| خطـاب الجلوس  | |
| سأختار شعبي  | |
| سأختار أفراد شعبى ،  | |
| سأختاركم واحدا واحدا من سلالة  | |
| أمى ومن مذهبى،  | |
| سأختاركم كى تكونوا جديرين بى  | |
| إذن أوقفوا الآن تصفيقم كى تكونوا  | |
| جديرين بى وبحبى ،  | |
| سأختار شعبى سياجا لمملكتي ورصيفُا  | |
| لدربي  | |
| قفوا أيها الناس ، يا أيها المنتقون  | |
| كما تنتقى اللؤلؤة .  | |
| لكل فتى امرأة  | |
| وللزوج طفلان ، في البدء يأتى الصبى  | |
| وتأتى الصبية من بعد . لا ثالث 0  | |
| وليعم الغرام على سنتي  | |
| فأحبوا النساء ، ولا تضربوهن إن مسهن الحرام  | |
| سلام عليكم .. سلامُ ، .. سـلام ..  | |
| سأختار من يستحق المرور أمام  | |
| مدائح فكرى  | |
| ومن يستحق المرور أمام حدائق قصري . .  | |
| قفوا أيها الناس حولى خاتم .  | |
| لنصلح سيرة حواء .. نصلح أحفـاد آدم .  | |
| سأختار شعبا محبا وصلبًا وعذبا ..  | |
| سأختار أصلحكم للبقاء . .  | |
| وأنجحكم فى الدعاء لطول جلوسي فتيًا  | |
| لما فات من دول مزقتها الزوابع !  | |
| لقد ضقت ذرعًا بأمية الناس .  | |
| يا شعب .. يا شعبى " الحر فاحرس هوائي  | |
| من الفقراء...  | |
| وسرب الذباب وغيم الغبار.  | |
| ونظف دروب المدائن من كل حاف  | |
| وعار وجائع .  | |
| فتبا لهذا الفساد وتبا لبؤس العباد الثكالى  | |
| سأختار شعبًا من الأذكياء ،.. الودودين  | |
| والناجحين ..  | |
| وتبًا لوحل الشوارع ..  | |
| سأختاركم وفق دستور قلبي :  | |
| فمن كان منكم بلا علة .. فهو حارس كلبى،  | |
| ومن كان منكم طبيبا ..أعينه  | |
| سائسا لحصاني الجديد.  | |
| ومن كان منكم أديبا .. أعينه حاملا لاتجاه  | |
| النشيد و من كان منكم حكيمًا ..أعينه مستشارا  | |
| لصك النقود .  | |
| ومن كان منكم وسيمًا ..أعينه حاجبا  | |
| للفضائح  | |
| ومن كان منكم قويًا ..أعينه نائبا للمدائح  | |
| ومن كان منكم بلا ذهب أو مواهب  | |
| ـ فلينصرف  | |
| ومن كان منكم بلا ضجرٍ ولآلىء  | |
| فلينصرف  | |
| فلا وقت عندى للقمح والكدح  | |
| ولأعترف  | |
| أمامك يا أيها الشعب .. يا شعبى  | |
| المنتقى بيدى  | |
| بأنى أنا الحاكم العادل  | |
| كرهت جميع الطغـاة ..  | |
| لأن الطغـاة يسوسون شعبا من الجهلة  | |
| ومن أجل أن ينهض العدل فوق الذكاء  | |
| المعاصر  | |
| لابد من برلمان جديد ومن أسئلة  | |
| من الشعب يا شعب ..هل كل كائن يسمى  | |
| مواطن ؟  | |
| ترى هل يليق بمن هو مثلى قيادة لص  | |
| وأعمى وجاهل ؟.  | |
| وهل تقبلون لسيدكم أن يساوى ما بينكم  | |
| أيها النبلاء  | |
| وبين الرعاع ..اليتامى.. الأرامل ؟!.  | |
| وهل يتساوى هنا الفيلسوف مع المتسول ؟  | |
| هل يذهبان إلى الاقتراع معا ،.  | |
| كى يقود العوام سياسة هذا الوطن ؟  | |
| وهل أغلبيتكم أيها الشعب ،هم عدد لا لزوم  | |
| له  | |
| إن أردتم نظاما جديدا لمنع المفتن !!  | |
| إذن  | |
| سأختار أفراد شعبي، سأختاركم واحدا  | |
| واحدا .  | |
| كى تكونوا جديرين بى.. وأكون جديرًا بكم ..  | |
| سأمنحكم حق أن تخدمونى  | |
| وأن ترفعوا صورى فوق جدرانكم  | |
| وأن تشكروني لأنى رضيت بكم أمة لى..  | |
| سمأمنحكم حق أن تتملوا ملامح وجهي في  | |
| كل عام جديد ..  | |
| سأمنحكم كل حق تريدون حق البكاء على  | |
| موت قط شريد  | |
| وحق الكلام عن السيرة النبوية فى كل عيد..  | |
| وحق الذهاب إلى البحر فى كل يوم  | |
| تريدون ..  | |
| لكم أن تناموا كما تشتهون ..  | |
| على أى جنب تريدون .. ناموا ،  | |
| لكم حق أن تحلموا برضاى وعطفى .. فلا  | |
| تفزعوا من أحد  | |
| سأمنحكم حقكم فى الهواء.. وحقكم فى  | |
| الضياء  | |
| وحقكم فى الـغناء ..  | |
| سأبنى لكم جنة فوق أرضى  | |
| كلوا ما تشاؤون من طيباتى  | |
| ولا تسمعوا ما يقول ملوك الطوائف عنى،  | |
| وانى أحذركم من عذاب الحسد!  | |
| ولا تدخلوا فى السياسـة .إلا إذا صدر الأمر  | |
| عني . .  | |
| لأن السياسة سجني..  | |
| هنا الحكم شورى ..هنا الحكم شورى  | |
| أنا حاكم منتخب ،  | |
| وأنتم جماهير منتخبة  | |
| ومن واجب الشعب أن يلحس العتبة  | |
| وأن يتحرى الحقيقة ممن دعاه إليه . .  | |
| اصطفاه .حماه من الأغلبية .والأغلبية  | |
| متعبة متعبة .  | |
| ومن واجب الشعب أن يتبرأ من كل فرد  | |
| نهب  | |
| وغازل زوجة صاحبه أو زنا ، أو غضب ،  | |
| ومن واجب الشعب أن يرفع الأمر  | |
| للحاكم المنتخب ،  | |
| ومن واجبى أن أوافق من واجبى  | |
| أن أعارض  | |
| فالأمر أمرى والعدل عدلي و الحق ملك يدى،  | |
| فإما إقالته من رضاى  | |
| واما إحالته للسراى  | |
| فحق الغضب  | |
| وحق الرضا ، لى أنا الحاكم المنتخب !  | |
| وحق الهوى والطرب  | |
| لكم كلكم .فأنتم جماهير منتخبة !  | |
| أنا .الحاكم الحر والعادل .  | |
| وأنتم جماهيرى الحرة العادلة ..  | |
| سننشئ منذ انتخابى دولتنا الفاضلة  | |
| ولا سجن بعد انتخابى ولاشعر عن تعب  | |
| القافلة  | |
| سألغي نظام العقوبات من دولتي  | |
| من أراد التأفف خارج شعبى فليتأفف  | |
| من شاء أن يتمرد خارج شعبى فليتمرد ..  | |
| سنأذن للغاضبين بأن يستقيلوا من الشعب  | |
| ..فالشعب حر..  | |
| ومن ليس منى ومن دولتى فهو حر..  | |
| سأختار أفراد شعبى  | |
| سأختاركو واحدا واحدا مرة كل خمس  | |
| سنين .. .  | |
| وأنتم تزكوننى مرة كل عشرين  | |
| عامًا إذا لزم الأمر  | |
| أو مرة للابد  | |
| وان لم تريدوا بقائى ، لاسمح الله  | |
| إن شئتم أن يزول البلد  | |
| أعدت إلى الشعب ماهب أو دب من سابق  | |
| الشعب  | |
| كى أملك الأكثرية .والأكثرية فوضى..  | |
| أترضى أخى الشعب !  | |
| ترضى بهذا المصير الحقير أترضى؟.  | |
| معاذك !!  | |
| فد اخترت شعبى واختارنى الآن شعبى..  | |
| فسيروا إلى خدمتى آمنين ..  | |
| أذنت لكم أن تخروا على قدمى ساجدين ..  | |
| فطوبى لكم .. ثم طوبى لنا أجمعين .  | |
| خطـاب الضـجـر !  | |
| ألا تشعرون ببعض الضجر!  | |
| فمن سنة لم أجد خبرا واحدًا عن بلادى  | |
| أما من خبر؟  | |
| نغير تقويمنا السنوى . . وننقش أقوالنا فى  | |
| الرخام  | |
| وندفنها فى الصحاري ليطلع منها المطر  | |
| على ما أشاء من الكائنات  | |
| وأحمل عاصمتى فوق سيارة الجيب ،  | |
| كى أتحاشى المطر.. وما من خبر؟  | |
| وأكتب فى العام عشرين سطرا بلا خطأ  | |
| نحوى،  | |
| وتعرف يا شعب أني رسول المقدر  | |
| وألغي الزراعة ، ألغي الفكاهة ، ألغي  | |
| الصحافة  | |
| ألغى الخبر .وما من خبر؟. .  | |
| وامنع عنكم عصير الشعير  | |
| وأختصر الناس .. أسجن ثلثًا ..  | |
| وأطرد كثا ..  | |
| وأبقى من الثلث حاشية للسمر..  | |
| وما بقى من خبر؟!  | |
| وأطبع وجهى .. من أجلكم .فوق وجه القمر  | |
| لكي تحلموا كما أتمنى لكم .. تصبحون على  | |
| وما من خبر؟!  | |
| لأن الشعير طعام حميرٍ .. وأنتم أرانب  | |
| قلبى..  | |
| كلوا ما تشاؤون من بصل أخضر أو جزر..  | |
| وما من خبر؟  | |
| وأمرض أو أتمارض ، أخلو إلى الذات .  | |
| أو أتفاوض سرًا مع المعجزات  | |
| وأحرم نفسى من الكاميرا والصور  | |
| وما من خبر؟  | |
| أوحد ما لا يوجد ، أحرس إيوان كسرى..  | |
| وأدعو إلى وحدة المسلمين على سيف قيصر  | |
| أرشو ملوك الطوانف ،أمحو شرائع سومر  | |
| أمنح أفريقيا صوتها .وأعيد النظر..  | |
| بتاريخ فكر البشر  | |
| وما من خبر؟  | |
| وأغلق كل المسارح .. لا مسرح فى البلد  | |
| ولاسينما فى البلد  | |
| ولا مرقص فى البلد  | |
| ولا بلد فى البلد  | |
| ولا نغمٌ آو وتر  | |
| وما بن تبرأ  | |
| ضجر!  | |
| ضجر!  | |
| وحيدًا أنا أيها الشعب ، شعبي العزيز  | |
| ولكن قلبي عليك وقلبك من فلز أو حجر  | |
| أضحى لأجلك ، يا شعب ، إني سجينك منذ  | |
| الصغر  | |
| ومنذ صباي المبكر أخطب فيكم  | |
| وأحكمكم واحدا واحدا  | |
| وفى كل يوم أعد لكم مؤتمر  | |
| فمن منكم يستطيع الجلوس ثلاثين  | |
| عاما على مقعد واحد  | |
| دو أن يتخشب ؟ من منكم يستطيع  | |
| السهر..  | |
| ثلاثين عاما  | |
| ليمنع شعبا من المذكريات وحب السفر..؟  | |
| وحيد أنا أيها الشعب ..لا أستطيع الذهاب  | |
| إلى البحر  | |
| والمشي فوق الرصيف  | |
| ولا النوم تحت الشجر  | |
| ثقيل هو الحكم ..لا تحسدوا حاكما ..  | |
| أي صدر تحمل ما يتحمل صدري من  | |
| الأوسمة ؟.  | |
| وأي فتى منكم يستطيع الوقوف  | |
| ثلاثين عاما على حافة الجمجمة  | |
| وأي يد دفعت طما دفعت يدنا من خطر؟.  | |
| ضجـر !  | |
| ضجـر !  | |
| يخيل لي أيها الشعب ، يا صاحبى  | |
| أن حقي على الله أكبر من واجبى..  | |
| ولكنني لا أريد معارك أكبر منكم ، كفانا  | |
| الضجر،  | |
| جرادا يحط على الوقت ، يمتص خضرة  | |
| أيامنا .. ،  | |
| ويفتر وقت الرمال رمالا من الوقت  | |
| نمشى على الرمل .. لا أثر .. لا أثر  | |
| ومن واجبى أيها الشعب أن أتسلى  | |
| قليلا ، فمن يعيد إلى ساحة الموت  | |
| أمجادها؟.  | |
| اخطئوا .. اخطئوا .. واسرقوا وافسقوا ..  | |
| لأقطع كفا وأجدع أنفا وأدخل سيفا بنهد  | |
| نهد..  | |
| وأجعل هذا الهوا ،إبر  | |
| وأنسى همومي في الحكم ، أنسى التشابه  | |
| وبين الملوك القدامى وأنسى العبر..  | |
| أما من فتى غاضب فى البلد!  | |
| أما من أحد؟ ..  | |
| تقاعس عن خدمتي أو بكى أو جحد:  | |
| أما من أحد .. شكا أو كفر !  | |
| أما من أحد شكا أو كفر؟  | |
| أما من خبر .  | |
| ضجر!  | |
| وحديٌ أنا أيها الشعب ، أعمل وحدي  | |
| ووحدي أسن القوانين  | |
| وحدي أحول مجرى النـهر . .  | |
| أفكر وحدي أقرر وحدي.. فما من وزارة  | |
| تساعدني في إدارة أسراركم  | |
| ليسر لي نائب لشئون الكناية والاستعارة  | |
| ولا مستشار لفلك طلاسم أحلامكم عندما  | |
| تحلمون ..  | |
| ولا نائب لاختيار ثيابى وتصفيف شعرى  | |
| ورفع الصور  | |
| ولا مستشار لرصد الديون  | |
| . فوالله .. والله .. والله لا علم لى  | |
| بمالى عليكم ومالى عليكم حلال حلال ..  | |
| كلوا ما أعد لكم من ثمر  | |
| وناموا كما أتمنى لكم أن تناموا ومودين  | |
| بعد صلاة العشاء..  | |
| وقوموا من النوم حين ينادى المنادى  | |
| بأنى رأيت السحر..  | |
| وسيروا إلى يومكم آمنين .. ووفق نظام  | |
| كتابي  | |
| ولا تسألوا عن خطابي  | |
| سأمنحكم عطلة للنظر  | |
| بما يسر الله لى من خطاب الضجر  | |
| ضجر!  | |
| ضجر!  | |
| سلام علي ، سلام عليكم  | |
| سلام على أمة لا تمل الضجر! .  | |
| خـطــاب السـلام !  | |
| وأما الذين قضوا فى سبيل الدفا ع عن  | |
| الذكريات وعن وهمهم ..فلهم أجرهم أو  | |
| خطيئتهم عند ربهم  | |
| حرام حلال  | |
| حلال حرام  | |
| .. ويا أيها الشعب ، يا سيد المعجزات  | |
| وياباني الهرمين ..  | |
| أريدك أن ترتفع  | |
| إلى مستوى العصر .. صمتا وصمتا ..  | |
| لنسمع صوت خطانا على الأرض ..  | |
| ماذا دفعنا لكي نندفع .  | |
| ثلاث حروب ـ وأرض أقل  | |
| وتأميم أفكار شعب يحب الحياة - ورقص أقل  | |
| فهل نستطيع المضي أماما ؟ وهذا الأمام  | |
| حطام ..  | |
| أليس السلام هو الحل ؟.  | |
| عاش السلام  | |
| وبعد التأمل فى وضعنا الداخلى  | |
| وبعد الصلاة على خاتم الأنبياء وبعد السلام  | |
| على،  | |
| وجدت المدافع أكبر من عدد.الجند فى مولتى.  | |
| وجدت الجنود يزيدون عما تبقى لنا من  | |
| حبوب  | |
| لهذا ، سأطلب من شعبى الحر أن يتكيف  | |
| فورا ،  | |
| وأن يتصرف خير التصرف مع خطتى.  | |
| سأجنح للسلم إن جنحوا للحروب  | |
| سأجنح للغرب إن جنحوا للغروب  | |
| سنجنح للسلم مهما بنوا من حصون  | |
| ومهما أقاموا على أرضنا ..  | |
| ليعيش السلام ..  | |
| حروب . . حروب . . حروب  | |
| أما من قـيـادة  | |
| لتوقف هذا العبث ؟!  | |
| وتوقف إنتاج مستقبل غامض من جثث ؟  | |
| أفي الغاب نحن لنقتل جيراننا الباحثين على  | |
| أرضنا عن وسادة ؟.  | |
| وما الحرب يا شعب إلا غرائز أولى، خلاف  | |
| صغير  | |
| على الأرض ، ما الأرض إلا رمال على الرمل  | |
| هل دمكم أيها الناس أرخص من حفنة  | |
| الرمل ؟.  | |
| عم تفتش في الحرب يا شعبى الحر،  | |
| هل عن سيادة ؟.  | |
| أمعنى العدو المصاب بداء التوسع  | |
| والخوف ؟.  | |
| فليتوسع قليلا.. لماذا نخاف .. لماذا نخاف ؟.  | |
| فهل تستطيع الجرادة أن تأكل الفيل أو  | |
| تشرب النيل ؟.  | |
| في الأرض متسع للجميع .. وفى الأرض  | |
| متسع للسعادة .  | |
| ونحن هنا ثابتون ..  | |
| هنا فوق خمسة ألاف عام من المجد والحب .  | |
| مهما يمر الظلام  | |
| وعاش السلام ..  | |
| ورثتك يا شعب .. يا شعبى الحر عن حاكم  | |
| ضللك  | |
| وحطم فيك البراءة والورد .ما أنبلك !  | |
| وجرك للحرب من أجل بدو أباحوا نسائك  | |
| مذ دخلوا منزلك .  | |
| ولم يدفعوا الأجر .. لاشئ فى السوق ،  | |
| لا شيء من حللك  | |
| لبدو الصحارى، وحرم لحم الخراف عليك ،  | |
| ومن بدلك  | |
| وقادك نحو سراب العروبة حتى توحد من  | |
| شتتوا أملك ؟  | |
| ورثتك يا شعب ، يا شعبى الحر، عن حاكم  | |
| فكك ..  | |
| وآن أوان الحقيقة ، فليرجع الوعى للوعى ..  | |
| لن أمهلك  | |
| سوى ساعتين ، لتنسى الزمان الذي أهملك  | |
| وإلا ، سأعلن إضراب زوجاتكم فى  | |
| المضاجع :  | |
| إما الصيام عن النوم ما بين أفخاذهن  | |
| وإما السلام .  | |
| إما عودة الوعي ، لا وعي حولي ولا وعي  | |
| قبلي ولا وعي بعدي  | |
| عرفت التصدي  | |
| عرفت التحدي  | |
| وجربت أن أستقل عن الشرق والغرب ..  | |
| لكنني لم أجد  | |
| غير هذا التردي  | |
| ففي عالم ينقسم :  | |
| إلى اثنين : شرق وغرب فقط .  | |
| يكون الحياد شطط  | |
| فمن نحن ؟ هل نحن شرق .. ولا رزق فى  | |
| الشرق ؟.  | |
| في الشرق حزب النظام الحديدى ، فى  | |
| الشرق تنمية للنمط  | |
| ولاشيء في السوق غير الخطط  | |
| وهل نحن غرب ؟ وفى الغرب أعداؤنا  | |
| ينشرون اللغط ؟  | |
| عن الحاكم العربي وفى الغرب رامبو  | |
| وشامبو  | |
| وكوكا وجينز وكنز وديسكو وسيرك .. وحرية  | |
| للقطط ،  | |
| فمن نحن ؟ هل نحن حقا غلط  | |
| لنقضى0ثلاثين عاما من الحرب والحل في  | |
| الغرب  | |
| هل نحن حقا غلط ؟  | |
| . . ليهرب منا الطعام  | |
| أما كنت تدرك يا شعب  | |
| أن الطعام سلام ؟.  | |
| ويا أيها الشعب ، آن لنا أن نصحح تاريخنا  | |
| كي نضاهي الحضارات قولا وفعلا ..  | |
| وآن لنا أن نلقن أعداءنا السلم ، درسا وحلا،  | |
| سنقطع عنهم جميع الذرائع ،  | |
| كي لا يفروا من السلم .. ماذا يريدون ؟.  | |
| ماذا يريدون ؟ كل فلسطين ؟  | |
| أهلا وسهلا..  | |
| يريدون أطراف سيناء؟.. أهلا وسهلا..  | |
| يريدون رأس أبى الهول .. -هذا المراوغ فى  | |
| الوقت ؟ .. أهلا وسهلا..  | |
| يريدون مرتفعات الهجوم على الشام ؟ ..  | |
| أهلا وسهلا.  | |
| يريدون أنهار لبنان ؟ أهلا وسهلا..  | |
| يريدون تعديل قرآن عثمان ؟ أهلا وسهلا..  | |
| يريدون بابل كي يأخذوا رأس "نابو" إلى  | |
| السبي؟.  | |
| أهلا وسهلا ..  | |
| سأعطيهمو ما يشاؤون منا ومالا يشاؤون كى  | |
| أحمى السلم  | |
| والسلم أقوى من الأرض ..اأقوى وأغلى..  | |
| فهم بخلاء ..لئام  | |
| ونحن كرام ..كرام  | |
| وعاش السلام  | |
| .. من أجل هذا السلام أعيد الجنود  | |
| من الثكنات إلى العاصمة .  | |
| وأجعلهم شرطة للدفاع عن الأمن ضد  | |
| الرعاع .  | |
| وضد الجياع  | |
| وضد اتساع المعارضة الآثمة  | |
| فليس السلام مع الآخرين هناك  | |
| سلاما مع الغاضبين هنا..  | |
| هنا لن تقوم لأى فئات يسارية قائمة  | |
| سأفرم لحم اليسار ، وأحجب ضوء النهار.  | |
| عن الزمرة الناقمة  | |
| وفى السجن متسع للجميع  | |
| من الشيخ حتى الرضيع  | |
| ومن رجل الدين حتى النقابى والخادمة  | |
| فليس السلام مع الآخرين هـناك  | |
| سلاما` مع الرافضين هنا ..  | |
| هنا طاعة وانسجام  | |
| ليحيا السلام  | |
| وأما الذين قضوا فى سبيل الدفاع  | |
| عن الذكريات وعن وهمنا ..فلهم أجرهم أو  | |
| خطيئتهم عند ريهمو..  | |
| وما فات فات  | |
| ومن مات مات  | |
| سأقضى على الذكريات  | |
| سألغي احتفالات يوم الشهيد لننسى  | |
| سأحرث مقبرة الشهداء الحزينة  | |
| وأرفع منها العظام لتدفن فى غير هذا  | |
| المكان  | |
| فرادى فرادى  | |
| فلا حق في دولتي للتجمع ، حيا وميتا  | |
| لئلا يثير الفسادا  | |
| ولا حق للموت أن يتمادى  | |
| ويقضم نسياننا الحر منا  | |
| سأكسر كل المدافع حتى يفرخ فيها الحمام  | |
| سأكسر ذاكرة الحرب ..  | |
| ناموا كما لم تناموا  | |
| غدا تصبحون على الخبز والخير ناموا  | |
| غدا تصبحون على جنتى  | |
| فاستريحوا وناموا ..  | |
| يعيش السلام  | |
| يعيش النظام  | |
| شالوم .. سلام ..!  | |
| خـطاب الأمير.  | |
| إذا كانت الحرب كرأ وفرأ  | |
| فإن السلام مكر مفر  | |
| أحبوا الأمير ، وخافوا الأمير  | |
| ولا تقنطوا من دهاء الأمير  | |
| فليست لنا غاية فى المسير  | |
| ولا هدف ، غير أن تستقر الأمور  | |
| على ما استقرت عليه : أمير على عرشه  | |
| وشعب على نعشه ..  | |
| أنا خنجر من حرير  | |
| أحب الرعية إن أخلصت  | |
| وان أرخصت دمها في سبيل الأمير  | |
| فعمر الرعية في الحب عمر طويل  | |
| وعمر الرعية إن كرهتنى قصير  | |
| أنا صانع الجيش من كل جيش بلا أسلحة  | |
| جمعت الجنود كما تجمع المسبحة  | |
| لأبنى مجتمعًا للتحدي ومجتمعًا للتصدي  | |
| ومجتمعا يدمن المذبحة  | |
| أنا السيف والورد والمصلحة  | |
| وليس على ما أقول شهود  | |
| وليس على ما أريد قيود.. ،  | |
| وليست عقيدتنا صنما جامدا ، فاحذروا  | |
| نفاق الصديق .. وحاجته للتمدد خلف  | |
| الحدود  | |
| وليس العدو عدوًا إلى أخر الحرب ..  | |
| قد نتحالف في ذات يوم لنحمى أنفسنا من صديق لدود  | |
| ومن إخوة لا يطيعوننا ، حين نذبحهم  | |
| يصرخون  | |
| ويرموننا بالظنون ، ولا يفهمون  | |
| سياستنا أو كياستنا حين نحرق أطفالهم  | |
| بالصواريخ  | |
| كي لا يمروا ،  | |
| فإن كانت الحرب كرًا وفرًا  | |
| فإن السلام مكر مفر  | |
| حقوق الأمير على الناس أكبر من واجبي  | |
| ألم أجد الناس جوعى .. فأطعمت  | |
| وعارية فكسوت  | |
| وتائهة فهديت !  | |
| وساويت بين المثقف والمرتزق  | |
| (وأما بنعمة ما أنعم الحكم - حكمى-  | |
| فحدث )  | |
| ألم أبن خمسين سجنا جديدا لأحمى اللغة  | |
| من الحشرات ومن كل فكر قلق أ.  | |
| ألم أخلط الطبقات لألغى نظام التقاليد  | |
| والمرجعية والزمن المحترق ؟!  | |
| فمن يذكر الآن أجداده ؟  | |
| ومن يعرف الآن أولاده ؟  | |
| ومن يستطيع الرجوع إلى شجر العائلة  | |
| ومن يستطيع الحنين إلى زهر ذابلة  | |
| ومن يستطيع التذكر دون الرجوع إلى  | |
| حارس القافلة ؟  | |
| (وأما بنعمة ما أنعم الحكم - حكمى - عليك  | |
| فحـدث )  | |
| ألم أجد الماء في غيمكم يختنق  | |
| فحركته فاستجاب وآب إليكم .. ألم أنطلق  | |
| بكم نحو أعلى الشعارات كى نلتحق  | |
| بمجتمعات الرخاء ، فكونوا كما أشتهى أن  | |
| تكونوا وسيروا  | |
| إلى بلد لا حود له ، لا رعاة ، ولا شاعر أو  | |
| ملك ،  | |
| فقد تفتنون وقد تتخمون .وقد أمتلك !  | |
| دعوا الأرض بورا ، لأن الفلاحة عار  | |
| القدامى  | |
| قطعت الشجر  | |
| وألغيت بؤس الزراعة  | |
| لأستورد الثمر الأجنبي بنصف التكاليف  | |
| فالشعب نصفان : جيش وباعه  | |
| ولا تعملوا في المصانع ، فهى ديون على دولة  | |
| تتنامى  | |
| رويدا رويدا على فائض الحرب من شهداء  | |
| ومن جثث في العراء ، وبترولنا دمكم  | |
| والصناعة إنتاج ما أنتجت حربنا من يتامى  | |
| نوظفكم في معارك لا تنتهى كى يعيشوا  | |
| وكي ينجبوا للإمارة كنز الإمارة .. هاتوا  | |
| يتامى  | |
| لنحيا الحزينة عاما وعاما  | |
| وإلا ...فمن أين أطعمكم .والإمارة قفر  | |
| وأن الحروب اقتصاد معافى .. وحر  | |
| وان الهزيمة ربح ونصر  | |
| وان كانت الحرب كرًا وفرًا  | |
| فإن السلام مكر مفر  | |
| * * * * * * * *  | |
| تقولون : ماذا يريد الأمير من الحرب ،  | |
| ماذا يريد الأمير المحارب ؟  | |
| أقول : أريد حروبا صغيرة  | |
| سأختار شعبا صفيرا حقيرا أحاربه كى  | |
| أحارب  | |
| وأحمى النظام من الباحثين عن الخبز بين  | |
| الزرائب  | |
| فحين نخوض الحروب  | |
| يحل السلام على الجبهة الداخلية ننسى  | |
| الحليب .  | |
| وننسى الحبوب  | |
| فيا قوم قوموا .. فهذا أوان الأمل  | |
| وهذا أوان النهوض من المأزق المحتمل  | |
| إذا حاصرتنا جيوش الشمال  | |
| نحاصر إخوتنا في الجنوب  | |
| وإن حاصرتنا جيوش الجنوب  | |
| ندمر إخوتنا في الشمال  | |
| وحين نحاصر بين الشمال وبين الجنوب  | |
| أحاصركم في الوسط  | |
| فلا تقنطوا من دهاء الأمير ولا تقعوا فى  | |
| الغلط  | |
| فخير الأمور الوسط  | |
| وأنتم رهائن عندي ، فخروا وخروا  | |
| ولا تسألوني أفي الأمر سر؟  | |
| إذا كانت الحرب كرًا وفرًا  | |
| فإن السلام مكر مفر!.  | |
| تقولون ماذا عن السلم ، ماذا يريد الأمير ؟  | |
| أقول : أريد من السلم ما لا فضيحة فيه .  | |
| أغازله دون أن أشتهيه  | |
| وأبنيه سرًا ، وأحرسه بالحروب الصفيرة  | |
| كي يتقيني العدو وكي أتقيه ..  | |
| وأحمي سلام الخنادق من نزوات الخطاب  | |
| ومن طيش هذا الشباب  | |
| وأحصي مدافعهم ثم أحصي مدافعنا  | |
| -الفوارق سلم  | |
| وأحصى مصانعنا ثم أحصى مصانعهم  | |
| -الفوارق سلم  | |
| وأحصى مواقعنا ثم أحصى مواقعهم  | |
| - الفوارق سلم .  | |
| -  | |
| - ولكنني لا أريد السلام  | |
| -  | |
| - لأن السلام المقام على الفرق بين العدوين  | |
| - ظلم  | |
| وإن السلام المقام على الظلم ظلم ،  | |
| وإن السلام المقام على الاعتراف بغيري ظلم  | |
| فلابد من نصف سلم  | |
| ولابد من نصف حرب  | |
| لأحفظ شعبي  | |
| وأحفظ حكمي  | |
| أحارب من أستطيع محاربته  | |
| بلا رحمة أو حرام  | |
| أسالم من لا أريد ولا أستطيع محاربته  | |
| بغير معاهدة للسلام  | |
| فإن السلام مغامرة كالحروب .. وشر  | |
| وان كانت الحرب كرا وفرأ  | |
| فإن السلام مكر مفر  | |
| ويا قوم .. يا قوم ،من أخر الليل يطلع فجر  | |
| سلام عئيكم إلى مطلع الفجر أيها الصابرون  | |
| على الليل حولي  | |
| أقاسمكم ما وهبت من المعجزات .. وأذرف  | |
| ظلي  | |
| عليكم ، لكي يتساوى الجميع بظلمى وعدلى..  | |
| أعرف يا أيها الناس ، ما تحمل النفس  | |
| والنفس أمارة بالتخلي  | |
| عن الصعب ، والمجد صعب كما تعلمون ،  | |
| قليل التجلي ،  | |
| ولكننا سنواصل هذا الطريق إلى منتهاه إلى  | |
| منتهاكم ،  | |
| فلا تقطنوا من دهائى ومن رحمة النصر  | |
| فالنصر صبر على الليل ، والليل - يا أمتى  | |
| - درجات .  | |
| فمنه الطويل ومنه القصير .ومنه الذى  | |
| يستمر  | |
| ثمانين حولا  | |
| سأحكمكم لا مفر  | |
| إذا كانت الحرب كرًا وفرًا  | |
| فإن السلام مكر .. مـفـر .  | |
| خطاب القبر !  | |
| أعدوا لى القبر قصرا يطل على القصر  | |
| من وجهة البحر، قصرا يدل الخلود عليَّ .  | |
| يدفع أحلامكم صلوات ..إلى  | |
| فمن كان يعبر هذا البلد  | |
| ومن كان يعبر هذا الجسد  | |
| فمن حقه أن يصدق أنى حى  | |
| وحى هو العرش حتى الأبد  | |
| بلغت الثمانين ، لكننى ما عرفت السـأم  | |
| وقد أتزوج في كل يوم فتاة  | |
| وأبكي عليكم ، أرثيكم يوم تهوى البيوت  | |
| على ساكنيها ، ويسكنها العنكبوت  | |
| فمن واجبي أن أعيش  | |
| ومن حقكم أن تموتوا  | |
| لأنجب جيلا جديدا يواصل أحلامكم  | |
| فما من أحد  | |
| رأى ما رأيت .. وما من بلد  | |
| رأى ما رأى من فتوة هذا الجسد  | |
| فمن كان يعبد هذا البلد  | |
| فقد مات ، أما الذى كان يعبدنى  | |
| فمن حقه أن يصدقنى حين أصدر أحرى إلى  | |
| الموت  | |
| دعني وشعبي الولد ،  | |
| معا للأبد.  | |
| وبعد الثمانين تأتي ثمانون أخرى  | |
| وأرقد في اليوم عشرين ساعة  | |
| لأرتاح مما خلقت وممن خلقت  | |
| ومن دولة ستعمر في وتركع : سمعا وطاعه  | |
| وتنهار بعدى إذا نمت أكثر مما أنام  | |
| ولاشيء بعدى  | |
| فمن يعبدون ؟  | |
| وكيف تعيشون بعدى؟  | |
| ومن سوف ينقذكم من زمان الجنون  | |
| ومن سوف يحرس أبوابكم من جراد المطر  | |
| ومن سوف يحمل ريح الشمال إليكم  | |
| ويحميكم من ذئاب الشجر؟  | |
| ومن تعبدون  | |
| لمن ترفعون تراتيلكم ولمن تسجدون ، وتتلون  | |
| آيات من ؟  | |
| أبا لخبز وحده ؟ بالخبز وحده  | |
| تعيشون ؟ والروح خاوية من عباءة من  | |
| تعبدوا ؟  | |
| ومن أي معنى تشيدون مبنى الخيال لهذا  | |
| الزمن  | |
| وفى البدء ..كنت .. وكونت هذا الوطن  | |
| ليعبد خالقه ، أو يموت إذا لم بكن لائقا  | |
| بعبادة خالقه ،  | |
| فاعلموا واعلموا  | |
| بأن الذي قد خَلق  | |
| أحق بهذي الحياة الطويلة ممن خُلِق  | |
| وإن كان لابد من موتنا فاسبقوني  | |
| إلى الموت كي تحملوني وتستقبلوني  | |
| خذوا زوجتي معكم وخذوا أسرتي ..  | |
| وجهاز القلق ..  | |
| ولا تنشئوا أي حزب هناك  | |
| ولا تأذنوا لقدامى الضحايا بأن يسكنوا  | |
| معكم  | |
| ولا تسمحوا للتلاميذ أن يسرقوا دمعكم  | |
| ولا تفتحوا صحفا للحديث عن الفرق بين  | |
| الحياة  | |
| على الأرض أو تحتها  | |
| ولا تسمحوا للمعارضة المستبدة أن تتساءل  | |
| عما رفضت التساؤل فيه  | |
| أنا الموت .. والموت لا ريب فيه  | |
| أنا من أعد لكم أجلا لا مرد له فأعلموا  | |
| أن ما فوق أرضي يجري بأمري  | |
| فلا تهربوا من مشيئة قصري  | |
| فقد أختنق  | |
| وحيدا بغير جماهير تعبدني  | |
| ولقد ألتحق  | |
| بكم كي أراقبكم ..كي أحاسبكم  | |
| فمن كان يعبد هذى الحياة  | |
| فقد هلكت  | |
| وأما الذي كان يعبدني  | |
| فمن حقه أن يعيش معي فوق هذا التراب  | |
| وتحت التراب ..معي للأبد  | |
| أعدوا لي القبر قصرا يطل على البحر  | |
| قصرا مليئا بأجهزة الاتصال الحديثة  | |
| قصرا معدا لمملكة الشعب فى الآخرة  | |
| سآمر فورًا ، بنقل الوزارات والذكريات  | |
| ومجموعة الصور النادرة  | |
| سأنقل كل الحصون وكل السجون وكل  | |
| الظنون  | |
| لأحكمكم في المقر الجديد  | |
| بصيغة دستورنا الحاضرة  | |
| ولكنني سأعدل بند الوراثة  | |
| لاحق للحي أن يرث الميت إلا إذا  | |
| أثبت الميت أن الذى كان حيا هو الميت فيه  | |
| لئلا يطالبنا الدود بالآخرة  | |
| أعدوا لي القبر أوسع من هذه الأرض  | |
| أجعل من هذه الأرض  | |
| أقوى من الأرض  | |
| قصرًا يلخص بحرًا بنافذة من سحاب  | |
| سأجتاز هذا الممر الصغير  | |
| على فرس الغيم والغيم أبيض يهتز حولي  | |
| ويرسم لاسمي تاجًا وقوس قباب  | |
| سأجتاز هذا الممر الصغير  | |
| فلا عودة للوراء .. ولا رحلة فى السراب  | |
| أعدوا لي العرش من ريش مليون نسر  | |
| أعدوا العذارى ، أعدوا الشراب  | |
| ونادوا ملائكة الشعر: صلى عليه وصلى له  | |
| لينسى الهواء وينسى التراب ،  | |
| سأختار هذا الممر الصغير  | |
| لأقضى على الموت فيها .. وفى  | |
| وأفتح أخر باب ..  | |
| فمن كان يعبد منكم هنا الآخرة  | |
| فقد ماتت الآخرة  | |
| ومن كان يعبدني .. فإني حى.. .وحى .. وحى ..  | |
| خطاب الفكرة .  | |
| إذا قدر الحزب للشعب أن يحمل الدرب  | |
| فكرة ..  | |
| وأن يرفع الأرض أعلى من الأرض فكره  | |
| وأن يفصل الوعي عن واقع الوعي من أجل  | |
| فكرة  | |
| فعندئذٍ يصبح الشعب شعبا جديرا بحرب  | |
| وثورة  | |
| أقول لكم ما يقول لى الحزب والحزب فوق  | |
| الجماعة  | |
| سنقفز فوق المراحل عصرا وعصرين ..فى  | |
| كل ساعة .  | |
| لنبني جنة أحلامنا اليوم فى نمط من مجاعة  | |
| سنلغى الحرف  | |
| سنمنع صيد السمك  | |
| ونمنع بيع الدجاج وبيض الدجاج  | |
| وملكية الظل ملكية خاصة  | |
| فلنؤمم إذن كل أشجارنا الجائعة  | |
| وكل نباتاتنا الضائعة  | |
| ثمانين نخله  | |
| وتسعين تينه  | |
| وعشرين زيتونة  | |
| وألفا وسبعين فجله  | |
| سنلغي الزراعة  | |
| وندخل عصر الصناعة  | |
| بحزب وشعب و فكره  | |
| أقول لكم ما يقرره الحزب ، والحزب سلطتنا  | |
| سننشئ من أجل برنامج الحزب من أجلكم  | |
| طبقه  | |
| هي القوة الصاعدة  | |
| ونعلن من أرضنا ثورة الفقراء على الفقراء  | |
| فليس على أرضنا أغنياء  | |
| لنأخذ أملاكهم ، فلنوزع ، إذن ، فقرنا  | |
| على فقرنا ، فى إذاعتنا والجريدة  | |
| سنقطع دابر أعدائنا الطبقيين .. أهل العقيدة  | |
| ونتهم الأنبياء بداء البكاء على حصة فى  | |
| السماء  | |
| إذا الشعب يوما أراد  | |
| فلابد أن يستجيب الجراد ..  | |
| فهيا بنا أيها الكادحون وصناع تاريخنا  | |
| الحر، هيا بنا  | |
| لنحرق شعر المديح ، وشعر الطبيعة والحب  | |
| والعبرات  | |
| وكل الروايات والأغنيات القديمة والوجع  | |
| العاطفي  | |
| وما ترك الغرب والشرق فينا من الذكريات  | |
| وهيا بنا  | |
| لنصنع من كل حبة رمل خليه  | |
| وننجز خطتنا المرحلية  | |
| سننتج في اليوم ألف شعار وعشرين شاعر  | |
| فإن كانت الأرض عاقر  | |
| فإن القيادة حبلى بما يجعل الأرض خضراء  | |
| حطوا الشعار وراء الشعار وراء الشعار  | |
| وهزوا الشعار، ليساقط الوعي فكره  | |
| تدير المصانع والثروة المستمرة  | |
| فنحن الذين  | |
| سننشئ جنة عمالنا القادمين  | |
| من الفكرة المطلقة  | |
| إلى الفكرة المطلقة  | |
| ونحن الذين  | |
| سنحرق كل المراحل ..كى نصنع الطبقة  | |
| من المصنع اللغوي ، وكي نرفع الطبقة  | |
| إلى سدة الحكم حتى نعبر عنها بحزب  | |
| وثورة  | |
| ويا شعب .. يا شعب حزبك ، شد الحزام  | |
| لتحمى النظام  | |
| من الفكرة البرجوازية الفاسدة  | |
| سنبحث عشرين عام  | |
| عن القيمة الزاندة  | |
| وعن سارقي عرق الفقراء الحرام  | |
| لنعرف أين التناقض فى المجتمع  | |
| وأين التعارض بين القيادة والقاعدة  | |
| لنعرف أنماطنا والبنى وطبيعة هذا النظام ،  | |
| ولكننا ندرك الآن أن الطبيعة أفقر منا  | |
| وندرك أن السلع  | |
| دليل على النمط البرجوازي، فاجتنبوها  | |
| لننتج وعيًا جديدًا  | |
| وربوا الشعارات .. وادخروها  | |
| وإن صدئت طوروها  | |
| وإن جاع  | |
| أولادكم فاطبخوها  | |
| وفي عيد مايو كلوها  | |
| وصلوا لها و أعبدوها  | |
| وان مسكم مرض .. علقوها  | |
| على موضع الداء فهى الدواء  | |
| وثروتنا في بلاد بغير معادن  | |
| وواقعنا ما نريد له أن يكون  | |
| وليس كما هو كائن ..  | |
| فماذا سننتج غير الشعارات ؟  | |
| وهى رسالتنا الرائدة .  | |
| وإذا استثمرت جيدا  | |
| أثمرت بلدا سيدا  | |
| حالمًا سالمًا  | |
| بحزب وفكره  | |
| وصفوا التماثيل أعلى من النخل والأبنية  | |
| وصف التماثيل أفضل للوعى من أمهات  | |
| النخيل  | |
| تماثيل أفضل للوعي من أمهات النخيل  | |
| تماثيل ترفع كفى إليكم وتعلي تعاليم حزب  | |
| لشعب نبيل  | |
| تذكركم بنشيد الطلائع : نحن أتينا لكي  | |
| ننتصر  | |
| ولابد للقيد أن ينكسر  | |
| ولابد مما يدل على الفرق بين النظام الجديد  | |
| وبين النظام العميل  | |
| ولابد من صورة الفرد كي يظهر الكل في  | |
| واحد  | |
| تماثيل تعلو على الواقع المندحر  | |
| وتخلق مجتمع الغد من فكرة تزدهر  | |
| فلا تجدعوا أنفها عندما تسغبون  | |
| ولا تملأوا يدها بالرسائل ضدي وضد  | |
| السجون  | |
| ولا تأذنوا للحمام المهاجر أن يستريح  | |
| عليها ..  | |
| ولا ترسموا حول أعناقها صورة للرغيف  | |
| الحزين  | |
| ولا تبصقوا حولها ضجرا  | |
| ولا تنظروا شذرا  | |
| سأزرع التماثيل جيش الدفاع عن الأمنية  | |
| وجيش مكافحة السخرية  | |
| سنصمد مهما تحرش هذا الجفاف بنا  | |
| سنصمد مهما تنكر هذا الزمن  | |
| سنصمد حتى نهاية هذا الوطن  | |
| سنصمد حتى تجف المياه ..لآخر قطره  | |
| وحتى يموت الرغيف الأخير ..لآخر كسره  | |
| وحتى نهاية أخر متز كان يحلم مكى .بأخر  | |
| ثوره  | |
| فإن مات هذا الوطن  | |
| فقد عشت من أجل فكره  | |
| فموتوا ، كما لم يمت أحد قبلكم  | |
| ولا تسألوا الحزب من أجل أية فكره  | |
| نموت ؟  | |
| ومن أجل أية ثورة .. نموت ؟  | |
| فمن كل فكره  | |
| ستولد ثورة  | |
| ومن كل ثورة  | |
| ستولد فكره  | |
| سلام عليكم  | |
| سلام على فكرةٍ  | |
| سوف تولد من موت شعبٍ وفكره !  | |
| خطاب النساء !  | |
| على كل امرأة حارسان  | |
| وفى كل امرأة أفعوان .  | |
| ألا .. فاجلدوهن قبل الآوان و  | |
| اجلوهن في الصبح جلده ،  | |
| لئلا يوسوس فيهن شيطانهن ،  | |
| وفى الليل جلده  | |
| لئلا يعدن إلى لذة الإثم  | |
| واستغفروا الله ، وارموا  | |
| على مرفأ الجرح ورده  | |
| ولا تهجروهن فوق المخدة  | |
| فإن النساء على كل معصية قادرات  | |
| وإن النساء حبيباتنا من قديم الزمان  | |
| تزوجت خمسين مرة . .  | |
| لأعرف مرة  | |
| إذا كان ابني هو ابني  | |
| وأي ولي على العهد كنت أباه  | |
| وفى كل مرة ،  | |
| أرى رجلا واقفا بن قلبى وامرأتى  | |
| ولكنني .لا أراه  | |
| لأقتله أو لأقتلها ، بيد أنى أراه  | |
| ويقتلني كل يوم وفى كل سهره  | |
| يهاجمني عاشق سابق عند باب القرنفل  | |
| يغيب لأدخل ..ثم أنام .. فيدخل  | |
| فكيف أحرر أحساد زوجاتنا من أصابع  | |
| غيري؟.  | |
| وكيف أغير جلدا بجلد .ونهدا بنهد.. ونهرا  | |
| بنهر؟.  | |
| وكيف أكون امرأة من بياض البداية ؟  | |
| وهل أستطيع دخول الحكاية  | |
| وعندي من الليل ألحر من ألف ليلة  | |
| أكثر من ألف امرأة لا تغير فخ الحكاية  | |
| ولكن قلبي موله  | |
| وعرشي مؤله  | |
| وفى كل امرأة شهرزاد .. وثعلب  | |
| وفى كل طاغية شهريار المعذب .  | |
| وان النساء على كل معصيـة قادرات  | |
| وأن النساء حبيباتنا  | |
| ضربن على سحرهن الحجاب  | |
| فشب الدبيب بأجسادهن ، وضاجعن  | |
| أول مفتاح باب  | |
| وأول قط ، وأول ساعي بريد ، وأول كتاب  | |
| هذا الخطاب  | |
| وبرأن عائشة من ظنون عليٍ  | |
| ولكن تأوهن بعد العتاب  | |
| أصحراء حول الحميراء، مطلع ليل، وشاب  | |
| طلى الشباب  | |
| لماذا .. لماذا .. ؟  | |
| وكيف تحرش ملح بثوب الحرير الأخير ..  | |
| وذاب ؟.  | |
| ضربن على سحرهن الحجاب  | |
| ولكن هذا الذي لا يرى قد رأى واستجاب  | |
| فهل تتغطى العواصف يوما بشال  | |
| السحاب ؟.  | |
| وماذا وراء الحجاب ؟. -  | |
| إلا أنهن «صواحب يوسف »  | |
| رغم الحزام ، ورغم الحرام ، ورغم العقاب  | |
| قوارير تكسر ..  | |
| أساطير تسحر..  | |
| وذاكرة للغياب  | |
| ففي أي بئر نخبئ زوجاتنا  | |
| وفى أي غاب ؟  | |
| وفى وسعهن ملاقاة أى هلالٍ ..  | |
| ينام على غيمة أو سراب ..  | |
| وفى وسعهن خيانتنا بين أحضاننا  | |
| والبكاء من الحب .. والاغتراب  | |
| وفى وسعهن إزالة أثارنا عن مواضع  | |
| أسرارهن .  | |
| كما يطرد المرء عن راحتيه الذباب  | |
| ويلبسن في كل يومين قلبا جديدا  | |
| كما يرتدين الثياب  | |
| فما نفع هذا الحجاب  | |
| وما نفع هذا العقاب ؟  | |
| وإن النساء على كل معصية قادزات  | |
| وان النساء حبيباتنا ..  | |
| تعبت .. ولو أستطيع جمعت النساء ..  | |
| بواحدة واسترحت  | |
| وأنجبت منها وليا على العهد حين أشاء  | |
| وليا على العهد مثلي وجدي  | |
| صحيحا فصيحا يواصل عهدي  | |
| ويحفظ خير سلاله  | |
| لخير رسالة  | |
| ويجمعكم حول قصري ومجدي هاله  | |
| ولكنني قلق ، فالنساء هواء وماء  | |
| وفاكهة للشتاء  | |
| وذاكرة من هواء  | |
| وان النساء إماء  | |
| يغيرن عشاقهن كما يشتهى كيدهن العظيم  | |
| وكيدي عظيم .. ولكن فيه موهبة للبكاء  | |
| وفيهن ما أحزن الأنبياء  | |
| وما أشعل الحرب بين الشعوب  | |
| وما أبعد الناس عن ملكوت السماء  | |
| فكيف أحل سؤال النساء؟.  | |
| وكيف أحرركم من دهاء النساء؟  | |
| على كل امرأة أن تخون معي زوجها  | |
| لأعرف أنى أبوكم  | |
| وأخذ منكم ومنهن كل الولاء..  | |
| وقد تسألون : وكيف تنفذ مذا القرار ؟  | |
| أقول : سأعلن حربا على دولة خاسرة  | |
| يشارك فيها الكبار  | |
| ومن بلغ العاشرة ..  | |
| سأعلن حربا لمدة عام  | |
| تكون النساء عليكم حرام  | |
| وأبعث غلمان قصري- وهم عاجزون - إلى  | |
| كل بيت  | |
| ليأتوا إليَّ بكل فتاة وبنت  | |
| لأحرث من شئت منهن :  | |
| بعد الظهيرة - بنت  | |
| وفى الليل - بنت  | |
| وفى الفجر - بنت  | |
| لتحمل منى جميع البنات  | |
| وينجبن مني وليا على العهد .. مئى ..  | |
| سأختاره كيف شئت  | |
| صحيحا فصيحا مليح القوام  | |
| .. وبعدئذ أوقف الحرب ، من بعد عام  | |
| وأعلن عيد السلام  | |
| وأعرف مرة  | |
| لأول مرة  | |
| بأن الولي على العهد .. إبنى  | |
| وأنيَّ أبني  | |
| بلادا بلا دنس أو حرام  | |
| فألف سلام عليكم  | |
| وإن النساء حلال عليكم  | |
| فلا تهجروهن ، لا تضربوهن ، هن الحمام  | |
| وهن حبيباتنا ، والسلام عليكم .. .. عليهن  | |
| ألف سلام ..  | |
| وألف سلام !!  | |
| خـطاب الخطاب !  | |
| إذا زادت المفردات عن الألف ، جفت عروق  | |
| الكلام  | |
| وشاع فساد البلاغة .. وانتشر الشعر بين  | |
| العوام ،  | |
| وصار على كل مفردة أن تقول وتخفى  | |
| ما حولها من غمام  | |
| فأن تمدح الورد معناه ، أنك تهجو الظلام  | |
| وأن تتذكر برق السيوف القديمة معناه : أنك  | |
| تهجو السلام  | |
| وأن تذكر الياسمين وحيدًا ،وتضحك ، معناه :  | |
| أنك تهجو النظام  | |
| ولا تستطيع الحكومة شنق المجاز ونفى  | |
| الأسى عن هديل الحمام .. .  | |
| وبين الطباق وبين الجناس تقول القصيدة ما  | |
| بيننا من حطام  | |
| وتنشئ عالمها المستقل وتهرب من شرطتي  | |
| في الزحام  | |
| وتخلق واقعها فوق واقعنا ، أو تجردنا من  | |
| سياج المنام  | |
| فيصبح حلم الجماهير فوضى ، ولا نستطيع  | |
| التدخل بين النيام  | |
| أنا سيد الحلم ! لاتجلسوا حول قصرى  | |
| بغير الطعام  | |
| و لاتأذنوا للفراشات بالطيران الإباحى فى  | |
| لغة من رخام ..  | |
| .. فمن لغتي تأخذون ملامح أحلامكم مرة  | |
| كل عام .  | |
| .. ومن لغتي تعرفون الحقيقة فى لفظتين :  | |
| حلال ، حرام  | |
| فلا تبحثوا فى القواميس عن لغةٍ لا تليق  | |
| بهذا المقام ،  | |
| فان زادت المفردات عن الألف عم الفساد ..  | |
| وساد الخراب ،  | |
| لأن الكلام الكثير غبار الذباب  | |
| وأن نظام الخطاب  | |
| خطاب النظام ..  | |
| وفى لغتي قوتي . واقعي لغتي واقعي  | |
| ما يقول الخطاب  | |
| فقد تربح النظرية مايخسر الشعب ،  | |
| والشعب عبد الكتاب  | |
| وليس على النهر أن يتراجع عما فتحنا له  | |
| من سياق وغاب  | |
| سنجرى معا فوق موج الدفاع عن الاندفاع  | |
| الكبير لفكر الصواب  | |
| وماذا لو اكتشف القوم أن الدروب إلى  | |
| الدرب معجزة من سراب !  | |
| وماذا لو ارتطم البر بالبحر والبحر بالبحر ،  | |
| وامتد فينا العباب !  | |
| إلى أين يا بحر تأخذنا ؟ والخطاب يواصل  | |
| خطبته في اليباب  | |
| أنرجع من حيث ضعنا ؟ إلى أين يرجع هذا  | |
| الكلام .. إلى أى باب ؟!  | |
| قطعنا كثيرا من القول ، فليتبع الفعل  | |
| خطوتنا في طريق العذاب  | |
| ولكن إلى أين نرجع يابحر ؟ والبر ذاكرة  | |
| صلبة للسحاب  | |
| قطعنا قليلا من الفعل : فليملأ القرل ساحة  | |
| هذا الخراب  | |
| ليسر الخطاب على موت أبنائنا الفائبين ..  | |
| ويعلو الضباب  | |
| إلى شرفة القصر .. والمنبر الحجرى المغطى  | |
| بعشب الغياب  | |
| لا تسألوا : من يذيع الخطاب الأخير : أنا أم  | |
| خطاب الخطاب ؟  | |
| فقد يصدق القول . قد يكذب القائلون ،  | |
| ويحيا الغبار ويفنى التراب .  | |
| وقد تجهض الأم حين تشك بأن الجنين ابنها  | |
| ليعيش الخطاب  | |
| خطابي حريتي ، باب زنزانة من ثلاثين  | |
| مفردة لا تصاب ،  | |
| بصدمة واقعها . لاتفير إيقاعها ، ولا تقدم  | |
| إلا الجواب ،  | |
| كلامي غاية هذا الكلام  | |
| خطابي واقع هذا الخطاب  | |
| لأن خطاب النظام  | |
| نظام الخطاب ..  | |
| خطابي شد المسافات بين الكلام وبين معانى  | |
| الكلام  | |
| إذا جف ماء البحيرات ، فلتعصروا لفظة  | |
| من خطاب السحاب  | |
| وإن مات عشب الحقول ، كلوا مقطعا من  | |
| خطاب الطعام  | |
| وإن قصت الحرب أرضى ، فلتشهروا  | |
| مقطعا من خطاب الحسام  | |
| ففي البدء كان الكلام ، وكان الجلوس على  | |
| العرش  | |
| في البدء كان الخطاب .  | |
| سنمضى معا ، جثة . جثة ، فى الطريق  | |
| الطويل على لغة من صواب  | |
| وماذا لو ابتعد الفجر عنا ، ثلاين عاما  | |
| وخمسين عاما .. ونام !  | |
| أما قلت يوم جلست على العرش إن العدو  | |
| يريد سقوط النظام  | |
| وان البلاد تروح وتأتى ؟ وان المبادئ ترسو  | |
| رسو الهضاب !  | |
| وان قوى الروح فينا خطاب سيبقى ، ولم  | |
| يبق غير الخطاب !  | |
| فلا تسرفوا في الكلام لئلا تبدد سلطة هذا  | |
| الكلام ..  | |
| ولا تدخلوا في الكناية كي لا نضل الطريق  | |
| ونفقد كنز السراب  | |
| ولا تقربوا الشعر ، فالشعر يهدم صرح  | |
| الثوابت في وطن من وئام  | |
| وللشعر تأويله ، فاحذروه كما تحذرون الزنى  | |
| والربا والحرام .  | |
| .. وان زادت المفردات عن الألف باخ الكلام  | |
| وشاخ الخطاب  | |
| وفاضت ضفاف المعاني ليتضح الفرق بين  | |
| الحَمام وبين الحمام  | |
| .. وفى لغتي ما يدير شئون البلاد ، ويكفى  | |
| ويكفى لنستورد الخبز ،  | |
| يكفى لنرفع سيف البطولة فوق السحاب .  | |
| وفى لغتي ما يعبر عن حاجة الشعب لححتفال  | |
| بهذا الخطاب  | |
| فلا تسرفوا في ابتكار الكثير من المفردات  | |
| وشدوا الحزام  | |
| فان ثلاثين مفردة تستطيع قيادة شعب يحب  | |
| السلام .  | |
| وإن خطاب النظام  | |
| نظام الخطاب .. | 
          [4:33 م
 | 
0
التعليقات
]
    








 
 
 
   


















0 التعليقات
إرسال تعليق