي بلاد .  | |
| حين سّميت البلاد فقدت أسمائي . وحين مررت باسمي  | |
| لم أجد شكل البلاد  | |
| الحلم جاء الحلم جاء وكان يسأله :   | |
| من الأضل العيون أم البلاد ؟   | |
| قال المغنّي للضفاف :   | |
| الفرق بين الضفتين قصيدتي  | |
| قال المهاجر للوطن :   | |
| لا تنسني  | |
| والياسمين اسم لأمّي . والزمن  | |
| عشب على الجدران  | |
| قال البحر . قال الرمل . قال البيت . قال الحقل . قال  | |
| الصمت.ز   | |
| لكن المغنّي قال قرب الموت :   | |
| إنّ الفرق بين الضفتين قصيدتي  | |
| وأراد أن يلغي الوطن  | |
| وأراد أن يجد الوطن  | |
| هل تكلمن البحر ؟   | |
| هل تأتين من ساعات هذا الموج  | |
| أم تأتين من رئتي .. وهل تأتين ؟   | |
| هل نمشي على السكين برقا  | |
| أم دما نمشي ؟   | |
| أحبّك ..  أم أحب نتيجتي في حبك التكوينظ   | |
| قد قالت لي الأيّام :  | |
| إذهب في الزمان  | |
| تجد مكانك جاهزا في وقت عينيها  | |
| فقلت : العمر لا يكفي لقبلتها  | |
| وهذا العمر ..  | |
| قد قالت لي الأيام:   | |
| إذهب في المكان  | |
| تجد زمانك عائدا في موج عينيها  | |
| فقلت : الجسم لا يكفي لنظرتها  | |
| وهذا البحر  | |
| ما اسم الأرض ؟ظ   | |
| بحر أخضر. آثار أقدام. دويلات . لصوص .ز عاشقات.  | |
| أنبياء.ززز  آه ما اسم الأرض؟   | |
| شكل حبيبة يرميك قرب البحر.  | |
| ما اسم البحر؟   | |
| حدّ الأرض .حارسها . حصار الماء.ز  أزرق أزرق  | |
| امتدّت يدان عناق البحر فاحتفل القراصنة  | |
| البدائيّون والمتحضرون بجثّة .  فصرخت :  أنت  | |
| البحر . ما اسم البحر؟  | |
| جسم حبيبة يرميك قرب الأرض.   | |
| قد قالت لنا الأيّام:   | |
| تلتقيان . تلتحمان . تنهمران  | |
| قلت :ك  لها انفجارات  | |
| كأنّ البرتقال لهيبها الأبديّ  | |
| تنفجرين . تنفجرين ..  تنفجرين في صدري وذاكرتي :   | |
| وأقفز من شظاياك الطليقة وردة ، ورصاصة  | |
| أولى ، وعصفورا على الأفق المجاور  | |
| ولي امتداد في شظاياك الطليقة.   | |
| إنّ نهرا من أغاني الحب  يجري في شظيّه  | |
| قد بعثرتني الريح ، فاختنقت بأصوات الملايين  | |
| ارتفعت على الصدى وعلى الخناجر .  | |
| شكرا ! أنام على الحصى فيطير  | |
| شكرا للندى .  | |
| وأمرّ بين أصابع الفقراء سنبلة، ّ ولافتة ، وصيغة بندقيّه .  | |
| ضدّ اتجاه الريح  | |
| تنفجرين تنفجرين في كل اتجاه  | |
| تنتهي لغة الأغاني حين تبتدئين  | |
| أو تجد الأغاني فيك معدتها ..رصاصتها.. وصورتها  | |
| أقول : البحر لا  | |
| والأرض لا  | |
| بيني وبينك "نحن"   | |
| فلنذهب لنلغينا ويتحد الوداع.  | |
| ألآن أغنيتي تمرّ ..  | |
| تمرّ أغنيتي على أفق نبيذي .  | |
| ويسقط في أغانيك البياض  | |
| الآن أغنيتي تمرّ... تمرّ أغنيتي على مدن السواد  | |
| فتسرحين الشّعر ، أو تتناثرين على الخرائط والبلاد.  | |
| والآن أغنيتي تمرّ..  | |
| تمرّ أغنيتي على حجر فيزهر في يديك اسمي ويتّحد اللقاء  | |
| ماتوا ولا تدرين . لكنّ الجدار يقول ماتوا في تساقطه  | |
| ولا تدرين . ماتوا ..  | |
| تلك أغنيتي ووجهك طائر ومدى  | |
| يودّعني الوداع  | |
| وساعة الدم دقّت الموتى  | |
| وموعدنا النحاسيّ ، الدخاني ، الحريريّ المزوّد بالزلازل  | |
| والمقيّد بالجدائل .  | |
| الآن تنتحرين .. تنتصرين .. تنطفئين .. تشتعلين في   | |
| الميدان والنسيان  | |
| دقّت ساعة الدم  | |
| دقّت الموتى  | |
| ليفتتحوا نشيد الفرق بين العشق واللغة الجميله  | |
| هو أنت   | |
| أنت أنا  | |
| يغيب الحاضر العلنيّ .  | |
| يأتي الغائب السري..  | |
| يلتحمان..  | |
| يتحدان في المتكلّم المفقود بين البحر والأشجار والمدن  | |
| الذليله.  | |
| والآن أشهد أنني غطّيته بالصمت قرب البحر  | |
| أشهد أنني ودعته بين الندى والانتحار  | |
| قال : انتحرت . ورد معتذرا:  أتيت  | |
| وقال حارسه الزماني انتحارك انتصار  | |
| الانتحار - الانتصار يمدّ جسرا  | |
| هكذا يبنون نهرا  | |
| قال : ماتوا   | |
| ردّ معتذرا : لقد وضعوا حدود الانتحار .  | |
| والآن أغنيتي تمرّ ... تمرّ أغنيتي  | |
| وتلتحق الخطى بدمي  | |
| دمي المتقدم  | |
| الفتيات تخرج من أزيز الطائرات   | |
| البحر يخرج من خدوش الأسطوانات  | |
| المدينة قد أعدّت عرسها  | |
| وجنازتي  | |
| وتمرّ أغنيتي ، وترمي عادة الأزهار في الأنهار  | |
| سيّدتي  سأهديك انتحاري الساطع اختصري نعاسك  | |
| وانفجار الشارع ،  اختصري المسافة بين  | |
| سكّيني وصدري  | |
| واستقرّي أنت بينهما بلاد  | |
| النهر يعفيني من التاريخ  | |
| والجلّاد أعفاني من الذكرى  | |
| فأنسى حصّتي من جثتي الأخرى  | |
| وأهديك التتمّة والحوار  | |
| قال انتحرت  | |
| وردّ معتذرا : أتيت  | |
| وقال حارسه : رأيت القمح ملء يديه .  | |
| عند الانتحار  | |
| كانت يداه خريطتين : خريطة للحلم تمطر حنطة  | |
| وخريطة لمحاورات الانتظار  | |
| والطائرات ؟ سألت  | |
| قال : تمرّ في يومي القديم ،  يحلّق الأطفال ،  يبتهجون  | |
| في السنة الجديدة ، يجعلون البحر أصغر من زوارقهم،   | |
| أنا أعتاد هذا الموت ، أعتاد الرحيل إلى النهار .  | |
| والآن أشهد أنه قطع المسافة بين مدخل جرحه والانفجار .  | |
| الحلم يأخذ شكله  | |
| فيخاف  | |
| لكنّ المدينة واقفه  | |
| في أوج قيدي  | |
| وانفجار العاصفه  | |
| مطر على خيل   | |
| وأعددنا لك الفرح الترابيّ الجديد  | |
| خيل على ليل  | |
| وأعددنا لك الفصح الخواتم والنشيد  | |
| والحلم يأخذ شكله  | |
| ويصير صورتك العنيفه  | |
| موتي : أو اخنصري هنا موتاك  | |
| كوني ياسمينا أو قذيفه .  | |
| والحلم يأخذ شكله  | |
| فيخاف  | |
| لكنّ المدينة واقفه   | |
| في قمّة الجرح الجديد  | |
| وفي انفجار العاصفه .  | |
| ماذا تقول الريح  | |
| نحن الريح نقتلع المراكب والكواكب  | |
| والخيام مع العروش الزائفه  | |
| ماذا تقول الريح  | |
| نحن الريح  | |
| ننشر عار فخذيك السماويين  | |
| ننشر عارنا  | |
| ونطيل عمر العاصفه  | |
| ليل على موت   | |
| وأعددنا لك المهد الحضانة والجبل  | |
| والحلم يشبهنا  | |
| ويشبهك المغني والمنادي والبطل  | |
| والحلم يأخذ شكله  | |
| فيخاف  | |
| لكنّ المدينة واقفه  | |
| في شعلة النار الطليقة  | |
| في شرايين الرجال  | |
| ذوبي أو انتشري رمادا أو جمال  | |
| ماذا تقول الريح ؟  | |
| نحن الريح   | |
| نحن الريح   | |
| نحن الريح ...  | |
|                                *** | 
          [7:01 م
 | 
0
التعليقات
]
    








 
 
 
   


















0 التعليقات
إرسال تعليق