| يجيئون،   | |
| أبوابنا البحر، فاجأنا مطر. لا إله سوى الله. فاجأنا   | |
| مطر و رصاص. هنا الأرض سجادة، و الحقائب   | |
| غربة!   | |
| يجيئون،   | |
| فلتترجّل كواكب تأتي بلا موعد. و الظهور التي   | |
| استندت للخناجر مضطرة للسقوط   | |
| و ماذا حدث ؟  | |
| أنت لا تعرف اليوم. لا لون. لا صوت. لا طعم   | |
| لا شكل.. يولد سرحان، يكبر سرحان،   | |
| يشرب خمرا و يسكرّ. يرسم قاتله، و يمزق   | |
| صورته. ثم يقتله حين يأخذ شكلا أخيرا   | |
| و يرتاح سرحان:   | |
| سرحان! هل أنت قاتل ؟  | |
| و يكتب سرحان شيئا على كم معطفه، ثمّ تهرب   | |
| ذاكرة من ملف الجريمة.. تهرب.. تأخذ   | |
| منقار طائر.   | |
| و تأكل حبة قمح بمرج بن عامر   | |
| و سرحان متّهم بالسكوت، و سرحان قاتل   | |
| و ما كان حبّا   | |
| يدان تقولان شيئا، و تنطفئان   | |
| قيود تلد   | |
| سجون تلد   | |
| مناف تلد   | |
| و نلتف باسمك.   | |
| ما كان حبّا   | |
| يدان تقولان شيئا.. و تنطفئان   | |
| و نعرف، كنا شعوبا و صرنا حجارة   | |
| و نعرف كنت بلادا و صرت دخان   | |
| و نعرف أشياء أكثر   | |
| نعرف، لكنّ كل القيود القديمة   | |
| تصير أساور ورد   | |
| تصير بكارة   | |
| في المنافي الجديدة   | |
| و نلتف باسمك   | |
| ما كان حبّا   | |
| يدان تقولان شيئا و تنطفئان.   | |
| و سرحان يكذب حين يقول رضعت حليبك، سرحان   | |
| من نسل تذكرة، و تربى بمطبخ باخرة لم تلامس   | |
| مياهك. ما اسمك؟   | |
| _نسيت .  | |
| و ما اسم أبيك ؟  | |
| _نسيت   | |
| و أمك   | |
| _نسيت   | |
| و هل نمت ليلة أمس ؟  | |
| _لقد نمت دهرا   | |
| حلمت ؟  | |
| _كثيرا   | |
| بماذا   | |
| _بأشياء لم أرها في حياتي   | |
| و صاح بهم فجأة:   | |
| _لماذا أكلتم خضارا مهربة من حقول أريحا؟   | |
| _لماذا شربتم زيوتا مهربّة من جراح المسيح؟   | |
| و سرحان متّهم بالشذوذ عن القاعدة   | |
| رأينا أصابعه تستغيث. و كان يقيس السماء بأغلاله   | |
| زرقة البحر يزجرها الشرطيّ، يعاونه خادم آسيويّ،   | |
| بلاد تغّير سكانها، و النجوم حصى   | |
| و كان يغنّ:ي مضى جيلنا و انقضى.   | |
| مضى جيلنا و انقضى.   | |
| و تناسل فينا الغزاة تكاثر فينا الطغاة. دم كالمياه.   | |
| و ليس تجفّفه غير سورة عم و قبعة الشرطيّ   | |
| و خادمة الآسيوي. و كان يقيس الزمان بأغلاله   | |
| سألناه: سرحان عم تساءلت؟   | |
| قال: اذهبوا، فذهبنا   | |
| إلى الأمهات اللواتي تزوّجن أعداءنا.   | |
| و كنّ ينادين شيئا شبيها بأسمائنا.   | |
| فيأتي الصدى حرسا   | |
| ينادين قمحا   | |
| فيأتي الصدى حرسا   | |
| ينادين عدلا   | |
| فيأتي الصدى حرسا.   | |
| ينادين يافا   | |
| قيأتي الصدى حرسا   | |
| و من يومها، كفت الأمهات عن الصلوات و صرنا   | |
| نقيس السماء بأغلالنا   | |
| و سرحان يضحك في مطبخ الباخرة   | |
| يعانق سائحة، و الطريق بعيد عن القدس و الناصرة   | |
| و سرحان متّهم بالضياح و العدميّة   | |
| و كلّ البلاد بعيدة .  | |
| شوارع أخرى اختفت من مدينته ( أخبرته الأغاني   | |
| و عزلته ليلة العيد أن له غرفة في مكان)   | |
| ورائحة البن جغرافيا   | |
| و ما شرّدوك.. و ما قتلوك .  | |
| أبوك احتمى بالنصوص، و جاء اللصوص   | |
| و لست شريدا.. و لست شهيدا.. و أمك باعت   | |
| ضفائرها للسنابل و الأمنيات:( و فوق سواعدنا   | |
| فارس لا يسلم (وشم عميق ). و فوق أصابعنا   | |
| كرمة لا تهاجر ( وشم عميق (   | |
| خطى الشهداء تبيد الغزاة   | |
| (نشيد قديم)   | |
| و نافذتان على البحر يا وطني تحذفان المنافي..وأرجع   | |
| (حلم قديم –جديد)  | |
| شوارع أخرى اختفت من مدينته ( أخبرته الأغاني   | |
| و عزلته ليلة العيد أن له غرفة في مكان ).  | |
| و رائحة البن جغرافيا   | |
| و رائحة البن يد   | |
| و رائحة البن صوت ينادي.. و يأخذ   | |
| رائحة البن صوت و مئذنه (ذات يوم تعود).  | |
| و رائحة البن ناي تزغرد فيه مياه المزاريب ينكمش   | |
| الماء يوما و يبقى الصدى .  | |
| و سرحان يحمل أرصفة و نوادي و مكتب حجز التذاكر   | |
| سرحان يعرف أكثر من لغة و فتاه. و يحمل تأشيرة   | |
| لدخول المحيط و تأشيرة للخروج و لكنّ سرحان   | |
| قطرة دم تفتش عن جبهة نزفتها.. و سرحان   | |
| قطرة دم تفتّش عن جثة نسيتها.. و أين ؟  | |
| و لست شريدا.. و لست شهيدا   | |
| و رائحة البن جغرافيا.   | |
| و سرحان يشرب قهوته ..  | |
| و يضيع   | |
| هنا القدس .  | |
| يا امرأة من حليب البلابل كيف أعانق ظلي   | |
| و أبقى ؟  | |
| خلقت هنا.. و تنام هناك   | |
| مدينة لا تنام و أسماؤها لا تدوم. بيةت تغيّر   | |
| سكانها. و النجوم حصى .  | |
| و خمس نوافذ أخرى، و عشر نوافذ أخرى تغادر   | |
| حائط   | |
| و تسكن ذاكرة.. و السفينة تمضي .  | |
| و سرحان يرسم شكلا و يحذفه: طائرات وربّ قديم   | |
| و نابالم يحرق وجها و نافذة.. و يؤلف دوله .  | |
| هنا القدس .  | |
| يا امرأة من حليب البلابل كيف أعانق ظلي..   | |
| و أبقى؟   | |
| و لا ظلّ للغرباء.   | |
| مساء يرافقهم، و المساء بعيد عن الأمهات قريب من   | |
| الذكريات. و سرحان لا يقرأ الصحف العربية.   | |
| لا يعرف المهرجانات و التوصيات.فكيف إذن   | |
| جاءه الحزن.. كيف تقيّأ ؟  | |
| و ما القدس و المدن الضائعة   | |
| سوى ناقة تمتطيها البداوة   | |
| إلى السلطة الجائعة   | |
| و ما القدس و المدن الضائعة   | |
| سوى منبر للخطابه   | |
| و مستودع للكآبه   | |
| و ما القدس إلا زجاجة خمر و صندوق تبغ   | |
| ..و لكنها وطني .  | |
| من الصعب أن تعزلوا   | |
| عصير الفواكة عن كريات دمي ..  | |
| و لكنها وطني   | |
| من الصعب أن تجدوا فارقا واحدا   | |
| بين حقل الذرة   | |
| و بين تجاعيد كفيّ   | |
| و لكنها وطني..   | |
| لا فوارق بين المساء الذي يسكن الذاكرة   | |
| و بين المساء الذي يسكن الكرملا   | |
| و لكنها وطني   | |
| في الحقيقة و الدم متسع للجميع    | |
| و خط الطباشير لا يكسر المطر المقبلا   | |
| هنا القدس ..  | |
| كيف تعانق حريتي_ في الأغاني_ عبوديتي ؟  | |
| و سرحان يرسم صدرا و يسكنه   | |
| و سرحان يبكي بلا ثمن ووسام   | |
| و يشرب قهوته.. و يضيع   | |
| يمزق غيما، و يرسله في اتجاه الرياح. و ماذا؟ هنالك   | |
| غيم شديد الخصوبة. لا بدّ من تربة صالحة   | |
| أتذهب صيحاتنا عبثا؟   | |
| أكلت.. شربت.. و نمت.. حلمت كثيرا. أفقت   | |
| تعلمت تصريف فعل جديد. هل الفعل معنى بآنية   | |
| الصوت.. أم حركة؟   | |
| و تكتب ض. ظ. ق. ص. ع. و تهرب منها، لأن   | |
| هدير المحيطات فيها و لا شيء فيها ضجيج الفراغ   | |
| حروف تميزنا عن سوانا_ طلعنا عليهم طلوع   | |
| المنون- فكانوا هباء و كانوا سدى. سدى نحن   | |
| هم يحرثون طفولتنا و يصكون أسلحة من أساطير   | |
| أعلامهم لا تغني و أعلامنا تجهض الرعد نقصفهم بالحروف   | |
| السمينة ض.ظ.ص.ق.ع ثم نقول انتصرنا و ما   | |
| الأرض؟ ما قيمة الأرض؟ أتربة ووحول نقاتل أو لا نقاتل ؟  | |
| ليس مهما سؤالك ما دامت الثورة العربية محفوظة في الأناشيد   | |
| و العيد و البنك و البرلمان   | |
| و تعرف أن الغزاة عصي بأيدي المماليك تكتب   | |
| ض.ظ.ق.ص.ع   | |
| تمزق غيما و ترسله في اتجاه الرياح و ماذا؟ هنالك   | |
| غيم شديد الخصوبة. لا بد من تربة صالحة   | |
| و تمضي السفينة. تبقى غريبا. جراحك مطبعة للبلاغات   | |
| و التوصيات. و باسك تنتصر الأبجدية. باسمك   | |
| يجلس عيسى إلى مكتب ويوقع صفقة خمر و أقمشة   | |
| و يحيى العساكر باسمك. تحفظ في خيمة   | |
| و تعلب في خيمة. لا هوية إلا الخيام. إذا   | |
| احترقت.. ضاع نمك الوطن   | |
| و باسمك تأتي و تذهب.باسمك حطّين تصبح مزرعة   | |
| للحشيش، و ثوارك السابقون سعاة بريد. و باسمك   | |
| لا شيء. يأتي القضاة، يقولون للطين كن جبلا   | |
| شامخا فيكون. يقولون للترعة انتفخي أنهرا فتكون   | |
| و تكتب ض.ظ.ص.ع.ق   | |
| تمزّق غيما و ترسله في اتجاه الرياح، و ماذا ؟  | |
| هنالك غيم شديد الخصوبة. لا بدّ من تربة صالحة   | |
| أتذهب صيحاتنا عبثا؟   | |
| و ليست خيامك ورد الرياح. و ليست مظلات شاطيء.   | |
| تدجج بأعمدة الخيمة. احترقي يا هويتنا_ صاح لاجيء   | |
| و سرحان يشرب قهوته. للجليل مزايا كثيرة   | |
| و يحلم، يحلم، يحلم.. آه_ الجليل!   | |
| و من كفّ يوما عن الاحتراق   | |
| أعار أصابعه للضماد   | |
| و صرح للصحفي و للعدسات   | |
| جريح أنا يا رفاق   | |
| و نال وساما.. و عاد   | |
| و سرحان ،  | |
| ما قال جرحي قنديل زيت و ما قال ..  | |
| صدري شباك بيت و ما قال..   | |
| جلدي سجّادة للوطن   | |
| و ما قال شيئا..   | |
| أتذهب صيحاتنا عبثا ؟  | |
| كل يوم نموت ،و تحترق الخطوات و تولد عنقاء   | |
| ناقصة ثم نحيا لنقتل ثانية   | |
| يا بلادي، نجيئك أسرى و قتلى.   | |
| و سرحان كان أسير الحروب، و كان أسير السلام   | |
| على حائط السبيّ يقرأ أنباء ثورته خلف ساق مغنّية   | |
| و الحياة طبيعية، و الخضار مهربّة من جباه العبيد   | |
| إلى الخطباء، و ما الفرق بين الحجارة و الشهداء؟   | |
| و سرحان كان طعام الحروب، و كان طعام السلام .  | |
| على حائط السبي تعرض جثته للمزاد. و في المجهر   | |
| العربي يقولون: ما الفرق بين الغزاة و بين الطغاة؟   | |
| و سرحان كان قتيل الحروب، و كان قتيل  السلام.  | |
| سرحان! لا شيء يبقى، و لا شيء يمضي. اغتربت ..  | |
| لجأت.. عرفت. و لست شريدا و لست شهيدا   | |
| خيامك طارت شراره.   | |
| و في الريح متسع   | |
| هل قتلت؟   | |
| و يسكت سرحان يشرب قهوته و يضيع و يرسم   | |
| خارطة لا حدود لها و يقيس الحقول بأغلاله   | |
| هل قتلت   | |
| و سرحان لا يتكلم .يرسم صورة قاتله من جديد،   | |
| يمزّقها، ثم يقتلها حين تأخذ شكلا أخيرا..   | |
| _قتلت ؟  | |
| و يكتب سرحان شيئا على كمّ معطفه، ثم تهرب   | |
| ذاكرة من ملفّ الجريمة.. تهرب.. تأخذ منقار   | |
| طائر   | |
| و تزرع قطرة دم بمرج بن عامر. | 
          [8:14 م
 | 
0
التعليقات
]
    








 
 
 
   


















0 التعليقات
إرسال تعليق