| -1-  | |
| أحبك، أو لا أحبك_   | |
| أذهب، أترك خلفي عناوين قابلة للضياع.   | |
| و أنتظر العائدين، و هم يعرفون مواعيد موتي و يأتون.   | |
| أنت التي لا أحبّك حين أحبّك، أسوار بابل   | |
| ضيّقة في النهار، وعيناك واسعتان، ووجهك  | |
| منتشر في الشعاع   | |
| كأنك لم تولدي بعد. لم نفترق بعد. لم تصرعيني   | |
| وفوق سطوح الزوابع كلّ كلام جميل ،و كل   | |
| لقاء وداع   | |
| و ما بيننا غير هذا اللقاء، و ما بيننا غير هذا الوداع.   | |
| أحبّك، أو لا أحبذك_   | |
| يهرب مني حبيبي ،و أشعر أنك لا شيء أو كل شيء.   | |
| و أنك قابلة للضياع   | |
| أريدك، أو لا أريدك_   | |
| إن خرير الجداول محترق بدمي، ذات يوم أراك،   | |
| و أذهب   | |
|  و حاولت أن أستعيد صداقة أشياء غابت_ نجحت   | |
| و حاولت أن أتباهى بعينين تتسعان لكل خريف_   | |
| نجحت_ و حاولت أن أرسم اسما يلائم زيتونة   | |
| حول خاصرة_ فتناسل كوكب .  | |
| أريدك حين أقول أنا لا أريدك..   | |
| و جهي تساقط، نهر بعيد يذوب جسمي و في السوق   | |
| باعوا دمي كالحساء المعلب   | |
| أريدك حين أقول أريدك_   | |
| يا امرأة وضعت ساحل البحر الأبيض المتوسط في   | |
| حضنها.. و بساتين آسيا على كتفيها.. و كلّ   | |
| السلاسل في قلبها.   | |
| أريدك، أو لا أريدك_   | |
| إنّ خرير الجداول. إن حفبف الصنوبر. إنّ هدير   | |
| البحار، وريش البلابل محترق في دمي_ ذات   | |
| يوم أراك، و أذهب   | |
| أغنّيك، أو لا أغنّيك_   | |
| أسكت، أصرخ. لا موعد للصراخ و لا موعد   | |
| للسكوت. و أنت الصراخ الوحيد و أنت السكوت   | |
| الوحيدّ.   | |
| تداخل جلدي بحنجرتي، تحت نافذتي تعبر الريح   | |
| لابسة حرسا. و الظلام بلا موعد. حين ينزل   | |
| عن راحتّي الجنود   | |
| سأكتب شيئا.   | |
| و حين سينزل عن قدميّ الجنود   | |
| سأمشي قليلا..   | |
| و حين سيسقط عن ناظريّ الجنود   | |
| أراك.. أرى قامتي من جديد.   | |
| أغنّيك،أو لا أغنّيك   | |
| أنت الغناء الوحيد، و أنت تغنّيني لو سكتّ. و أنت   | |
| السكوت الوحيد .  | |
| -2-   | |
| في الأيام الحاضرة   | |
| أجد نفسي يابسا   | |
| كالشجر الطالع من الكتب   | |
| و الريح مسألة عابرة .  | |
| أحارب.. أو لا أحارب؟   | |
| ليس هذا هو السؤال   | |
| المهمّ أن تكون حنجرتي قوية   | |
| أعمل.. أو لا أعمل؟..   | |
| ليس هذا هو السؤال   | |
| المهمّ أن أرتاح ثمانية أيام في الأسبوع   | |
| حسب توقيت فلسطين   | |
| أيّها الوطن المتكرر في الأغاني و المذابح،   | |
| دلّني على مصدر الموت   | |
| أهو الخنجر.. أم الأكذوبة؟   | |
| لكي أذكر أن لي سقفا مفقودا   | |
| ينبغي أن أجلس في العراء.   | |
| و لكيلا أنسى نسيم بلادي النقي   | |
| ينبغي أن أتنفس السل   | |
| و لكي أذكر الغزال السابح في البياض   | |
| ينبغي أن أكون معتقلا بالذكريات.   | |
| و لكيلا أنسى أن جبالي عالية   | |
| ينبغي أن أسرّح العاصفة من جبيني.   | |
| و لكي أحافظ على ملكية سمائي البعيدة   | |
| يجب ألاّ أملك حتى جلدي .  | |
| أيّها الوطن المتكرر في المذابح و الأغاني   | |
| لماذا أهرّبك من مطار إلى مطار   | |
| كالأفيون..   | |
| و الحبر الأبيض   | |
| و جهاز الإرسال؟!   | |
| أريد أن أرسم شكلك.   | |
| أيّها المبعثر في الملفات و المفاجآت   | |
| أريد أن أرسم شكلك   | |
| أيّها المتطاير على شظايا القذائف و أجنحة العصافير   | |
| أريد أن أرسم شكلك   | |
| فتخطف السماء يدي.   | |
| أريد أن أرسم شكلك   | |
| أيّها المحاضر بين الريح و الخنجر   | |
| أريد أن أرسم شكلك   | |
| كي أجد شكلي فيك   | |
| فأتهم بالتجريد و تزوير الوثائق و الصور الشمسية   | |
| أيّها المحاصر بين الخنجر و الريح   | |
| و يا أيّها الوطن المتكرر في الأغاني و المذابح   | |
| كيف تتحول إلى حلم و تسرق الدهشة   | |
| لتتركي حجرا   | |
| لعلّك أجمل في صيرورتك حلما   | |
| لعلك أجمل !..  | |
| لم يبق في تاريخ العرب   | |
| اسم أستعيره   | |
| لأتسلّل به إلى نوافذك السريّة.   | |
| كل الأسماء السرية محتجزة   | |
| في مكاتب التجنيد المكيفة الهواء   | |
| فهل تقبل اسمي_   | |
| اسمي السري الوحيد_   | |
| محمود درويش ؟  | |
| أما اسمي الأصلي   | |
| فقد انتزعته عن لحمي   | |
| سيط الشرطة و صنوبر الكرمل   | |
| أيّها الوطن المتكرر في المذابح و الأغاني   | |
| دلّني على مصدر الموت   | |
| أهو الخنجر   | |
| أم الأكذوبة؟!   | |
| -3-   | |
| يوم كانت كلماتي   | |
| تربة ..  | |
| كنت صديقا للسنابل   | |
| يوم كانت كلماتي   | |
| غضبا..   | |
| كنت صديقا للسلاسل   | |
| يوم كانت كلماتي   | |
| حجرا..   | |
| كنت صديقا للجداول .  | |
| يوم كانت كلماتي   | |
| ثورة ..  | |
| كنت صديقا للزلازل   | |
| يوم كانت كلماتي   | |
| حنظلا ..  | |
| كنت صديق المتفائل   | |
| حين صارت كلماتي   | |
| عسلا..   | |
| غطّى الذباب   | |
| شفتي!..   | |
| -4-  | |
| تركت وجهي على منديل أمّي   | |
| و حملت الجبال في ذاكرتي   | |
| ورحلت ..  | |
| كانت المدينة تكسر أبوابها   | |
| و تتكاثر فوق سطوح السفن   | |
| كما تتكاثر الخضرة في البساتين التي تبتعد   | |
| إنني أتكيء على الريح   | |
| يا أيتها القامة التي لا تنكسر   | |
| لماذا أترنح؟.. و أنت جداي   | |
| و تصقلني المسافة   | |
| كما يصقل الموت الطازج وجوه العشاق   | |
| و كلما ازددت اقترابا من المزامير   | |
| ازددت نحولا ..  | |
| يا أيتها الممرات المحتشدة بالفراغ   | |
| مت أصل؟..   | |
| طوبى لمن يلتف بجلده!   | |
| طوبى لمن يتذكر اسمه الأصلي بلا أخطاء !  | |
| طوبى لمن يأكل تفاحة و لا يصبح شجرة   | |
| طوبى لمن يشرب من مياه الأنهار البعيدة   | |
| و لا يصبح غيما!   | |
| طوبى للصخرة التي تعشق عبوديتها   | |
| و لا تختار حرية الريح !..  | |
| 5  | |
| أكلما وقفت غيمة على حائط  | |
| تطايرت إليها جبهتي كالنافذة المكسورة  | |
| ونسيت أني مرصود بالنسيان  | |
| وفقدت هويتي؟  | |
| إنني قابل للانفجار  | |
| كالبكارة..  | |
| وكيف تتسع عيناي لمزيد من وجوه الأنبياء؟  | |
| إتبعيني أيتها البحار التى تسأم لونها  | |
| لأدلك على عصا أخرى  | |
| إنني قابل للأعجوبة  | |
| كالشرق..  | |
| أنا حالة تفقد حالتها  | |
| حين تكفّ عن الصراخ  | |
| هل تسمّون الرعد رعدا والبرق برقا  | |
| إذا تحجّر الصوت، وهاجر اللون؟!  | |
| أكلما خرجت من جلدي.  | |
| ومن شيخوخة المكان  | |
| تناسل الظلّ، وغطاني..ظ  | |
| أكلما أطلقت رياحي في الرماد  | |
| بحثا عن جمرة منسيّة  | |
| لا أجد غير وجهي القديم الذي تركته  | |
| على منديل أمي؟  | |
| إنني قابل للموت  | |
| كالصاعقة..  | |
| 6  | |
| أشجار بلادي تحترف الخضرة  | |
| وأنا أحترف الذكرى  | |
| والصوت الضائع في البرية  | |
| ينعطف نحو السماء، ويركع:  | |
| أيّها الغيم! هل تعود؟  | |
| لست حزينا إلى هذا الحدّ  | |
| ولكن ،لا يحب العصافير  | |
| من لا يعرف الشجر،  | |
| ولا يعرف المفاجأة  | |
| من اعتاد الأكذوبة  | |
| لست حزينا إلى هذا الحد  | |
| ولكن، لا يعرف الكذب  | |
| من لم بعرف الخوف  | |
| أنا لست منكمشا إلى هذا الحد   | |
| ولكن الأشجار هي العالية.  | |
| سيداتي، آنساتي، سادتي  | |
| أنا أحبّ العصافير  | |
| وأعرف الشجر  | |
| أنا أعرف المفاجأة  | |
| لأني لم أعرف الأكذوبة.  | |
| أنا ساطع كالحقيقة والخنجر  | |
| ولهذا أسألكم:  | |
| أطلقوا النار على العصافير  | |
| لكي أصف الشجر.  | |
| أوقفوا النيل  | |
| لكي أصف القاهرة.  | |
| أوقفوا دجلة أو الفرات أو كليهما  | |
| لكي أصف بغداد.  | |
| أوقفوا بردى  | |
| لكي أصف دمشق !  | |
| واوقفوني عن الكلام  | |
| لكي أصف نفسي..  | |
| -7-   | |
| ظلّ النخيل، و آخر الشهداء، و المذياع يرسل صةرة   | |
| صوتية عن حالة الأحباب يوميّا، أحبّك في   | |
| الخريف و في الشتاء   | |
| _لم تبك حيفا، أنت تبكي، نحن  لا ننسى تفاصيل   | |
| المدينة، كانت امرأة، و كانت أنبياء  | |
| البحر! لا، البحر لم يدخل منازلنا بهذا الشكل   | |
| خمس نوافذ غرقت و لكن السطوح تعج   | |
| بالعشب المجفف و السماء   | |
| و دعت سجاني سعيدا كان بالحرب الرخيصة   | |
| آه يا وطن الفرنفل و المسدس لم تكن أمي معي   | |
| وذهبت أبحث عنك خلف الوقت و المذياع شكلك   | |
| كان يكسرني و يتركني هباء   | |
| كان الكلام خطيئة و الصمت منفى و الفدائيون   | |
| أسرى توقهم للموت في واديك كان الموت تذكر   | |
| الدخول إلى يديك و كنت تحتقر البكاء   | |
| و الذكريات هوية الغرباء أحيانا و لكن الزمان   | |
| يضاجع الذكرى و ينجب لاجئين و يرحل   | |
| الماضي و يتركهم بلا ذكرى أتذكرنا و ماذا   | |
| لو تقول بلى أنذكر كل شيء عنك ماذا   | |
| لو تقول بلى و في الدنيا قضاة يعبدون الأقوياء   | |
| من كل نافذة رميت الذكريات كقشرة البطيخ   | |
| و استلقيت في الشفق المحاذي للصنوبر ( تلمع   | |
| الأمطار في بلد بعيد تقطف الفتيات خوخا غامضا   | |
| و الذكريات تمرّ مثل البرق في لحمي و ترجعني   | |
| إليك إليك إن الموت مثل الذكريات كلاهما   | |
| يمشي إليك إليك يا وطنا تأرجح بين كل   | |
| خناجر الدنيا و خاصرة السماء   | |
| ظل النخيل و آخر  الشهداء و المذياع يرسل صورة   | |
| صوتية عن حالة الأحباب يوميا أحبك في   | |
| الخريف و في الشتاء   | |
| -8-  | |
| حالة الاحتضار الطويلة   | |
| أرجعتني إلى شارع في ضواحي الطفولة   | |
| أدخلتني بيوتا..قلوبا  | |
| ..سنابل   | |
| منحتني هوية   | |
| جعلتني قضيّة   | |
| حالة الاحتضار الطويلة.   | |
| كان يبدو لهم   | |
| أنني ميّت ،و الجريمة مرهونة بالأغاني   | |
| فمرّوا، و لم يلفظوا اسمي .  | |
| دفنوا جثتي في الملفات و الانقلابات   | |
| و ابتعدوا   | |
| (و البلاد التي كنت أحلم فيها_ سوف   | |
| تبقى البلاد التي كنت أحلم فيها).  | |
| كان عمرا قصيرا   | |
| و موتا طويلا   | |
| و أفقت قليلا   | |
| و كتبت اسم أرضي على جثتي   | |
| و على بندقيّة   | |
| قلت: هذا سبيلي   | |
| و هذا دليلي   | |
| إلى المدن الساحليّة.   | |
| و تحركت ،  | |
| لكنهم قتلوني.   | |
| دفنوا جثتي في الملفات و الانقلابات،   | |
| و ابتعدو.ا   | |
| (و البلاد التي كنت أحلم فيها_   | |
| سوف تبقى البلاد التي كنت أحلم فيها).   | |
| أنا في حالة الاحتضار الطويلة   | |
| سيّد الحزن.   | |
| و الدمع مع كل عاشقة عربيّة   | |
| و تكاثر حولي المغنّون و الخطباء   | |
| و على جثتي ينبت الشعر و الزعماء   | |
| و كل سماسرة اللغة الوطنيّة   | |
| صفذقوا   | |
| صفّقوا   | |
| صفقوا   | |
| و لتعش   | |
| حالة الاحتضار الطويلة   | |
| حالة الاحتضار الطويلة   | |
| أرجعتني إلى شارع في ضواحي الطفولة   | |
| أدخلتني بيوتا.. قلوبا سنابل   | |
| جعلتني قضيّة   | |
| منحتني هويّة   | |
| و تراث السلاسل.   | |
| -9-   | |
| إني أتأهبّ للانفجار   | |
| على حافة الحلم   | |
| كما تتأهب الآبار اليابسة   | |
| للفيضان.   | |
| إني أتأهّب للانطلاق   | |
| على حافة الحلم   | |
| كما تتأهب الحجارة   | |
| في أعماق المناجم الميتة   | |
| إني أتحفّز للموت   | |
| على حافة الحلم   | |
| كما يتحفز الشهيد للموت   | |
| مرة أخرى.   | |
| إني أتأهّب للصراخ   | |
| على حافة الحقيقة   | |
| كما يتأهب البركان   | |
| للانفجار.  | |
| -10-  | |
| الرحيل انتهى   | |
| من يغطي حبيبي   | |
| كيف مر المساء المفاجيء   | |
| كيف اختفى   | |
| في عيون حبيبي ؟  | |
| الرحيل انتهى.   | |
| أصدقائي يمرون عني .  | |
| أصدقائي يموتون فجأة   | |
| في جناح السنونو.   | |
| الرحيل ابتدأ   | |
| حين فر السجين .  | |
| ما عرفت الضياع   | |
| في صرير السلاسل   | |
| كان لحمي مشاع   | |
| كسطوح المنازل   | |
| لعدوي و لكن   | |
| ما عرف الضياع   | |
| في صرير السلاسل   | |
| أصدقائي يمرون عني   | |
| أصدقائي يموتون فجأة.   | |
| -11-  | |
| أداعب الزمن   | |
| كأمير يلاطف حصانا.   | |
| و ألعب بالأيام   | |
| كما يلعب الأطفال بالخرز الملون   | |
| إني أحتفل اليوم   | |
| بمرور يوم على اليوم السابق   | |
| و أحتفل غدا   | |
| بمرور يومين على الأمس   | |
| و أشرب نخب الأمس   | |
| ذكرى اليوم القادم   | |
| و هكذا.. أواصل حياتي1   | |
| عندما سقطت عن ظهر حصاني الجامح   | |
| و انكسرت ذراعي   | |
| أوجعتني إصبعي التي جرحت   | |
| قبل ألف سنة!   | |
| و عندما أحييت ذكرى الأربعين لمدينة عكا   | |
| أجهشت في البكاء على غرناطة   | |
| و عندما التفّ حبل المشنقة حول عنقي   | |
| كرهت أعدائي  كثيرا   | |
| لأنهم سرقوا ربطة عنقي !  | |
| -12-  | |
| نرسم القدس :  | |
| إله يتعرّى فوق خطّ داكن الخضرة.أشباه عصافير تهاجر   | |
| و صليب واقف في الشارع الخلفيّ. شيء يشبه البرقوق   | |
| و الدهشة من خلف القناطر   | |
| و فضاء واسع يمتدّ من عورة جندي إلى تاريخ شاعر.   | |
| نكتب القدس:   | |
| عاصمة الأمل الكاذب ..الثائر الهارب.. الكوكب   | |
| الغائب. اختلطت في أزقّتها الكلمات الغريبة،  | |
| و انفصلت عن شفاه المغّنين و الباعة القبل   | |
| السابقة.   | |
| قام فيها جدار جديد لشوق جديد، و طروادة   | |
| التحقت بالسبايا. و لم تقل الصخرة الناطقة   | |
| لفظة تثبت العكس .طونى لمن يجهض النار في   | |
| الصاعقة!.   | |
| و تغني القدس :  | |
| يا أطفال بابل   | |
| يا مواليد السلاسل   | |
| ستعودون إلى القدس قريبا   | |
| و قريبا تكبرون.   | |
| و قريبا تحصدون القمح من ذاكرة الماضي   | |
| قريبا يصبح المع سنابل   | |
| آه، يا أطفال بابل   | |
| ستعودون إلى القدس قريبا   | |
| و قريبا تكبرون.   | |
| و قريبا   | |
| و قريبا   | |
| وقريبا..   | |
| هلّلويا   | |
| هلّلويا! | 
          [2:52 م
 | 
0
التعليقات
]
    








 
 
 
   


















0 التعليقات
إرسال تعليق