| باسمها أتراجع عن حلمها. ووصلت أخيرا إلى   | |
| الحلم. كان الخريف قريبا من العشب. ضاع   | |
| اسمها بيننا.. فالتقينا   | |
| لم أسجل تفاصيل هذا اللقاء السريع. أحاول شرح   | |
| القصيدة كي أفهم الآن ذاك اللقاء السريع.   | |
| هي الشيء أو ضدّه، و انفجارات روحي   | |
| هي الماء و النار، كنا على البحر نمشي .  | |
| هي الفرق بيني.. و بيني .  | |
| و أنا حامل الإسم أو شاعر الحلم. كان اللقاء سريعا .  | |
| أنا الفرق بين الأصابع و الكفّ .كان الربيع   | |
| قصيرا. أنا الفرق بين الغصون و بين الشجر.   | |
| كنت أحلمها، و اسمها يتضاءل. كانت تسمى   | |
| خلايا دمي. كنت أحلمها   | |
| و التقينا أخيرا .  | |
| أحاول شرح القصيدة كي أفهم الآن ماذا حدث   | |
| -يحمل الحلم سيفا و يقتل شاعرة حين يبلغه _  | |
| هكذا أخبرتني المدينة حين غفوت على ركبتيها   | |
| لم أكن حاضرا   | |
| لم أكن غائبا   | |
| كنت بين الحضور و بين الغياب   | |
| حجرا.. أو سحابة   | |
| _تشبهين الكآبة   | |
| قلت لها باختصار شديد   | |
| تشبهين الكآبة   | |
| و لكنّ صدرك صار مظاهرة العائدين من الموت ..  | |
| ماكنت جنديّ هذا المكان   | |
| و ثوري هذا الزمان   | |
| لأحمل لافته، أو عصا، في الشوارع.   | |
| كان لقائي قصيرا   | |
| و كان وداعي سريعا.   | |
| و كانت تصير إلي امرأة عاطفية   | |
| فالتحمت بها   | |
| و حلمت بها   | |
| و صارت تفاصيلها ورقا في الخريف   | |
| فلملمها عسكري المرور.   | |
| ورتبها في ملف الحكومة   | |
| و في المتحف الوطني   | |
| _تشبهين المدينة حين أكون غريبا   | |
| قلت لها باختصار شديد   | |
| _تشبهين المدينة.   | |
| هل رآك الجنود على حافة الأرض   | |
| هل هربوا منك   | |
| أم رجموك بقنبلة يدوية؟   | |
| قالت المرأة العاطفيّة:   | |
| كلّ شيء يلامس جسمي   | |
| يتحوّل   | |
| أو يتشكل   | |
| حتى الحجارة تغدو عصافير.   | |
| قلت لها باكيا:   | |
| و لماذا أنا   | |
| أتشرد   | |
| أو أتبدّد   | |
| بين الرياح و بين الشعوب ؟  | |
| فأجابت:   | |
| في الخريف تعود العصافير من حالة البحر   | |
| _هذا هو الوقت   | |
| _لا وقت   | |
| و ابتدأت أغنية:   | |
| في الخريف تعود العصافير من حالة البحر   | |
| هذا هو الوقت، لا وقت للوقت   | |
| هذا هو الوقت   | |
| _ماذا تكون البقية؟   | |
| _شبه دائرة أنت تكملها   | |
| _أذهب الآن؟   | |
| _لا تذهب الآن. إن الرياح على خطأ دائما.   | |
| و المدينة أقرب.   | |
| _المدينة أقرب !! أنت المدينة   | |
| _لست مدينة   | |
| أنا امرأة عاطفية   | |
| هكذا قلت قبل قليل   | |
| و اكتشفت الدليل   | |
| و أنت البقية   | |
| _آه، كنت الضحيّة   | |
| فكيف أكون الدليل؟   | |
| و كنت أعانقها. كنت أسألها نازفا:   | |
| أأنت بعيدة؟  | |
| -على بعد حلم من الآن   | |
| و الحلم يحمل سيفا. و يقتل شاعره حين يبلغه   | |
| _كيف أكمل أغنيتي   | |
| و التفاصيل ضاعت. و ضاع الدليل؟   | |
| _انتهت صورتي   | |
| فابتدىء من ضياعك.   | |
| أموت_ أحبّك   | |
| إن ثلاثة أشياء لا تنتهي :  | |
| أنت، و الحبّ ،و الموت   | |
| قبّلت خنجرك الحلو   | |
| ثم احتميت بكفّيك   | |
| أن تقتليني   | |
| و أن توقفيني عن الموت   | |
| هذا هو الحب.   | |
| إنّي أحبك حين أموت   | |
| و حين أحبّك   | |
| أشعر أني أموت   | |
| فكوني امرأه   | |
| و كوني مدينة!   | |
| و لكن، لماذا سقطت، لماذا احترقت   | |
| بلا سبب؟   | |
| و لماذا ترهّلت في خيمة بدويّه؟   | |
| _لأنك كنت تمارس موتا بدون شهيّة   | |
| و أضافت. كأن القدر   | |
| يتكسّر في صوتها:  | |
| هل رأيت المدينة تذهب   | |
| أم كنت أنت الذي يتدحرج من شرفة الله   | |
| قافلة من سبايا؟   | |
| هل رأيت المدينة تهرب   | |
| أم كنت أنت الذي يحتمي بالزوايا!   | |
| المدينة لا تسقط ،الناس تسقط !  | |
| ورويدا ..رويدا تفتت وجه المدينة   | |
| لم نحوّل حصاها إلى لغة   | |
| لم نسيّج شوارعها   | |
| لم ندافع عن الباب   | |
| لم ينضج الموت فينا   | |
| كانت الذكريات مقرا لحكام ثورتها السابقة   | |
| و مرّ ثلاثون عاما   | |
| و ألف خريف   | |
| و خمس حروب   | |
| و جئت المدينة منهزما من جديد   | |
| كان سور المدينة يشبهني   | |
| و قلت لها :  | |
| سأحاول حبّك ..  | |
| لا أذكر الآن شكل المدينة   | |
| لا أذكر اسمي   | |
| ينادونني حسب الطقس و الأمزجه   | |
| لقد سقط اسمي بين تفاصيل تلك المدينة   | |
| لملمه عسكري المرور   | |
| و رتبه في ملف الحكومة   | |
| _تشبهين الهويّة حين أكون غريبا   | |
| تشبهين الهويّة .  | |
| _ليس قلبي قرنفلة   | |
| ليس جسمي حقلا   | |
| _ما تكونين ؟  | |
| هل أنت أحلى النساء و أحلى المدن _  | |
| للذي يتناسل فوق السفن   | |
| و أضافت :  | |
| بين شوك الجبال و بين أماسي الهزائم   | |
| كان مخاضي عسيرا   | |
| _و هل عذبوك لأجلي؟   | |
| _عذّبوك لأجلي   | |
| _هل عرفت الندم؟   | |
| _النساء_ المدن   | |
| قادرات على الحبّ، هل أنت قادر ؟  | |
| _أحاول حبّك   | |
| لكنّ كل السلاسل   | |
| تلتف حول ذراعيّ حين أحاول ..  | |
| هل تخونينني ؟  | |
| _حين تأتي إلّي   | |
| _هل تموتين قبلي؟  | |
| سألتك: موتي!   | |
| _أيجديك موتي؟   | |
| _أصير طليقا   | |
| لأن نوافذ حبّي عبودّية   | |
| و المقابر ليست تثير اهتمام أحد   | |
| و حين تموتين   | |
| أكمل موتي   | |
| بين حلمي و بين اسمه   | |
| كان موتي بطيئا بطيئا   | |
| أموت _أحبّك   | |
| إنّ ثلاثة أشياء لا تنتهي   | |
| أنت، و الحبّ، و الموت   | |
| أن تقتليني   | |
| و أن توقفيني عن الموت .  | |
| هذا هو الحبّ   | |
| ..و انتهت رحلتي فابتدأت   | |
| و هذا هو الوقت: ألأّ يكون لشكلك وقت.   | |
| لم تكوني مدينه   | |
| الشوارع كانت قبل   | |
| و كان الحوار نزيفا   | |
| و كان الجبل   | |
| عسكريا. و كان الصنوبر خنجر.   | |
| و لا امرأة كنت   | |
| كانت ذراعاك نهرين من حثث و سنابل   | |
| و كان جبينك بيدر   | |
| و عيناك نار القبائل   | |
| و كنت أنا من مواليد عام الخروج   | |
| و نسل السلاسل.   | |
| يحلم الحلم سيفا، و يقتل شاعره حين يبلغه _  | |
| هكذا أخبرتني المدينة حين غفوت على ركبتيها   | |
| لم أكن غائبا   | |
| لم أكن حاضرا   | |
| كنت مختفيا بالقصيده،   | |
| إذا انفجرت من دمائي قصيده   | |
| تصير المدينة وردا،   | |
| كنت أمتشق الحلم من ضلعها   | |
| و أحارب نفسي   | |
| كنت أعلن يأسي   | |
| على صدرها، فتصير امرأة   | |
| كنت أعلن حبي   | |
| على صدرها، فتصير مدينة   | |
| كنت أعلن أن رحيلي قريب   | |
| و أنّ الرياح و أنّ الشعوب   | |
| تتعاطى جراحي حبوبا لمنع الحروب.   | |
| بين حلمي و بين اسمه   | |
| كان موتي بطيئا   | |
| باسمها أتراجع عن حلمها. ووصلت   | |
| و كان الخريف قريبا من العشب .  | |
| ضاع اسمها بيننا.. فالتقينا.   | |
| لم أسجّل تفاصيل هذا اللقاء السريع   | |
| أحاول شرح القصيدة   | |
| لأغلق دائرة الجرح و الزنبقه   | |
| و أفتح جسر العلاقة بين الولادة و المشنقه   | |
| أحاول شرح القصيدة   | |
| لأفهم ذاك اللقاء السريع   | |
| أحاول   | |
| أحاول .. أحاول! | 
          [8:33 م
 | 
0
التعليقات
]
    








 
 
 
   


















0 التعليقات
إرسال تعليق