| أشدُّ من الماء حزناً  | |
| تغربت في دهشة الموت عن هذه اليابسه  | |
| أشدُّ من الماء حزناً  | |
| وأعتى من الريح توقاً إلى لحظة ناعسه  | |
| وحيداً. ومزدحما بالملايين،  | |
| خلف شبابيكها الدامسه..  | |
| *  | |
| تغرٌبت منك. لتمكث في الأرض.  | |
| أنت ستمكث  | |
| (لم ينفع الناس.. لم تنفع الأرض)  | |
| لكن ستمكث أنت،  | |
| ولا شيء في الأرض، لاشيء فيها سواك،  | |
| وما ظل من شظف الوقت،  | |
| بعد انحسار مواسمها البائسه..  | |
| *  | |
| ولدت ومهدك أرض الديانات،  | |
| مهد الديانات أرضك،  | |
| مهدك. لحدك.  | |
| لكن ستمكث في الأرض. تلفحك الريح طلعا  | |
| علي شجر الله. روحك يسكن طيرا  | |
| يهاجر صيفا ليرجع قبل الشتاء بموتي جديدي..  | |
| وتعطيك قنبلة الغاز إيقاع رقصتك القادمه  | |
| لتنهض في اللحظة الحاسمه  | |
| أشد من الماء حزنا  | |
| وأقوى من الخاتمه..  | |
| *  | |
| لك المنشدون القدامى. لك البيد. لاسمك  | |
| سر الفتوحات. لاسمك جمر الهواجس تحت  | |
| الرماد.. وأنت افتتحت العصور الحديثة بالحلم.  | |
| كابدت علم النجوم وفن الحدائق  | |
| وأتقنت فقه الحرائق  | |
| وداعبت موتك: حرى جهاز التنفس،  | |
| للدورة الدموية ماتشتهي.  | |
| وأيقنت أنك بدء.. ولا ينتهي  | |
| ولاينتهي.. ويضيق عليك الخناق ولاينتهي  | |
| وتتٌسع الثغرات الجديدة في السقف  | |
| جدران بيتك تحفظ عن ظهر قلب  | |
| وجوه القذائف  | |
| وأنت بباب المشيئة واقف  | |
| وصوتك نازف. وصمتك نازف  | |
| تلم الرصاص من الصور العائليه  | |
| وتتبع مسرى الصواريخ في لحم أشيائك المنزليه  | |
| وتحصي ثقوب شظايا القنابل  | |
| في جسد الطفلة النائمه  | |
| وتلثم شمع أصابعهما الناعمه  | |
| على طرف النعش،  | |
| كيف تصوغ جنون المراثي؟  | |
| وكيف تلم مواعيد قتلاك في طرق الوطن الغائمه؟  | |
| وتحضن جثة طفلتك النائمه؟  | |
| *  | |
| أشد من الماء حزنا  | |
| وأوضح من شمس تموز. لكنٌ نضج السنابل  | |
| يختار ميعاده بعد عقم الفصول.  | |
| إذن فالتمس في وكالة غوثك شيئا من الخبز.  | |
| وانس الإدام قليلا.. تحر التقاويم: يوما فيوما.  | |
| وشهرا فشهرا. وعاما فعاما. تحر المناخ المفاجيء،  | |
| قبل انفجار ندائك. أنت المنادي وأنت المنادي  | |
| وأنت اشتعلت. انطفأت.. ابتدأت.  | |
| انكفأت.. وأنت اكتشفت البلاد.. وأنت  | |
| فقدت البلادا!  | |
| أشد من الماء حزنا.  | |
| *  | |
| يؤجٌلك الموت . تمسح جسمك بالزيت كاهنة  | |
| كرٌستٍها العصور لأجلك أنت. لأجلك تولد  | |
| في البحر والبر عاصفة لا تسمى  | |
| وتزحف في جسد الأرض حمى  | |
| لينهض فيك كسيحاً. ويبصر أعمي  | |
| وحولك ما خلق الله من كائنات غرائب  | |
| ومن يصنعون العجائب  | |
| لهم ٍ قصب السبق دون سباقي. لهم ما تتيح المقاعد  | |
| للمقعدين. لهم جنة رحبة في الزحام الفقير وفي ورد  | |
| مستنقعات الأزقٌة. تحت صفيح الأنيميا وبين  | |
| خيام التخلف والجهل. في رقة القمع. هم نخبة  | |
| الرق. أسياد زوجاتهم في المحافل. زوجات أسيادهم  | |
| في القرار الصغير الصغير  | |
| لهم ما يتيح الجلوس المدرب. ساقا علي الساق.  | |
| كفا علي الخد. تحت حزام المدير  | |
| وتحت حذاء معالي الوزير  | |
| لهم قوتهم دون كد. وميراثهم دون جد وجد.  | |
| لهم أن يكونوا العقارب في القيظ،  | |
| أو أن يكونوا الأرانب في الزمهرير.  | |
| لهم زغب القاصرات وريش النعام الوثير  | |
| وأوقاتهم من حديد. وأعباؤهم من حرير  | |
| وأنت على ملتقى الليل بالفجر. والبحر بالبر  | |
| والجهر بالسر. تقتح باب السؤال الكبير  | |
| وتغلق باب الجواب الأخير  | |
| أشد من الماء حزنا  | |
| أشد من الماء والرمل حزنا.  | |
| *  | |
| تصلي كثيرا  | |
| تصلي طويلا  | |
| تصلي  | |
| وفي موعد النجمة الضائعه  | |
| يضيع نداء المؤذن في جلبة السير،  | |
| يعلق غيم الدخان بجلبابه. ويعود إلي البيت،  | |
| مختنقا. حانقا من زحام الخلائق. تحتج  | |
| زوجته الرابعه  | |
| 'غسلت ثيابك فجرا. وها أنت ترجع  | |
| متسخا بالسناج.. ترفق قليلا. ترفق  | |
| بخادمة المنزل الطائعه'!  | |
| تصلٌي  | |
| ويسقط رأس الموظف فوق ملفاته ميتا.  | |
| خانه قلبه. والمرتٌب خان العيال. وخان  | |
| المدير الأمانه  | |
| وخانت جيوب الرئيس جيوب الخيانه  | |
| ودارت. ودارت.. ودارت على نفسها الأسطوانه  | |
| تنح إذن. أو تفجر كما ينبغي. لا صراط هناك  | |
| ولا مستقيم هنا.. شاهدى أنت.. لكنٍ لمن سوف  | |
| تشهد؟ أية محكمة لم تطأها الرشاوي؟ وأي  | |
| القضاة البريء؟  | |
| تنح تفجر. تنح. تفجر. تفجر. لعل انفجارا  | |
| يضيء  | |
| وكل انطفاء مسيء مسيء  | |
| وكل سكوتي كلامى بذيء!  | |
| *  | |
| هنا أنت. حولك هذا الجدار الكثيف  | |
| وهذا الهمود الكفيف وهذا الخمود المخيف  | |
| وحول جنونك تقعي الملايين حول الملايين.  | |
| فوق الملايين. تحت الملايين. تمضي إلي الذبح. قطعان ماعز  | |
| وتولد للذبح قطعان ماعز  | |
| ويعلو بكاء الرجال الرجال،  | |
| ويوغل صمت النساء النساء  | |
| وفوق صراخ القبور وتحت أنين العجائز  | |
| شعوب مسمنة للولائم في العيد  | |
| من عاش يخسر سر الحياة  | |
| ومن مات بات علي الموت حرا وحيا  | |
| وما كان بالأمس عارا محالا  | |
| هو اليوم شأن صغير وجائز  | |
| فحاذر. وحاذر  | |
| زمانك وغدى وغادر  | |
| تنح. وغادر  | |
| 'إلي حيث ألقت..'  | |
| فلا الأهل أهلى. ولا الدار دارى. ولا أنت أنت..  | |
| وما من أواصر  | |
| تدور عليك الدوائر  | |
| عليك تدور الدوائر  | |
| وما من بشير ولا من بشائر  | |
| تنح. وغادر  | |
| 'إلى حيث ألقت..'  | |
| أشد من الماء حزنا.  | |
| *  | |
| يطول ارتباك المؤرخ في الدغل. أقنعة  | |
| تستبيح أدق التفاصيل. فوضى تحيل  | |
| طقوسا مرتبة للصدف  | |
| وبضع ضباع تحيط بمائدة الطيبات  | |
| مناديلها البيض تحضن أعناقها المشعرات.  | |
| ضباع تمد سكاكينها وتشرع شوكاتها للطعام الشهي.  | |
| وقد أتخمتها بقايا الجيف  | |
| ضباع. ضيوف الشرف  | |
| ضباع. لماذا أواني الخزف؟  | |
| وهذا الترف؟  | |
| لماذا؟  | |
| *  | |
| وتعقد محكمة العدل ظلما. على باب محكمة الأمن غدرا  | |
| سواسية أنت والماثلون أمام القضاء بتهمتك  | |
| الأزلية. أنت وجلادك الأزلي سواسية.  | |
| عند محكمة العدل والأمن. يغفي القضاة على ريش  | |
| رشواتهم. ومحامي الدفاع شريك محامي النيابة  | |
| في صفقات السياحة والنقل. فانس الشهود.  | |
| شهادتهم لا تجوز. هم الصم والبكم والخرس. أقوالهم  | |
| لا تقال. شهادتهم لا تجوز  | |
| فكيف تفوز؟ وذنبك باسم العدالة واضح  | |
| وجرم العدالة دونك.. فاضح  | |
| فكيف تفوز؟ وكيف تفوز  | |
| ومن سيفك الرموز؟  | |
| *  | |
| جباه مبقعة بالسجود القديم لفرعون واللات  | |
| لا للإله الذي أنت تعبد! لا تصغ للقول: إن البلاد العراق  | |
| وإن العراق  | |
| بلاد النفاق  | |
| مياه المحيط نفاق ورمل الصحاري نفاق  | |
| وماء الخليج نفاق. ونفط العروق النفاق  | |
| وزرع البلاد وضرع البلاد  | |
| لماذا؟ لماذا العراق  | |
| وانت ونخل العراق  | |
| أشد من الماء حزنا  | |
| أشد من الماء والرمل حزنا  | |
| أشد من الماء والرمل والنخل حزنا.  | |
| *  | |
| من الماء كانت هموم السحاب  | |
| ومن سمك القرش كانت هموم 'قريش'  | |
| وكنت من الماء أنت  | |
| ومن سمك القرش كنت  | |
| تمهل قليلا. تمهل كثيرا. تمهل  | |
| همومك أولها ما احتملت  | |
| وآخرها ما جهلت  | |
| تمهل.  | |
| *  | |
| ومن أرض بابل تمضي إلى أرض بابل  | |
| وحيدا تشيد أبراج حزنك في برج بابل  | |
| وتخرج منك القبائل  | |
| وتعبر فيك القوافل  | |
| محملة باليتامى.. ومثقلة بالأرامل  | |
| وحيدا بعريك تحت السماء البعيده  | |
| وحيدا. كثير الأبوات،  | |
| لكنٍ لأم وحيده  | |
| لهاجر ضائعة في الرمال  | |
| مشردة عن حقول السنابل  | |
| ونبض الجداول  | |
| أشد من الماء والرمل حزنا.  | |
| *  | |
| على ظهرك الآن ترقد. بين الحياة القليلةً  | |
| والموت يأسا.  | |
| يطلٌ من السقف 'فاوست' القديم. ويسخر منك.  | |
| 'تبيع كما شئت. أولا تبيع كما شاء شيطانك الذهبي.  | |
| وفرصتك الذهبية.. لا.. لن تكون الأخيرة.  | |
| سوق هي الأرض والناس لا تشتري أو تبيع  | |
| سوى سقط أرواحها.. ولديها شياطينها المنتقاة  | |
| علي كيفها!'.. ويقهقه 'فاوست' الخبيث.  | |
| يقهقه مزدريا ما تحب ومحتقرا ما تخاف  | |
| ومستمتعا بانهيار الضعاف  | |
| ومنتظرا خصب أيامه المقبلات علي عربات الجفاف  | |
| وأنت علي ظهرك الآن.. ما بين بين  | |
| من الأين توغل في ألف أين  | |
| *  | |
| وها أنت خلف الزجاج المصفح. مقهاك سيارة  | |
| الليموزين الوحيدة. سافر إذن في عروقك.  | |
| واتبع دخان سجائرك الفاخره  | |
| ولا تتبع الطرق الظاهره  | |
| قناع وراء قناع  | |
| تحاصر أوجه أحوالك الخاسره  | |
| وأسراب نمل تحاصر  | |
| أشجارك الخاسره  | |
| وأحلامك الخاسره  | |
| وليل سميك يحاصر أقمارك الخاسره  | |
| وأيامك الخاسره  | |
| وحزن أشد من الليل ليلا  | |
| يحاصر قهوتك الفاتره  | |
| وأنت.. أشد من النمل حزنا  | |
| أشد من الليل حزنا  | |
| أشد من الماء والحزن حزنا..  | |
| *  | |
| لغيرك أن يتلهى بسخف التفاصيل.. حسبك أنت اكتمال  | |
| الفجيعة. جيماً من الجهل.. جيماً من الجبن. جيماً  | |
| من الجوع. تختصر الأبجديه  | |
| وتهوي النيازك في ساحة البيتً. تحفر في مسكب الورد  | |
| قبرا. وتهتز جدران بيتك خوفا. وتحضن ما  | |
| ظل من صور عائليه  | |
| وما ظل من قسمات الهويه  | |
| لغيرك ما يتراءى على شرفة الأكاديميا ومختبر البحث  | |
| والمقعد الجامعي الوثير  | |
| وتبقى أخيرا. مع اللحظات الأخيرة. من بعض عمر قصير  | |
| أمام التفاصيل. خلف التفاصيل.. تبقي أخيرا وتبقي  | |
| بعيدا،  | |
| ويبقي..  | |
| ملاك مريض يلوب علي سطح بيتك. من وسلوي على نار سيناء. هذا الشٌواء اللذيذ امتحانك. فامضغ  | |
| إذا شئت زهدك. وانس القرابين. كل عرائسك  | |
| الفاتناتً طعامى لأسماك قرش. فلا النيل يطلب  | |
| لحم العذاري. ولا الخصب رهن ابتهالاتك الخاويه  | |
| هنا حجر الزاويه  | |
| وأنت تلوب ملاكا مريضا على باب شعبك  | |
| والريح باردة قاسيه  | |
| ولا كلب ينبح  | |
| لا باب يفتح  | |
| لا إنس. لا جن. القلب يمنح راحة رحمته الحانيه  | |
| وأنت غريب هنا. ووحيد هناك  | |
| أشد من الماء حزنا.  | |
| *  | |
| تفقد مع البرق أطراف جسمك. وانهضٍ.. عسيرى نهوض  | |
| البراكين بعد الخمود الممل.. عسيرى نهوض الضحايا  | |
| ولا تنتظر جسدا في خداع المرايا  | |
| ووهم المرايا  | |
| تفقد شرايين قلبك  | |
| وأرجاء رعبك  | |
| وحطم سراب المرايا  | |
| وغادر مع البرق أطلال حبك  | |
| حزينا. حزينا. أشد من الحزن حزنا.  | |
| *  | |
| لك الثائرون علي ساعة لاتدور. لك الشهداء.  | |
| احترس من هواة الكلام المنمق. حاذر  | |
| مراثي الصياغات بالضوء والصوت واللون.  | |
| حاذر طقوس البلاغة رقصا علي الدم. أنت تغربت  | |
| عن جوقة السيرك. لم يغوك السير فوق الحبال  | |
| ولا قفزة البهلوان  | |
| وأنت تغرب فيك الزمان  | |
| وأنت تغرب عنك المكان  | |
| وآب الطغاة  | |
| وغاب الحواة  | |
| لتمكث وحدك في ساحة الأفعوان  | |
| مليكا بلا صولجان  | |
| وطفلا.. ولا والدان  | |
| وحيدا.. غريبا.. حزينا  | |
| أشد من الماء حزنا.  | |
| *  | |
| لًمن علب الأدويه؟  | |
| لمنٍ سترة الصوف والأغطيه؟  | |
| لمنٍ هاتف الأمبولانس؟ وعنوان عائلة  | |
| الصيدلي المناوب؟ أنت تناور نأي  | |
| المدي ودنو الأجل!  | |
| لماذا؟ وكيف؟ وأين؟ وهل!  | |
| دع الأحجيه  | |
| وأسئلة القلق المزريه  | |
| فما أبدى في أزل  | |
| وألف نبي وصل  | |
| وقبلك ألف نبي رحل  | |
| أشد من الماء حزنا  | |
| أشد من الحزن حزنا  | |
| أشد من الموت حزنا.  | |
| ہ  | |
| فراشة روحك تخفق مبهورة بالرحيقي الشهي  | |
| علي فمك الأرجواني.. سيارة تسبق الضوء  | |
| في الشارع العام. تضرب عصفورة. يتناثر  | |
| في الريح ريش الأغاني القديمةً. فيلم قديم  | |
| على شاشة التلفزيون. 'فاتن' تخفق مثل  | |
| الفراشة بين ذراعي 'فريد' وأنت مريض  | |
| بما يحدث الآن.. أنت مريض. فراشة روحك  | |
| تخفق. رفٌ العصافير يخفق. قلبك مازال  | |
| يخفق. ما يحدث الآن موتى سريع يمر ببطء.  | |
| وقلبك يخفق بين العصافير والريح. ما يحدث الآن  | |
| لا يحدث الآن. عرض جديد لفيلمي قديم على شاشة  | |
| القلب. يعرض قبل حليب فطورك. فيلم قديم. وأنت  | |
| مريض. وأنت حزين  | |
| أشد من الماء حزنا.  | |
| *  | |
| تبوح لفرشاة أسنانك المرهقه  | |
| بأسرار عزلتك المطبقه  | |
| وتكتب بالمشط شيئا علي صفحات البخار.  | |
| تراك تدون فوق المرايا وصيتك المقلقه؟  | |
| أتغسل جسمك أم أنت تغسل روحك؟  | |
| حمامك اليوم طقس غريب. وروبك  | |
| يلقي عليك بنظرته المشفقه  | |
| وتزلق بين الأصابع صابونه اليأس.. ينهمر  | |
| الماء دون انقطاع علي ظهرك المنحني بالهموم  | |
| وتطبق جدران حمامك الضيقه  | |
| أتغسل جسمك. أم أنت تغسل روحك؟  | |
| وتفتح فيها جروحك  | |
| وترسم في رغوة الموت عمرا يضيق،  | |
| وترسم فوق البخار ضريحك؟  | |
| وينهمر الماء دون انقطاعي.  | |
| وأنت. أشد من الماء حزنا.  | |
| *  | |
| أتعرف؟ أخطأت حين قرأت الحياة بحبك  | |
| وأخطأت حين رأيت الوجود بقلبك  | |
| ولا. لا تقل لي 'البصيرة'. للمرء عينان  | |
| والقلب واحد  | |
| فكيف تجيد حساب المواجد؟  | |
| وكيف تحب كما ينبغي أن تحب؟ ومن لا يري يتعثر  | |
| في تعتعات الرؤى وشعاب المقاصد  | |
| فجاهد. كما ينبغي أن تجاهد!  | |
| تأمٌل بعينين مفتوحتين وقلبي بصير.  | |
| تأمٌلٍ. وكابًدٍ!  | |
| كما ينبغي. لا تكرر حماقة! 'سيزيف'. قف  | |
| في أعالي العذاب. تأمل. وراجع  | |
| وطالع. وتابع.  | |
| وشاهد!  | |
| وصارع.  | |
| حزينا. قويا كصمت المعابد  | |
| حزينا. أشد من الماء حزنا.  | |
| على الدرج اللولبيٌ غبار يغطي الرخام  | |
| المؤدي إلي باحة البرج. صمت الغبار  | |
| الكثيف دليل: هنا غربة الروح عن جسمها.  | |
| لم تطأ قدم من زماني بعيد مداخل هذا المكان  | |
| البعيد  | |
| ويا أيهذا المليك السعيد  | |
| لبؤسك آثار طيري علي قمة البرج. كيف  | |
| تقمصت هذا الغراب الوحيد؟  | |
| وها أنت يا أيهذا الغراب الوحيد الوحيد  | |
| سرقت لمنقارك الكهل تفاحة من غبار  | |
| وأنثاك ترقد في قرنة من صدوع الجدار  | |
| تئن معذبة والهه  | |
| وتشكو لقرنتها التافهه  | |
| وما من عطوري. ولا من بخوري. ولا فاكهه  | |
| وهذا الغبار  | |
| يقيم الظلام  | |
| دليلا: هنا غربة الروح عن جسمها  | |
| ومرساك ليلا علي صخرة في خليج الزمان  | |
| ومرسي الطلول على وشمها  | |
| أشد من الماء حزنا  | |
| ومن وحشةً السنديان..  | |
| *  | |
| ويروي الرواة: نشرت قميصك شمسا علي القطب  | |
| راقبت ذعر الثعالب والفقمات. ورعبك  | |
| في حضرة الدىب. لكن تجاهلت. أنت تجاهلت  | |
| صدٍع الجليد وما يفعل الطقس بالطقسً.. أنت تجاهلت  | |
| يأس الأوزون وطيش دخان المصانع. هل تستغيث؟  | |
| بمن تستغيث. وشمس قميصك تعلو. وتهوي جبال الجليدً  | |
| وتعلو مياه البحار  | |
| ويعلو علي المد مد الهلاك  | |
| وينأى جناح الملاك  | |
| وتدنو رياح الدمار  | |
| وأنت علي قمةً الأرض تقبع  | |
| لا نوح يشفع  | |
| لا فلك ينفع  | |
| لا غصن زيتونة في المدار  | |
| وأنت علي قمة الموت تذوي  | |
| وتطوي القميص على محنة القطب. تطوي  | |
| وتهوي  | |
| غريبا.. حزينا.  | |
| أشد من الماء حزنا.  | |
| *  | |
| يشاؤك صمتك: وعدا  | |
| يشاؤك صوتك: رعدا  | |
| يشاؤك وجهك: نورا  | |
| يشاؤك روحك: ليلا  | |
| يشاؤك ورد الحديقة: طلعا  | |
| يشاؤك كهف الجبال: صديقا  | |
| يشاؤك سخط البراكين: صنوا  | |
| يشاؤك قلبك: سهلا  | |
| تشاؤك زيتونة الدهر: حلما  | |
| يشاؤك صخر التلال: رفيقا  | |
| تشاؤك سنبلة الحب: حقلا  | |
| يشاؤك قلب التراب: شهيدا  | |
| يشاؤك أهلك: عيدا  | |
| وماذا تشاء سوى ضجعةً الموت حرا طليقا  | |
| حزينا. أشد من الموت حزنا  | |
| أشد من الماء والموت حزنا؟  | |
| *  | |
| هناك. على سطح ليلاك قناصة معجبون بليلاك  | |
| لكنهم يرقبون قدومك في موعد الحب والقنص  | |
| وهم معجبون بجبهتك العاليه  | |
| مناظيرهم تترصٌد. حمي بنادقهم تتوعد. توق  | |
| أصابعهم يتنهد. في لهفة الصلية التاليه  | |
| وأنت تلوب عليها  | |
| وترفع عينيك كفي صلاة إليها  | |
| من الحاجز العسكري القريب  | |
| وينقذك الحاجز العسكري وألفاظ حراسه النابيه  | |
| وأغلاله القاسيه  | |
| من اللحظةً الداميه  | |
| يؤجلك الموت. لكن لموتي جديدي على موعد الحب  | |
| والقنص.. في فرصة ثانيه  | |
| وتبقي على الحاجز العسكري. سجينا حزينا  | |
| أشد من السجن حزنا  | |
| أشد من السجن والماء حزنا.  | |
| *  | |
| دع الرقم حرا طليقا. يفيض وينمو علي خانة الصفر.  | |
| لاتمتحن دورة الأرض من بادئ البدء. من خانة  | |
| الصفر. للكون أرقامه، والمدار  | |
| يفضل حسن الجوار  | |
| إذن. فاقترب من فضاء تجوب مغاليقه السفن الآهله  | |
| برواد لغز الوجود وأسراره الهائله  | |
| وبارك ملائكة الإنس والجن.. بارك  | |
| مدينة أشواقك الفاضله  | |
| وصادق تضاريس أرقامك القاحله  | |
| لعل شفيعا من الورد ينمو عليها  | |
| وحلما قديما يعود إليها  | |
| ضعً الرقم والحلم بين يديها  | |
| وغادر هواجسك الآفله؟  | |
| وأنت تموت وتذكر  | |
| كانت بلادى. وكانت قباب. وكانت قناطر  | |
| وكانت خيول. وكانت صبايا.. وكانت بيادر  | |
| تموت وتذكر  | |
| مرت جيوش. ومرت نعوش. وذابت نقوش  | |
| وغابت أواصره  | |
| وتذكر. تذكر. فصلا عجيبا  | |
| وتذكر. ليس شتاء  | |
| وليس ربيعا  | |
| ولا هو صيف  | |
| وليس خريفا  | |
| وما من شروقي. وما من غروبي  | |
| وما من وجوهي. وما من كلام  | |
| وما من ضياء، وما من ظلام  | |
| وتسأل: هل كان ذاك سلام الحروب؟  | |
| وهل تلك كانت حروب السلام؟  | |
| وتسأل كيف تموت وتذكر  | |
| طفلا عجوزا  | |
| وشيخا طفولته لم تغادر  | |
| عذاب القباب وصمت المقابر  | |
| وأنت علي الصبر صابر  | |
| وحيدا حزينا.  | |
| أشد من الماء حزنا.  | |
| *  | |
| مفاتيح بيتك أرهقها اللغز.. مفتاح قلبك: هل  | |
| يعرف الحب حقا؟ ألم يقتل الحزن حبك؟ ماذا  | |
| تكون كراهية المتعبين الذين أحبهم الظلم؟ ماذا  | |
| يكون إذن مطهر النار؟ ماذا تقول مفاتيح بيتك  | |
| هذا المهدد بالهدم، تحت كراهية الظالمين الذين  | |
| أحبهم الحب؟ كيف نحب إذن مبغضينا؟¬  | |
| تقول مفاتيح بيتك  يصمت مفتاح قلبك: هل  | |
| أعرف الحب؟!  | |
| تبكي عذابا وخوفا: أحب المحبين حقا ولا أكره المبغضين  | |
| أعني إلهي! أعني علي محنة المؤمنين  | |
| أعني على لعنة العاشقين  | |
| أحب المحبين حقا. ولا أكراه المبغضين  | |
| أعني إلهي. أعني علي  | |
| وأطلق لساني. وحرر يدي  | |
| وحرر مفاتيح بيتي  | |
| ومفتاح قلبي  | |
| أغثني إلهي. أغثني ضعيفا. أغثني قويا  | |
| أغثني حزينا.  | |
| أشد من الماء حزنا.  | |
| *  | |
| بك استأنست نخلة الشغف العاليه  | |
| وزيتونه في المدى باقيه  | |
| ورشت عليك نساء الزمان  | |
| أرز الأغاني  | |
| وورد الخصوبة والعافية  | |
| وأم طموحك حشد الإرادات  | |
| واخضوضرت باسمك الباديه  | |
| فماذا عليك إذا غار رمل السراب  | |
| من الماء في البركة الصافيه؟  | |
| أتحزن؟ والشمس مصباح روحك  | |
| في عتمة العتمة الطاغيه  | |
| وشمس المسوخ شحوب ضئيل  | |
| تنوس شرارته الكابيه..  | |
| أتحزن؟ ليس لك الحزن. فاحزن  | |
| لأنك تحزن.. واعبر إلي الضفة الثانيه!  | |
| لك الآن أن تتحرر منك وتنجو منك  | |
| وتغرب عنك. لك الآن أن تستحم بعيدا  | |
| وأن تستجم بعيدا وأن تلفظ الزحمة الخانقه  | |
| إلى لحظة واثقه  | |
| علي شاطئ السخط. تجلس منحني الظل. تشرب  | |
| ماء المحيط بمصاصة الكوكا كولا. وتشرب ماء  | |
| الخليجً. وتشرب رمل الصحاري. وحيدا غريبا.. علي  | |
| شاطئ الخلق. إلا من الحزن والنفط والكوكا كولا!  | |
| تمر بك السحب الماطره  | |
| وترفع أنظارها عنك.. تحبس أمطارها عن بذور  | |
| الشياطين في أرضك الكافره  | |
| وتنهض فيك الزلازل. أنت هو الكهف. أهلك  | |
| عادوا نياما إليك. تحاصرك السرنمات. وتغفي  | |
| الزلازل. مقياس 'ريختر' يسقط في لحظة حائره  | |
| على الحد. بين خمود البراكين فيك. وبين شرايينك الثائره  | |
| على الحد.. مابين حزني وحزني  | |
| أشد من الماء حزنا..  | |
| وهذا قميصك  رايتك المتربه  | |
| وغيمتك الطيبه  | |
| وتعرف كل المشاجب ياقة حسرته المتعبه  | |
| وتعرف أسراره المرعبه.  | |
| قميصك؟ أم جلدك الحي؟.. هذا المعلق  | |
| بين السماوات والأرض؟ تلك عروقك أم  | |
| هي خيطانه المجدبه؟  | |
| قميصك أم جلدك الحي؟... سيان. أدخلك الله  | |
| في التجربه!  | |
| وأدخلك الله في التجربه!  | |
| وطوق النجاة قريب بعيد  | |
| وأنت شريد طريد  | |
| وربطة عنقك أنشوطة المشنقه  | |
| وكل القضاة أدانوك. فالجأ إلي حكم  | |
| أفكارك المسبقه  | |
| ومتراس خانتك الضيقه!  | |
| وحيدا.. حزينا. تسافر في رحلة نادره  | |
| وتسقط طائرة في الهزيع الأخير من الليل  | |
| ركٌابها يسلمون جميعا وينجو من الموت طاقمها.. أنت وحدك  | |
| موتا تموت. نجوم الملائكة البيض حولك  | |
| مشفقة. تستغيث بها. لا ترد وتمضي إلي شأنها.  | |
| تتساءل في سر موتك: لكن لماذا أنا دون غيري  | |
| أموت؟ وتهمس أعماقك الخاسره:  | |
| لأنك شخص غريب علي هذه الطائره  | |
| ولم تعرف الطائره  | |
| ولم تصنع الطائره  | |
| وما أنت فيها ولست عليها،  | |
| سوي ذرة في المدى عابره..  | |
| لأنك شيء بلا آصره  | |
| بعيد.. على مقربه  | |
| وأدخلك الله في التجربه  | |
| وحيدا حزينا  | |
| *  | |
| يقول صغار الرواة: أصابتك بالعين نورية تائهه  | |
| وتروي الأساطير أنك أقلقت قيلولة الآلهه  | |
| وأغضبت حاكمك العسكري  | |
| وأنت صبي  | |
| بصرخةً حريةً تافهه  | |
| يقول الرواة وتروي الأساطير.. أصغ ولا تصغ.  | |
| كلٌ الممرات تفضي إلي البيت. والبيت يفضي إلي السجن .  | |
| والسجن يفضي إلي القبر. لكن نورية الباب  | |
| عمياء، كيف تصيبك بالعين؟ والباب ظل كما كان  | |
| من قبل أن تقرع الباب. ظل حجابا يجب السماء عن  | |
| الأرض لا. لا تصدق كلام الرواة ولا ما تقول  | |
| الأساطير. أنت ولدت من الحزن. في الحزن للحزن.  | |
| أنت ولدت لتمكث في الأرض. لكن لتمكث فيها قتيلا  | |
| حزينا أشد من الحزن حزنا  | |
| أشد من الماء حزنا..  | |
| أشد من الرمل حزنا  | |
| أشد من النخل حزنا  | |
| وأدخلك الله في التجربه  | |
| أشد من الموت حزنا  | |
| أشد من الحزن حزنا  | |
| وأدخلك الله في التجربه  | |
| أشد من الرمل والنخل والحزن والموت حزنا  | |
| بعيدا.. على مقربه  | |
| وأدخلك الله في التجربه  | |
| أشد من الماء حزنا  | |
| أشد من الماء حزنا  | |
| أشد من الماء حزنا  | |
| أشد من ال............. | 
          [5:07 م
 | 
0
التعليقات
]
    








 
 
 
   


















0 التعليقات
إرسال تعليق