| تفاحةٌ للبحر، نرجسة الرخام، فراشةٌ حجريةٌ بيروت  | |
| شكل الروح في المرآة  | |
| وصف المرأة الأولى ورائحة الغمام  | |
| بيروت من تعب ومن ذهب، وأندلس وشام .  | |
| فضّة، زبد، وصايا الأرض في ريش الحمام.  | |
| وفاة سنبلة، تشرّد نجمة بيني وبين حبيبتي بيروت .  | |
| لم أسمع دمي من قبل ينطق باسم عاشقة تنام على دمي... و تنام ...  | |
| من مطر على البحر اكتشفنا الإسم، من طعم الخريف وبرتقال  | |
| القادمين من الجنوب، كأنّنا أسلافنا نأتي إلى بيروت كي نأتي إلى  | |
| بيروت ...  | |
| من مطر بنينا كوخنا، والريح لا تجري فلا نجري، كأنّ الريح  | |
| مسمار على الصلصال، تحفر قبونا فننام مثل النمل في القبو  | |
| الصغير  | |
| كأننا كنا نغنيّ خلسة :  | |
| بيروت خيمتنا  | |
| بيروت نجمتنا  | |
| سبايا نحن في هذا الزمان الرخو  | |
| أسلمنا الغزاة إلى أهالينا  | |
| فما كدنا نعضّ الأرض  حتى انقضّ حامينا  | |
| على الأعراس و الذكرى فوزّعنا أغانينا على الحرّاس  | |
| من ملك على عرش  | |
| إلى ملك على نعش  | |
| سبايا نحن في هذا الزمّان الرخو  | |
| لم نعثر على شبه نهائي سوى دمنا  | |
| و لم نعثر على ما يجعل السلطان شعبيّا  | |
| و لم نعثر على ما يجعل السجان وديا  | |
| و لم نعثر على شيء يدلّ على هويتنا  | |
| سوى دمنا الذي يتسلّق الجدران ...  | |
| ننشد خلسة:  | |
| بيروت خيمتنا  | |
| بيروت نجمتنا  | |
| ...و نافذة تطلّ على رصاص البحر  | |
| يسرقنا جميعا شارع و موشّح  | |
| بيروت شكل الظلّ  | |
| أجمل من قصيدتها و أسهل من كلام الناس  | |
| تغرينا بداية مفتوحة و بأبجديات جديدة :  | |
| بيروت خيمتنا الوحيدة  | |
| بيروت نجمتنا الوحيدة  | |
| هل تمددنا عل صفصافها لنقيس أجسادا محاها البحر عن أجسادنا  | |
| جئنا إلى بيروت من أسمائنا الأولى  | |
| نفتّش عن نهايات الجنوب و عن وعاء القلب ...  | |
| سال القلب سال ...  | |
| و هل تمدّدنا على الأطلال كي نون الشمال بقامة الأغلال؟  | |
| مال الظلّ مال عليّ، كسّرني و بعثرني  | |
| و طال الظلّ طال...  | |
| ليسرو الشجر الذي يسرو ليحملنا من الأعناق  | |
| عنقودا من القتلى بلا سبب...  | |
| و جئنا من بلاد لا بلاد لها  | |
| و جئنا من يد ألفصحى و من تعب...  | |
| خراب هذه الأرض التي تمتدّ من قصر الأمير إلى زنازننا  | |
| و من أحلامنا الأولى إلى... حطب  | |
| فأعطينا جدارا واحدا لنصيح يا بيروت!  | |
| أعطينا جدارا كي نرى أفقا و نافذة من اللهب  | |
| و أعطينا جدارا كي نعلّق فوقه سدوم  | |
| التي انقسمت إلى عشرين مملكة  | |
| لبيع النفط ...و العربي  | |
| و أعطينا جدارا واحدا  | |
| لنصيح في شبه الجزيرة :  | |
| بيروت خيمتنا الأخيرة  | |
| بيروت نجمتنا الأخيرة  | |
| أفقّ رصاصيّ تناثر في الأفق  | |
| طرقّ من الصدف المجوّف... لا طرق  | |
| و من المحيط إلى الجحيم  | |
| من الجحيم إلى الخليج  | |
| و من اليمين إلى اليمين إلى الوسط  | |
| شاهدت مشنقة فقط  | |
| شاهدت مشنقة بحبل  | |
| واحد  | |
| من أجل مليوني عنق !  | |
| بيروت! من اين الطريق إلى نوافذ قرطبة  | |
| أنا لا أهاجر مرتّين  | |
| و لا أحبّك مرتين  | |
| و لا أرى في البحر غير البحر ...  | |
| لكنيّ أحوّم حول أحلامي  | |
| و أدعو الأرض جمجمة لروحي المتعبة  | |
| و أريد أن أمشي  | |
| لأمشي  | |
| ثم أسقط في الطريق  | |
| إلى نوافذ قرطبة  | |
| بيروت شاهدة على قلبي  | |
| و أرحل عن شوارعها و عنيّ  | |
| عالقا بقصيدة لا تنتهي  | |
| و أقول ناري لا تموت ...  | |
| على البنايات الحمام  | |
| على بقاياها السلام...  | |
| أطوي المدينة مثلما أطوي الكتاب  | |
| و أحمل الأرض الصغيرة مثل كيس من سحاب  | |
| أصحو و أبحث في ملابس جثتي عنيّ  | |
| فنضحك: نحن ما زلنا على قيد الحياة  | |
| وسائر الحكّام  | |
| شكرا للجريدة لم تقل أني سقطت هناك سهوا...  | |
| أفتح الطرق الصغيرة للهواء و خطوتي و الأصدقاء العابرين  | |
| و تاجر الخبز الخبيث، و صورة البحر الجديدة  | |
| شكرا لبيروت الضباب  | |
| شكرا لبيروت الخراب ...  | |
| تكسّرت روحي، سأرمي جثّتي لتصيبني الغزوات ثانية  | |
| و يسلمني الغزاة إلى القصيدة...  | |
| أحمل اللغة المطيعة كالسحابة  | |
| فوق أرصفة القراءة و الكتابة:  | |
| "إن هذا البحر  يترك عندنا آذانه و عيونه "  | |
| و يعود نحو البحر بحريّا  | |
| ...و أحمل أرض كنعان التي اختلف الغزاة على مقابرها  | |
| و ما اختلف الرواة على الذي اختلف الغزاة عليه  | |
| من حجر ستنشأ دولة الغيتو  | |
| و من حجر سننشيء دولة العشّاق  | |
| أرتجل الوداع  | |
| و تغرق المدن الصغيرة في عبارات مشابهة  | |
| و ينمو الجرح فوق الرمح أو يتناوبان عليّ  | |
| حتى ينتهي هذا النشيد...  | |
| و أهبط الدرج الذي لا ينتهي بالقبو و الأعراس  | |
| أصعد مرة أخرى على الدرج الذي لا ينتهي بقصيدة ...  | |
| أهذي قليلا كي يكون الصحو و الجلاّد...  | |
| أصرخ: أيّها الميلاد عذّبني لأصرخ أيّها الميلاد...  | |
| من أجل التداعي أمتطي درب الشآم  | |
| لعلّ لي رؤيا  | |
| و أخجل من صدى الأجراس و هو يجيئني صدأ  | |
| و أصرخ في أثينا: كيف تنهارين فينا؟  | |
| ثم أهمس في خيام البدو :  | |
| وجهي ليس حنطيّا تماما و العروق مليئة بالقمح...  | |
| أسأل آخر الإسلام :  | |
| هل في البدء كان النفط  | |
| أم في البدء كان السخط ؟  | |
| أهذي ،ربمّا أبدو غريبا عن بني قومي  | |
| فقد يفرنقع الشعراء عن لغتي قليلا  | |
| كي أنظفها من الماضي و منهم...  | |
| لم أجد جدوى من الكلمات إلا رغبة الكلمات  | |
| في تغيير صاحبها ...  | |
| وداعا للذي سنراه  | |
| للفجر الذي سيشقّنا عمّا قليل  | |
| لمدينة ستعيدنا لمدينة  | |
| لتطول رحلتنا و حكمتنا  | |
| وداعا للسيوف و للنخيل  | |
| لحماية ستطير من قلبين محروقين بالماضي  | |
| إلى سقف من القرميد ...  | |
| هل مرّ المحارب من هنا  | |
| كقذيقة في الحرب؟  | |
| هل كسرت شظاياه كؤوس الشاي في المقهى؟  | |
| أرى مدنا من الورق المسلح بالملوك و بدلة الكاكي ؟  | |
| أرى مدنا تتوج فاتحيها  | |
| و الشرق عكس الغرب أحيانا  | |
| و شرق الغرب أحيانا  | |
| و صورته و سلعته...  | |
| أرى مدنا تتوّج فاتحيها  | |
| و تصدّر الشهداء كي تستورد الويسكي  | |
| و أحدث منجزات الجنس و التعذيب ...  | |
| هل مرّ المحارب من هنا  | |
| كقذيفة في الحرب؟  | |
| هل كسرت شظايا كؤوس الشاي في المقهى ؟  | |
| أرى مدنا تعلّق عاشقيها  | |
| فوق أغصان الحديد  | |
| و تشرّد الأسماء عند الفجر...  | |
| ...عند الفجر يأتي سادن الصنم الوحيد  | |
| ماذا نودّع غير هذا السجن ؟  | |
| ماذا يخسر السجناء؟  | |
| نمشي نحو أغنية بعيدة  | |
| نمشي إلى الحرية الأولى  | |
| فنلمس فتنة الدنيا لأول مرة في العمر ...  | |
| هذا الفجر أزرق  | |
| و الهواء يرى و يؤكل مثل حبّ التين  | |
| نصعد  | |
| واحدا  | |
| و ثلاثة  | |
| مائة  | |
| و ألفا  | |
| باسم شعب نائم في هذه الساعات  | |
| عند الفجر عند الفجر، نختتم القصيدة  | |
| و نرتب الفوضى على درجات هذا الفجر  | |
| بوركت الحياة  | |
| و بورك الأحياء  | |
| فوق الأرض  | |
| لا تحت الطغاة  | |
| تحيا الحياة !  | |
| تحيا الحياة !  | |
| قمر على بعلبك  | |
| ودم على بيروت  | |
| يا حلو، من صبّك  | |
| فرسا من الياقوت!  | |
| قل لي، و من كبّك  | |
| نهرين في تابوت!  | |
| يا ليت لي قلبك  | |
| لأموت حين أموت  | |
| ...من مبنى بلا معنى إلى معنى بلا مبنى".  | |
| وجدنا الحرب ...  | |
| هل بيروت نرآه لنكسرها و ندخل في الشظايا  | |
| أم مرايا نحن يكسرنا الهواء؟  | |
| تعال يا جندي حدثني عن الشرطيّ:  | |
| هل أوصلت أزهاري إلى الشبّاك ؟  | |
| هل بلّغت صمتي للذين أحبّهم و لأول الشهداء؟  | |
| هل قتلاك ماتوا من أجلي و أجل البحر ...  | |
| أم هجموا عليّ وجرّدوني من يد امرأة  | |
| تعدّ الشاي لي و النّاي للمتحاربين ؟  | |
| و هل تغيّرت الكنيسة بعدما خلعوا على المطران زيّا عسكريا؟  | |
| أم تغيّرت الفريسة ؟  | |
| هل تغيرت الكنيسة  | |
| أم تغيّرنا؟  | |
| شوارع حولنا تلتفّ  | |
| خذ بيروت من بيروت،  وزّعها على المدن  | |
| النتيجة: فسحة للقبو  | |
| ضع بيروت في بيروت ،واسحبها من المدن  | |
| النتيجة: حانة للهو  | |
| ...نمشي بين قنبلتين  | |
| _هل نعتاد هذا الموت ؟  | |
| _هل تعرف القتلى جميعا؟  | |
| _أعرف العشّاق من نظراتهم  | |
| و أرى عليها القاتلات الراضيات بسحرهن و كيدهن  | |
| ..و ننحني لتمر قنبلة؟  | |
| نتابع ذكريات الحرب في أيامها الأولى  | |
| _ترى، ذهبت قصيدتنا سدى  | |
| _لا... لا أظنّ  | |
| _إذن، لماذا تسبق الحرب القصيدة  | |
| _نطلب الإيقاع من حجر فلا يأتي  | |
| و للشعراء آلهة قديمة  | |
| ...و تمرّ قنبلة، فندخل حانة في فندق الكومودور  | |
| _يعجبني كثيرا صمت رامبو  | |
| أو رسائله التي نطقت بها إفريقيا  | |
| _و خسرت كافافي  | |
| _لماذا  | |
| _قال لي: لا تترك الاسكندرية باحثا عن غيرها  | |
| _ووجدت كافكا تحت جلدي نائما  | |
| و ملائما لعباءة الكابوس ،و البوليس فينا  | |
| _ارفعوا عنيّ يدي  | |
| _ماذا ترى في الأفق؟  | |
| _أفقا آخرا  | |
| _هل تعرف القتلى جميعا ؟  | |
| _و الذيت سيولدون...  | |
| سيولدون  | |
| تحت الشجر  | |
| و سيولدون  | |
| تحت المطر  | |
| و سيولدون  | |
| من الحجر  | |
| و سيولدون  | |
| من الشظايا  | |
| يولدون  | |
| من المرايا  | |
| يولدون  | |
| من الزوايا  | |
| و سيولدون  | |
| من الهزائم  | |
| يولدون  | |
| من الخواتم  | |
| يولدون  | |
| من البراعم  | |
| و سيولدون  | |
| من البداية  | |
| يولدون  | |
| من الحكاية  | |
| يولدون  | |
| بلا نهاية  | |
| و سيولدون، و يكبرون، و يقتلون ،  | |
| و يولدون، و يولدون، و يولدون  | |
| فسّر ما يلي :  | |
| بيروت ( بحر -حرب - حبر - ربح )  | |
| البحر : أبيض أو رصاصيّ و في إبريل أخضر ،  | |
| أزرق، لكنه يحمرّ في كل الشهور إذا غضب  | |
| و البحر : مال على دمي  | |
| ليكون صورة من أحبّ  | |
| الحرب : تهدم مسرحيتنا لتلعب دون نص أو كتاب  | |
| و الحرب : ذاكرة البدائيين و المتحضرين  | |
| و الحرب : أولها دماء  | |
| و الحرب : آخرها هواء  | |
| و الحرب : تثقب ظلّنا لتمرّ من باب لباب  | |
| الحبر : للفصحى و للضباط و المتفرجين على أغانينا  | |
| و للمستسلمين لمنظر البحر الحزين  | |
| الحبر : نمل أسود، أو سيّد  | |
| و الحبر : برزخنا الأمين  | |
| و الربح : مشتق من الحرب التي تنتهي  | |
| منذ ارتدت أجسادنا المحراث  | |
| منذ الرحلة الأولى إلى صيد الظباء  | |
| حتى بزوغ الاشتراكيين في آسيا و في إفريقيا!  | |
| و الربح : يحكمنا  | |
| يشردنا عن الأدوات و الكلمات  | |
| يسرق لحمنا  | |
| و يبيعه  | |
| بيروت أسواق على البحر  | |
| اقتصاد يهدم الإنتاج  | |
| كي يبني المطاعم و الفنادق ...  | |
| دولة في شارع أو شقّة  | |
| مقهى يدور كزهرة العبّاد نحو الشمس  | |
| وصف للرحيل و للجمال الحرّ  | |
| فردوس الدقائق  | |
| مقعد في ريش عصفور  | |
| جبال تنحني للبحر  | |
| بحر صاعدة نحو الجبال  | |
| غزالة مذبوحة بجناح دوريّ  | |
| و شعب لا يحب الظل  | |
| بيروت_ الشوارع في سفن  | |
| بيروت_ ميناء لتجميع المدن  | |
| دارت علينا و استدارت .أدبرت و استدبرت  | |
| هل غيمة أخرى تخون الناظرين إليك يا بيروت؟  | |
| هندسة تلائم شهوة الفئة الجديدة  | |
| طحلب الأيام بين المدّ و الجزر  | |
| النفايات التي طارت من الطبقات نحو العرش ...  | |
| هندسة التحلّل و التشكّل  | |
| واختلاط السائرين على الرصيف عشيّة الزلزال...  | |
| دارت و استدارت  | |
| هندسيّتها خطوط العالم الآتي إلى السوق الجديد  | |
| يُشترى و يباع. يعلو ثم يهبط مثل أسعار الدولار  | |
| و أونصة الذهب التي تعلو و تهبط وفق أسعار الدم الشرقيّ  | |
| لا... بيروت بوصلة المحارب...  | |
| نأخذ الأولاد نحو البحر كي يثقوا بنا...  | |
| ملك هو الملك الجديد...  | |
| وصوت فيروز الموزّع بالتساوي بين طائفتين  | |
| يرشدنا إلى ما يجعل الأعداء عائلة  | |
| و لبنان انتظار بين مرحلتين من تاريخنا الدمويّ  | |
| _هل ضاق الطريق  | |
| و من خطاك الدرب يبدأ يا رفيق ؟  | |
| _محاصر بالبحر و الكتب المقدسة  | |
| _انتهينا؟  | |
| _لا. سنصمد مثل آثار القدامى  | |
| مثل جمجمة على الأيام نصمد  | |
| كالهواء و نظرة الشهداء نصمد...  | |
| يخلطان الليل بالمتراس. ينتظران ما لا يعرفان  | |
| يخبّئان العالم العربيّ في مزق تسمّى وحدة...  | |
| يتقاسمان الليل :  | |
| _ليلى لا تصدّقني  | |
| و لكني أصدّق حلمتيها حين تنتفضان ...  | |
| أغرتني بمشيتها الرشيقة :  | |
| أيطلا ظبي ،و ساق غزالة، و جناح شحرور، وومضة شمعدان  | |
| كلّما عانقتها طلبت رصاصا طائشا  | |
| _ملك هو الملك الجديد  | |
| إلى متى نلهو بهذا الموت ؟  | |
| _لا أدري، و لكنّا سنحرس شاعرا في المهرجان  | |
| _لأيّ حزب ننتمي ؟  | |
| _حزب الدفاع عن البنوك الأجنبية واقتحام البرلمان  | |
| _إلى متى تتكاثر الأحزاب، و الطبقات قلّت يا رفيق الليل؟  | |
| _لا أدري ،  | |
| و لكن ربما أقضي عليك،  و ربما تقضي عليّ  | |
| إذا اختلفنا حول تفسير الأنوثة...  | |
| _إنها الجمر الذي يأتي من الساقين  | |
| يحرقنا  | |
| _هي الصدر الذي يتنفّس الأمواج  | |
| يغرقنا  | |
| _هي العينان حين تضيّعان بداية الدنيا  | |
| _هي العنق الذي يشرب  | |
| _هي الشفتان حين تناديان الكوكب المالح  | |
| _هي الغامض  | |
| هي الواضح  | |
| _سأقتلك.المسدّس جاهز.ملك هو الملك ،  | |
| المسدّس جاهز.  | |
| بيروت شكل الشكل  | |
| هندسة الخراب...  | |
| الأربعاء .السبت .بائعة الخواتم  | |
| حاجز التفتيش. صيّاد. غنائم  | |
| لغة و فوضى. ليلة الإثنين .  | |
| قد صعدوا السلالم  | |
| و تناولوا أرزاقهم. من ليس منّا  | |
| فهو من عرب و عاربة .سوالم  | |
| يوم الثلاثاء. الخميس. الأربعاء.  | |
| و تأبطوا تسعين جيتارا و غنّوا  | |
| حول مائدة الشواء الآدمي  | |
| قمر على بعلبك  | |
| و دم على بيروت  | |
| يا حلو، من صبّك  | |
| فرسا من الياقوت  | |
| قل لي، و من كبّك  | |
| نهرين في تابوت  | |
| يا ليت لي قلبك  | |
| لأموت حين أموت ...  | |
| ...أحرقنا مراكبنا. و علّقنا كواكبنا على الأسوار.  | |
| نحن الواقفين على خطوط النار نعلن ما يلي:  | |
| بيروت تفّاحة  | |
| و القلب لا يضحك  | |
| و حصارنا واحة  | |
| في عالم يهلك  | |
| سنرقّص الساحة  | |
| و نزوج الليلك  | |
| أحرقنا مراكبنا. و علّقنا كواكبنا على الأسوار  | |
| لم نبحث عن الأجداد في شجر الخرائط  | |
| لم نسافر خارج الخبز النقيّ و ثوبنا الطينيّ  | |
| لم نرسل إلى صدف البحيرات القديمة صورة الآباء  | |
| لم نولد لتسأل: كيف تمّ الانتقال الفذّ مما ليس عضويا  | |
| إلى العضوي؟  | |
| لم نولد لتسأل ...  | |
| لم نولد لتسأل ...  | |
| قد ولدنا كيفما اتفق  | |
| انتشرنا كالنمال على الحصيرة  | |
| ثم أصبحنا خيولا تسحب العربات...  | |
| نحن الواقفين على خطوط النار  | |
| أحرقنا زوارقنا، و عانقنا بنادقنا  | |
| سنوقظ هذه الأرض التي استندت إلى دمنا  | |
| سنوقظها، و نخرج من خلاياها ضحايانا  | |
| سنغسل شعرهم بدموعنا البيضاء  | |
| نسكب فوق أيديهم حليب الروح كي يستيقظوا  | |
| و نرش فوق جفونهم أصواتنا:  | |
| قوموا ارجعوا للبيت يا أحبابنا  | |
| عودوا إلى الريح التي اقتلعت جنوب الأرض من أضلاعنا  | |
| عودوا إلى البحر الذي لا يذكر الموتى و لا الأحياء  | |
| عودوا مرة أخرى  | |
| فلم نذهب وراء خطاكم عبثا  | |
| مراكبنا هنا احترقت  | |
| و ليس سواكم أرض ندافع عن تعرّجها و حنطتها  | |
| سندفع عنكم النسيان، نحميكم  | |
| بأسلحة صككمناها لكم من  عظم أيديكم  | |
| نسيجكم بجمجمة لكم  | |
| و بركة زلقت  | |
| فليس سواكم أرضا نسمّر فوقها أقدامنا...  | |
| عودوا لنحميكم...  | |
| "و لو أنّا على حجر ذبحنا "  | |
| لن نغادر ساحة الصمت التي سوت أياديكم  | |
| سنفديها و نفديكم  | |
| مراكبنا  هنا احترقت  | |
| و خيّمنا على الريح التي اختنقت هنا فيكم  | |
| و لو صعدت جيوش الأرض هذا الحائط البشريّ  | |
| لن نرتدّ عن جغرافيا دمكم.  | |
| مراكبنا هنا احترقت  | |
| و منكم... من ذراع لن تعانقنا  | |
| سنبني جسرنا فيكم  | |
| شوتنا الشمس  | |
| أدمتنا عظام صدوركم  | |
| حفت مفاصلنا منافيكم  | |
| "و لو أنّا على حجر ذبحنا"  | |
| لن نقول" نعم"  | |
| فمن دمنا إلى دمنا حدود الأرض  | |
| من دمنا إلى دمنا  | |
| سماء عيونكم و حقول أيديكم  | |
| نناديكم  | |
| فيرتدّ الصدى بلدا  | |
| نناديكم  | |
| فيرتد الصدى جسدا  | |
| من الأسمنت  | |
| نحن الواقفين على خطوط النار نعلن ما يلي:  | |
| لن تنرك الخندق  | |
| حتى يمرّ الليل  | |
| بيروت للمطلق  | |
| و عيوننا للرمل  | |
| في البدء لم نخلق  | |
| في البدء كان القول  | |
| و الآن في الخندق  | |
| ظهرت سمات الحمل  | |
| تفّاحة في البحر، إمرأة الدم المعجون بالأقواس ،  | |
| شطرنج الكلام،  | |
| بقيّة الروح ،استغاثات الندى ،  | |
| قمر تحطّم فوق مصطبة الظلام  | |
| بيروت، و الياقوت حين يصيح من وهج على ظهر الحمام  | |
| حلم سنحمله. و نحمله متى شئنا. نعلّقه على أعناقنا  | |
| بيروت زنبقة الحطام  | |
| و قبلة أولى. مديح الزنزلخت .معاطف للبحر و القتلى  | |
| سطوح للكواكب و الخيام  | |
| قصيدة الحجر. ارتطام بين قبرّتين تختبئان في صدر...  | |
| سماء مرّة جلست على حجر تفكّر ،  | |
| وردة مسموعة بيروت. صوت فاصل بين الضحية و الحسام .  | |
| ولد أطاح بكل ألواح الوصايا  | |
| و المرايا  | |
| ثم... نام ..  | |
| ثم... نام ..  | |
| ثم... نام !! | 
          [7:11 م
 | 
0
التعليقات
]
    








 
 
 
   


















0 التعليقات
إرسال تعليق