| طفول ، نقطة دم في عيون الخليج ،  | |
| - استشهدت  | |
| وداعا أيتها الفتاة الحلوة ، أيتها  | |
| الوردة الفاتحة ، ستذهبين  | |
| صوب الحب وسأذهب صوب الموت .  | |
| (لوركا)  | |
| أما آن لهذا الفارس أن يترجل  | |
| أسماء بنت أبي بكر  | |
| لابنها المصلوب عبدالله بن الزبير  | |
| نخلة بين الأغاني ، هل فم ينقع فيه السم يعطي؟  | |
| كيف لا تسقط هذي الشمس في حضن السبايا ؟  | |
| حربة الحجاج تصطاد الغزالات . ونحن  | |
| أين نحن ؟  | |
| لا تقولوا هزنا الشوق إلى فوق ،  | |
| سقطنا  | |
| لغة الترياق والموت تصير الآن قرآنا بخط النسخ  | |
| لو كنا مجانين قرأنا  | |
| (واستحالت عوسجات الصحراء  | |
| أمراء .  | |
| واستحلنا نهرا يسقي جذور  | |
| العوسج البري بالدم،  | |
| ونحن الفقراء)  | |
| لا تقولوا : كيف ؟  | |
| كانت طفلة في رئة الرمح  | |
| تجز الليل من بطن الجديلة   | |
| نفضت كل عباءات القبيلة  | |
| و انتضت سيفا وماء  | |
| فبكوا لما رأوها وردة تشرب في جمجمة الأعداء  | |
| واغتالوا حنين الصوت فيها ،  | |
| ألف قد علمتنا لغة نقرأ فيها  | |
| ياسمين الزمن البكر ،  | |
| رغيفا يحلم الأطفال فيه برزخا للشمس  | |
| سيفا أحمرا ،   | |
| أو برتقاله .  | |
| آه لكنا مضغنا لذة الخوف،  | |
| انزعوها شوكة القلب  | |
| وكونوا نخلة بين الأغاني   | |
| ( هل نهز الجذع يساقط زيتا  | |
| أم نهز الجذع يساقط موتى ؟)  | |
| يسكت الصوت الذي يأتي من الخلف  | |
| وترتاح الملايين من النوم،  | |
| وتأتي المفردات هاربات  | |
| من قواميس المراثي  | |
| كالحمامات التي عذبها الحب وأبكاها الفراق .  | |
| هكذا ، رأسها في الرياح  | |
| تقصم ظهر الملثم ، وابن جلا واقف  | |
| يجلد العسكر المستباح  | |
| (وضعت العمامة لكنهم جهلوني  | |
| وردوا السيوف لنحري  | |
| وهزوا عروش الخليفة)  | |
| أخبرونا ، هل وراء الشجر اليابس عصفور  | |
| وهل قبر يصلي ؟  | |
| لو قرأتم سورة الحجاج،   | |
| لو نافذة مثل بلادي  | |
| ثم آه  | |
| حين نامت طفلة في دم لوركا  | |
| واستفاق الزنبق الوحشي فينا  | |
| كسرت قافية السلطان بالورد الجميل  | |
| كيف لم نعرف حكاياها وكيف  | |
| زينوا كل شريد في بلادي بشذاها .  | |
| لم تصر( كانت) ولكن أصبحت جرحا بهيج  | |
| آه يا لوركا ،   | |
| أغانيك تصير الآن دفئا  | |
| لتراب الحب في غر ناطة أو في الخليج .  | |
| نخلة تعطي .   | |
| احتراقـا أيها الغصن  | |
| و لام تنثني تحرث صدر الآخرين  | |
| كل شيء يغرق الآن بضحكات القتيل  | |
| و طفول  | |
| تزرع الألغام في كل الجسور  | |
| وبلادي في ظلام اللحظة الملتهبة  | |
| ألبسوها زمنا من ورق الخيش المقوى  | |
| و طفول  | |
| تركب القافلة القادمة الآن إلينا بالهدايا  | |
| حيث تساقط شمس فوق أحضان السبايا .  | |
| تقدمت في رئة المدينة  | |
| وخاطبت بالجرأة الحزينة :  | |
| ( ترجل أيها الرجل المسافر في قتال العسكر الوحشي آن لك الأوان.  | |
| عرج على تلك الخيام لكي تنام . و طفول تغسل كل ليل، يستحيل   | |
| الجرح في يدها رسائل تحمل البارود توصلها لأطفال يصيرون انتفاضات أليفه  | |
| آه عبدالله لو جزر الغياب وساحل الزيت استكانوا، مت في خشب الصليب .   | |
| آه لكن سوف تمشي مثلما يمشي الحبيب إلى الحبيب)   | |
| و الخاء ترفع رأسها مزدانة بالبرق والآيات  | |
| ترفض نفسها الأشياء، والخبز البعيد عن البطون،  | |
| أغنية رفضية فقدت ملامح وجهها  | |
| والجوع لحن مجرم ، لو يعرفون .  | |
| ( هل مشينا  | |
| هل يمد الظل أقداما على الأحياء  | |
| هل تأتي وريقات الشهادة من دم الحجاج  | |
| نرفضها ونرفض ساكنيها )   | |
| نجمة كانت وما زالت يسيل على دماها  | |
| عطر .  | |
| تعالوا . قالت الأخبار . هل صدقت،  | |
| وهل ذهبت إلى الأرض  | |
| استحالت طفلة أخرى تعيش على هواها ؟  | |
| علمتنا كيف نختار الورود بدون خوف الخنجر البراق  | |
| لام ترسم الأغصان  | |
| كيف نكون لغما في سطور الشعر  | |
| نفتح شرفة في البيت،   | |
| آه أدركونا .  | |
| جاءت رسائلكم، حملناها ، خرجنا من سماء الضوء  | |
| أدخلنا عواصمنا إلى أرض الغرابة  | |
| وتوضأنا برمل الشهداء   | |
| وعرفنا كيف في غر ناطة تبكي سحابه  | |
| كيف صارت فجأة ، كيف استحالت  | |
| بعد أن كانت خرابه .  | |
| (جاءت الياء تزحف في جسد المستحيل،  | |
| تسمي البغايا بأسمائهن ، ترى المفردات الغريبة،   | |
| توزع نار المحبة والأصدقاء  | |
| وتمحو تقاويم عصر المرابين ، نكتب عصر النقاء)  | |
| كيف (أسماء) جاءت وما جئت  | |
| أنـت  | |
| وطارت لنا زغردات قتيلة  | |
| ابتدأت من الموت، كنت مماتا لهم،  | |
| واستطعت الوصول .  | |
| المقاهي تلوك الضحايا  | |
| ونحن يتامى عرايا  | |
| ترى يفهمون الرموز؟  | |
| أنصتوا ، تبدأ النار تقرأ في سورة الساقطين .  | |
| ( وكان أن تلد الثورة أبناءها )   | |
| ولكنهم يستعيرون أقنعة من خشب تأكل فيه السوسة،   | |
| وكانت الثورة -اللعبة المستطيلة، ولكنهم جولة خاسرة )  | |
| من هنا تبدأ الدرب فينا  | |
| من هنا تنهض كل الضحايا  | |
| تصير لكل الحروف أظافر  | |
| مثل الأساطير تقفز من كتب الله شوقا   | |
| ويا أختاه برحنا الهوى  | |
| للعشق سهم أحمر ( وأنا أكون ولا أكون)  | |
| ما خنت ، لكن القوافل لا تسافر وحدها في الليل  | |
| والأصحاب ناموا ، وانتهوا في أول الدرب  | |
| استعاروا زمن القات، وقالوا :  | |
| نستريح الآن أتعبنا السفر  | |
| ( وأنا أكون ولا أكون )   | |
| وتولدين من الخواصر .  | |
| نخلة بين الأغاني ، والفم المنقوع بالسم،  | |
| ارتعاشا التراتيل القبيحة .  | |
| لغة لا تستطيع القول ،  | |
| صوت ، من زمان قادم   | |
| يضرب جدران التواريخ الجريحة  | |
| حين يغتالونها في أرضها تصبح أخرى  | |
| نخلة أخرى ونهرا لا يطيع الخلفاء،  | |
| غضب  | |
| كل السلاطين هباء  | |
| والذي سمره الحجاج في بوابة التاريخ  | |
| يمشي في خليج الأعين الحمراء  | |
| أسماء بلا عنوان في كل مكان  | |
| تطبخ الثورة في قدرتها  | |
| هل يستحيل الرمز في داخلنا بوابة أخرى إلى التاريخ؟  | |
| لا تستصرخوا حزنا  | |
| (وسموا كل بنت باسمها الآن وسموها الشجر،  | |
| ريثما ، أو بلغوها بصراخ الأرض  | |
| سموا باسمها كل العذارى في السجون)   | |
| افتحوا نافذة في الريح، لوركا ولد يهوى الممات  | |
| فوق أحداق المساكين المصابين بداء الحب  | |
| في غر ناطة أو في الخليج .  | |
| (جيم . منجل تحصد الرؤوس وتبني على جثة الخليفة عالما.  | |
| عاد من صلبه . ذهبت إلى الموت. لكن طفول هنا .   | |
| تساقط الآن كل الشموس بحضن العذارى)   | |
| الذين يدوسون صدر الأغاني هنا  | |
| انتهى عهدهم ابتدا عهدنا  | |
| خليج مسالم،  | |
| يصير اسمه مثل وجه الجراح  | |
| يشيل السواعد من غمدها  | |
| ثم يتلو كتاب الخطايا الذي من ولاة الخليفة .  | |
| امتقع يا زمان الأناقة والجوع  | |
| امتقع يا زمان البغايا النظيفة .  | |
| ستبقى طفول هناك  | |
| وتبقى هنا  | |
| ( وسموا كل بنت باسمها الآن وسموها القمر  | |
| غرقت في الضوء لما قاتلت موت الدخول  | |
| زينوا أسلحة الفجر، اصقلوها  | |
| أطلقوها في فم الأطفال  | |
| في ألواننا الحمراء  | |
| سموا باسمها كل الفصول)  | |
| لم تكن غائبة عنا ولكن السيوف  | |
| لا تطيق النوم في غمد الرجال.  | |
| طفلة  | |
| نعرفها الآن كما نعرف رمز الوطن المرصوص  | |
| في القلعة في أرصدة البنك التي يملكها الوالي  | |
| وجوع الزنبقات  | |
| ورموز الطلقة القادمة الآن  | |
| وطفله .  | |
| لا تقولوا نحن في الشوق الذي نام  | |
| افتحوا باب الأساطير ، انتضوا سيفا وماء  | |
| وتعالوا فقراء  | |
| فتصيرون اشتهاءا ورعونة  | |
| نخلة هزوا فيساقط زيتا  | |
| نخلة هزوا فتساقط نار  | |
| نحن من سجن خرجنا ، آه لكن السجون  | |
| ألف بوابة شمس وظهيرة  | |
| اقطعوا بالسيف، مدوا صوتكم عبر الخليج  | |
| وشرارات الجزيرة  | |
| دمنا الحاقد من كل كتاب يصبغ الفجر ،  | |
| وأعصاب القصائد  | |
| لم تزل مشدودة والشمس في حضن العذارى  | |
| والخيول  | |
| في انتظار الفارس الغاضب، هل يعطي الشجر  | |
| ثمر السوس إذا الخضرة جاءت؟  | |
| أدركونا  | |
| لم تزل بوابة التاريخ في الشرق  | |
| وما زالت أيادينا على زند الحياة   | |
| علمتنا طفلة معنى الخطورة  | |
| في ربيع يلد الأطفال أبطالا ،  | |
| ومن نار الحدائق تستفيق القبرات .  | |
| نخلة فوق الأغاني  | |
| آه لوركا ، ها هنا الفاشست يغتالون أعناق القصائد  | |
| دمك المطلول دفئا لقلوب الشعراء  | |
| الشعراء  | |
| حيث يختال ( . . . . . . ) على عار الخليج ،  | |
| لغة دفؤك ، أزميل به يطلع شعر  | |
| ونقاتل  | |
| تركض الأرض إلى غر ناطة أو في الخليج  | |
| لا تقولوا طفلة كانت ولكن أبجديه . | 
          [2:56 م
 | 
0
التعليقات
]
    








 
 
 
   


















0 التعليقات
إرسال تعليق