| شولميت انتظرت صاحبها في مدخل البار ،  | |
| من الناحية الأخرى يمر العاشقون،   | |
| و نجوم السينما يبتسمون.   | |
| ألف إعلان يقول:   | |
| نحن لن نخرج من خارطة الأجداد ،  | |
| لن نترك شبرا واحدا للاجئين   | |
| شولميت انكسرت في ساعة الحائط ،  | |
| عشرون دقيقة   | |
| وقفت، و انتظرت صاحبها   | |
| في مدخل البار، و ما جاء إليها.   | |
| قال في مكتوبه أمس:   | |
| "لقد أحرزت، يا شولا و ساما و إجازة   | |
| إحجزي مقعدنا السابق في البار   | |
| أنا عطشان يا شولا، لكأس وشفه   | |
| قد تنازلت عن الموت الذي يورثني المجد   | |
| لكي أحبو كطفل فوق رمل الأرصفة   | |
| و لكي أرقص في البار".   | |
| من الناحية الأخرى ،  | |
| يمر الأصدقاء   | |
| عرفوا شولا على شاطيء عكا   | |
| قبل عامين ،و كانوا   | |
| يأكلون الذرة الصفراء..   | |
| كانوا مسرعين   | |
| كعصافير المساء..   | |
| شولميت انكسرت في ساعة الحائط، خمسين دقيقة   | |
| وقفت ،و انتظرت صاحبها   | |
| شولميت استنشقت رائحة الخروب من بدلته   | |
| كان يأتي، آخر الأسبوع كالطفل  إليها   | |
| يتباهى بمدى الشوق الذي يحمله   | |
| قال لها: صحراء سيناء أضافت سببا   | |
| يجعله يسقط كالعصفور في بلور نهديها   | |
| و قال:   | |
| ليتني أمتد كالشمس و كالرمل على جسمك ،  | |
| نصفي قاتل و النصف مقتول،   | |
| وزهر البرتقال   | |
| جيد في البيت و النزهة، و العيد الذي أطلبه   | |
| من فخدك الشائع في لحمي.. مميت   | |
| في ميادين القتال!..  | |
| و أحسست كفه تفترس الخصر   | |
| فصاحت: لست في الجبهة..   | |
| قال:   | |
| مهنتي!   | |
| قالت له: لكنني صاحبتك   | |
| قال: من يحترف القتل هناك   | |
| يقتل الحب هنا.   | |
| وارتمي في حضنها اللاهث موسيقي،   | |
| و غىّ لغيوم فوق أشجار أريحا..   | |
| يا أريحا! أنت في الحلم وفي اليقظة ضدّان،   | |
|  و في الحلم و في اليقظة حاربت هناك   | |
| و أنا بينهما مزّقت توراتي   | |
| و عذبت المسيحا..   | |
| يا أريحا! أوقفي شمسك.إنّا قادمون   | |
| نوقف الريح على حد السكاكين،   | |
| إذا شئنا، و ندعوك إلى مائدة القائد،   | |
| إنا قادمون..   | |
| و أحسّت يده تشرب كفّيها. و قال   | |
| عندما كان الندى يغسل وجهين بعيدين   | |
| عن الضوء: أنا المقتول و القاتل   | |
| لكنّ الجريدة   | |
| و طقوس الاحتفال   | |
| تقتضي أن أسجن الكذبة في الصدر،   | |
| و في عينيك، يا شول،ا و أن أمسح رشّاشي   | |
| بمسحوق عقيدة!   | |
| أغمضي عينيك لن أقوى على رؤية   | |
| عشرين ضحية   | |
| فيهما، تستيقظ الآن، و قد كنت بعيدة   | |
| لم أفكّربك.. لم أخجل من الصمت الذي   | |
| يولد في ظل العيون العسلّية .  | |
| و أصول الحرب لن تسمح أن أعشق   | |
| إلا البندقيّة!..   | |
| سألته شولميت:   | |
|  و متى نخرج من هذا الحصار ؟  | |
| قال، و الغيمة في حنجرته:   | |
| أي أنواع الحصار؟   | |
| فأجاب: في صباح الغد تمضي .  | |
| و أنا أشرح للجيران أن الوهلة الأولى   | |
| خداع للبصر..   | |
| نحن لا ندفع هذا العرق الأحمر..   | |
| هذا الدم لا ندفعه.   | |
| من أجل أن يزداد هذا الوطن الضاري حجر   | |
| قال: إن الوقت مجنون.   | |
| و لم يلتئم الليلة جسمانا   | |
| دعيني .  | |
| أذب الآن بجسم الكستنا و الياسمين   | |
| أنت_يا سيدي_ فاكهتي الأولى.   | |
| و ناما..   | |
| و بكى في فرح الجسمي.ن في عيدعما لون القمر   | |
| شولميت استسلمت للذكريات   | |
| كل روّاد المقاهي و الملاهي شبعوا رقصا   | |
| و في الناحية الأخرى، تدوخ الفتيات   | |
| بين أحضان الشباب المتعبي.ن  | |
| و على لائحة الإعلان يحتد وزير الأمن:   | |
| لن نرجع شبرا واحدا للاجئين ..  | |
| و الفدائيون مجتثون، منذ الآن   | |
| لن يخمش جنديّ و من مات   | |
| على تربة هذا الوطن الغالي   | |
| له الرحمة و المجد.. ورايات الوطن!   | |
| شولميت اكتشفت أنّ أغاني الحرب   | |
| لا توصل القلب و النجوى إلى صاحبها   | |
| نحن في المذياع أبطال   | |
| و في التابوت أطفال   | |
| و في البيت صور ..  | |
| _ليتهم لم يكتبوا أسماءنا   | |
| في الصفحة الأولى،   | |
| فلن يولد حي من خبر..   | |
| _وعدوا موتك بالخلد بتمثال رخام   | |
| وعدوا موتك بالمجد و لكن رجال الجنرال   | |
| سوف ينسونك في كل رخام   | |
| و سينسونك في كل احتفال..   | |
| شولميت اكتشفت أن أغاني الحرب   | |
| لا توصل صمت القلب و النجوى إلى صاحبها   | |
| فجأة عادت بها الذكرى   | |
| إلى لذّتها الأولى، إلى دنيا غريبة   | |
| صدقّت ما قال محمود لها قبل سنين   | |
| _كان محمود صديقا طيب القلب   | |
| خجولا كان، لا يطلب منها   | |
| غير أن تفهم أنّ اللاجئين   | |
| أمة تشعر بالبرد ،  | |
| و بالشوق إلى أرض سليبة   | |
| و حبيبا صار فيما بعد،   | |
| لكنّ الشبابيك التي يفتحها   | |
| في آخر الليل.. رهيبة   | |
| كان لا يغضبها، لكنه كان يقول   | |
| كلمات توقع المنطق في الفخّ،   | |
| إذا سرّت إلى آخرها   | |
| ضقت ذرعا بالأساطير التي تعبدها   | |
| و تمزّقت، حياء، من نواطير الحقول..   | |
| صدقّت ما قال محمود لها قبل سنين   | |
| عندما عانقها، في المرة الأولى، بكت   | |
| من لذة الحب.. و من جيرانها   | |
| كل قومياتنا قشرة موز،   | |
| فكرت يوما على ساعده،   | |
| و أتى سيمون يحميها من الحب القديم   | |
| و من الكفر بقوميتها.   | |
| كان محمود سجينا يومها   | |
| كانت" الرملة" فردوسا له.. كانت جحيم..   | |
| كانت الرقصة تغريها بأن تهلك في الإيقاع.   | |
| أن تنعس فيما بعد في صدر رحيم   | |
| سكر الإيقاع. كانت وحدها في البار   | |
| لا يعرفها إلا الندم .  | |
| و أتى سيمون يدعوها إلى الرقص   | |
| فلّبت   | |
| كان جنديا وسيم   | |
| كان يحميها من الوحدة في البار،   | |
| و يحميها من الحب القديم   | |
| و من الكفر بقوميتها..   | |
| شولميت انتظرت صاحبها في مدخل البار القديم   | |
| شولميت انكسرت في ساعة الحائط ساعات..   | |
| و ضاعت في شريط الأزمنة   | |
| شولميت انتظرت سيمون_ لا بأس إذن   | |
| فليأت محمود.. أنا أنتظر الليلة عشرين سنة   | |
| كل أزهارك كانت دعوة للانتظار   | |
| ويداك الآن تلتفان حولي   | |
| مثل نهرين من الحنطة و الشوك.   | |
| و عيناك حصار   | |
| و أنا أمتد من مدخل هذا البار   | |
| حتى علم الدولة، حقلا من شفاه دموية   | |
| أين سيمون و محمود؟   | |
| من الناحية  الأخرى   | |
| زهور حجريّة.   | |
| و يمر الحارس الليلي .  | |
| و الإسفلت ليل آخر   | |
| يشرب أضواء المصابيح،   | |
| و لا تلمع إلا بندقيّة.. | 
          [2:46 م
 | 
0
التعليقات
]
    








 
 
 
   


















0 التعليقات
إرسال تعليق