باسمها أتراجع عن حلمها. ووصلت أخيرا إلى | |
الحلم. كان الخريف قريبا من العشب. ضاع | |
اسمها بيننا.. فالتقينا | |
لم أسجل تفاصيل هذا اللقاء السريع. أحاول شرح | |
القصيدة كي أفهم الآن ذاك اللقاء السريع. | |
هي الشيء أو ضدّه، و انفجارات روحي | |
هي الماء و النار، كنا على البحر نمشي . | |
هي الفرق بيني.. و بيني . | |
و أنا حامل الإسم أو شاعر الحلم. كان اللقاء سريعا . | |
أنا الفرق بين الأصابع و الكفّ .كان الربيع | |
قصيرا. أنا الفرق بين الغصون و بين الشجر. | |
كنت أحلمها، و اسمها يتضاءل. كانت تسمى | |
خلايا دمي. كنت أحلمها | |
و التقينا أخيرا . | |
أحاول شرح القصيدة كي أفهم الآن ماذا حدث | |
-يحمل الحلم سيفا و يقتل شاعرة حين يبلغه _ | |
هكذا أخبرتني المدينة حين غفوت على ركبتيها | |
لم أكن حاضرا | |
لم أكن غائبا | |
كنت بين الحضور و بين الغياب | |
حجرا.. أو سحابة | |
_تشبهين الكآبة | |
قلت لها باختصار شديد | |
تشبهين الكآبة | |
و لكنّ صدرك صار مظاهرة العائدين من الموت .. | |
ماكنت جنديّ هذا المكان | |
و ثوري هذا الزمان | |
لأحمل لافته، أو عصا، في الشوارع. | |
كان لقائي قصيرا | |
و كان وداعي سريعا. | |
و كانت تصير إلي امرأة عاطفية | |
فالتحمت بها | |
و حلمت بها | |
و صارت تفاصيلها ورقا في الخريف | |
فلملمها عسكري المرور. | |
ورتبها في ملف الحكومة | |
و في المتحف الوطني | |
_تشبهين المدينة حين أكون غريبا | |
قلت لها باختصار شديد | |
_تشبهين المدينة. | |
هل رآك الجنود على حافة الأرض | |
هل هربوا منك | |
أم رجموك بقنبلة يدوية؟ | |
قالت المرأة العاطفيّة: | |
كلّ شيء يلامس جسمي | |
يتحوّل | |
أو يتشكل | |
حتى الحجارة تغدو عصافير. | |
قلت لها باكيا: | |
و لماذا أنا | |
أتشرد | |
أو أتبدّد | |
بين الرياح و بين الشعوب ؟ | |
فأجابت: | |
في الخريف تعود العصافير من حالة البحر | |
_هذا هو الوقت | |
_لا وقت | |
و ابتدأت أغنية: | |
في الخريف تعود العصافير من حالة البحر | |
هذا هو الوقت، لا وقت للوقت | |
هذا هو الوقت | |
_ماذا تكون البقية؟ | |
_شبه دائرة أنت تكملها | |
_أذهب الآن؟ | |
_لا تذهب الآن. إن الرياح على خطأ دائما. | |
و المدينة أقرب. | |
_المدينة أقرب !! أنت المدينة | |
_لست مدينة | |
أنا امرأة عاطفية | |
هكذا قلت قبل قليل | |
و اكتشفت الدليل | |
و أنت البقية | |
_آه، كنت الضحيّة | |
فكيف أكون الدليل؟ | |
و كنت أعانقها. كنت أسألها نازفا: | |
أأنت بعيدة؟ | |
-على بعد حلم من الآن | |
و الحلم يحمل سيفا. و يقتل شاعره حين يبلغه | |
_كيف أكمل أغنيتي | |
و التفاصيل ضاعت. و ضاع الدليل؟ | |
_انتهت صورتي | |
فابتدىء من ضياعك. | |
أموت_ أحبّك | |
إن ثلاثة أشياء لا تنتهي : | |
أنت، و الحبّ ،و الموت | |
قبّلت خنجرك الحلو | |
ثم احتميت بكفّيك | |
أن تقتليني | |
و أن توقفيني عن الموت | |
هذا هو الحب. | |
إنّي أحبك حين أموت | |
و حين أحبّك | |
أشعر أني أموت | |
فكوني امرأه | |
و كوني مدينة! | |
و لكن، لماذا سقطت، لماذا احترقت | |
بلا سبب؟ | |
و لماذا ترهّلت في خيمة بدويّه؟ | |
_لأنك كنت تمارس موتا بدون شهيّة | |
و أضافت. كأن القدر | |
يتكسّر في صوتها: | |
هل رأيت المدينة تذهب | |
أم كنت أنت الذي يتدحرج من شرفة الله | |
قافلة من سبايا؟ | |
هل رأيت المدينة تهرب | |
أم كنت أنت الذي يحتمي بالزوايا! | |
المدينة لا تسقط ،الناس تسقط ! | |
ورويدا ..رويدا تفتت وجه المدينة | |
لم نحوّل حصاها إلى لغة | |
لم نسيّج شوارعها | |
لم ندافع عن الباب | |
لم ينضج الموت فينا | |
كانت الذكريات مقرا لحكام ثورتها السابقة | |
و مرّ ثلاثون عاما | |
و ألف خريف | |
و خمس حروب | |
و جئت المدينة منهزما من جديد | |
كان سور المدينة يشبهني | |
و قلت لها : | |
سأحاول حبّك .. | |
لا أذكر الآن شكل المدينة | |
لا أذكر اسمي | |
ينادونني حسب الطقس و الأمزجه | |
لقد سقط اسمي بين تفاصيل تلك المدينة | |
لملمه عسكري المرور | |
و رتبه في ملف الحكومة | |
_تشبهين الهويّة حين أكون غريبا | |
تشبهين الهويّة . | |
_ليس قلبي قرنفلة | |
ليس جسمي حقلا | |
_ما تكونين ؟ | |
هل أنت أحلى النساء و أحلى المدن _ | |
للذي يتناسل فوق السفن | |
و أضافت : | |
بين شوك الجبال و بين أماسي الهزائم | |
كان مخاضي عسيرا | |
_و هل عذبوك لأجلي؟ | |
_عذّبوك لأجلي | |
_هل عرفت الندم؟ | |
_النساء_ المدن | |
قادرات على الحبّ، هل أنت قادر ؟ | |
_أحاول حبّك | |
لكنّ كل السلاسل | |
تلتف حول ذراعيّ حين أحاول .. | |
هل تخونينني ؟ | |
_حين تأتي إلّي | |
_هل تموتين قبلي؟ | |
سألتك: موتي! | |
_أيجديك موتي؟ | |
_أصير طليقا | |
لأن نوافذ حبّي عبودّية | |
و المقابر ليست تثير اهتمام أحد | |
و حين تموتين | |
أكمل موتي | |
بين حلمي و بين اسمه | |
كان موتي بطيئا بطيئا | |
أموت _أحبّك | |
إنّ ثلاثة أشياء لا تنتهي | |
أنت، و الحبّ، و الموت | |
أن تقتليني | |
و أن توقفيني عن الموت . | |
هذا هو الحبّ | |
..و انتهت رحلتي فابتدأت | |
و هذا هو الوقت: ألأّ يكون لشكلك وقت. | |
لم تكوني مدينه | |
الشوارع كانت قبل | |
و كان الحوار نزيفا | |
و كان الجبل | |
عسكريا. و كان الصنوبر خنجر. | |
و لا امرأة كنت | |
كانت ذراعاك نهرين من حثث و سنابل | |
و كان جبينك بيدر | |
و عيناك نار القبائل | |
و كنت أنا من مواليد عام الخروج | |
و نسل السلاسل. | |
يحلم الحلم سيفا، و يقتل شاعره حين يبلغه _ | |
هكذا أخبرتني المدينة حين غفوت على ركبتيها | |
لم أكن غائبا | |
لم أكن حاضرا | |
كنت مختفيا بالقصيده، | |
إذا انفجرت من دمائي قصيده | |
تصير المدينة وردا، | |
كنت أمتشق الحلم من ضلعها | |
و أحارب نفسي | |
كنت أعلن يأسي | |
على صدرها، فتصير امرأة | |
كنت أعلن حبي | |
على صدرها، فتصير مدينة | |
كنت أعلن أن رحيلي قريب | |
و أنّ الرياح و أنّ الشعوب | |
تتعاطى جراحي حبوبا لمنع الحروب. | |
بين حلمي و بين اسمه | |
كان موتي بطيئا | |
باسمها أتراجع عن حلمها. ووصلت | |
و كان الخريف قريبا من العشب . | |
ضاع اسمها بيننا.. فالتقينا. | |
لم أسجّل تفاصيل هذا اللقاء السريع | |
أحاول شرح القصيدة | |
لأغلق دائرة الجرح و الزنبقه | |
و أفتح جسر العلاقة بين الولادة و المشنقه | |
أحاول شرح القصيدة | |
لأفهم ذاك اللقاء السريع | |
أحاول | |
أحاول .. أحاول! |
[8:33 م
|
0
التعليقات
]
0 التعليقات
إرسال تعليق