| ليوم يجدّد لي موعدي، قلت للكرمل: الآن أمضي.   | |
|  و ينشر البحر بين السماء و مدخل جرحي   | |
| و أذهب في أفّق ينحني فوقنا، و يصلّي   | |
| لنا ،أو يكسّرنا. هذه الأرض تشبهنا   | |
| حين نأتي إليها. و تشبهنا حين نذهب عنها.   | |
| تركت ورائي ملامحها، و اسمها كان يمشي أمامي   | |
| يسمي ملامحها و انفجاري. تركت سرير الولادة   | |
| تركت ضريحا معدا لأي كلام..   | |
| تركت التي أوجعتها ذراعي. تركت التي أوجعتني يداها.   | |
| تفتّش عن عاشق بعد خمس دقائق من هجرتي   | |
| ليوم يجدّد لي موعدي، قلت للكرمل: الآن أمضي.   | |
| تمرّ الرصاصة فوق جبيني، و تجمعني مثلما تجمع القبلة   | |
| الشفتين   | |
| و تولد رمّانة في الضخور التي دجّنتني، و تجعلني عاشقين   | |
| بعيدا.. بعيدا.   | |
| و ينتشر البحر بين السماء و مدخل جرحي   | |
| تخيّلت أنك متّكئي   | |
| و سئمت العلاقة بين المسامير و الخشبه   | |
| و حين ترجلت عن قمّة الرمح و الجرح أمسكت شيئا   | |
| فكان حذاء الحرس   | |
| يكلمني هابطا هابطا..   | |
| منذ ذاك النهار المبكر أبحث عن موطىء القدمين   | |
| و أتبع نهرا، و لا أتبع الموج   | |
| هل أسترد زفيري!.   | |
| يقاسمني عسكريّ جراحي   | |
| و يحرسها كي ينال وساما   | |
| و يمنعني من مواصلة الموت، يأخذ نصف جراحي   | |
| و يترك نصفا لأمن الأمم.   | |
| يهزّ أصابع كفيّ   | |
| فتسقط ذكرى.   | |
| رصاص قديم.   | |
| صنوبرة.   | |
| ثمر فاسد.   | |
| تهمة.   | |
| أسئلة   | |
| يفتّش كفّي ثانية، فيصادر حيفا التي هرّبت سنبلة   | |
| و يا أيّها الكرمل،   | |
| الآن تقرع أجراس كل الكنائس   | |
|  و تعلن أنّ مماتي المؤقّت لا ينتهي دائما، أو ينتهي مرّة،   | |
| أيّها الكرمل، الآن تأتي إليك العصافير من ورق   | |
| كنت لا فرق بين الحصى و العصافير .  | |
| و الآن بعث المسيح يؤجّل ثانية   | |
| أيّها الكرمل، الآن تبدأ عطلة كل المدارس   | |
| و تنشدني الآن فيروز   | |
| و الآن نأخذ أنبوبة من حبوب تسيل الدموع ،  | |
| فنبكي على جبل طائر   | |
| أيّها الكرمل، الآن يجعلني ضابط آخر عرضة للخلود !  | |
| بعدنا عن الشجر. البحر فاصلة بيننا   | |
| و ها نحن بين الطهارة و الإثم شيئان يلتحمان و ينفصلان   | |
| كأن الأحبّة دائرة من طباشير   | |
| قابلة للفناء و قابلة للبقاء.   | |
|  و ها نحن نحمل ميلادنا مثلما تحمل المرأة العاقر الحلما   | |
| و ها أنت مئذنة الله حينا   | |
| و قبّعة لجنود المظلاّت حينا   | |
| و ها أنت يا كرملي كلّما   | |
| جرّدتني الحروب من الأرض أعطيتني حلما.   | |
| و ها أنا أعلن أن الزمان تغيّر:   | |
| كانت صنوبرة تجعل الله أقرب   | |
| و كانت صنوبرة تجعل الجرح كوكب   | |
| و كانت صنوبرة تنجب الأنبياء   | |
| و تجعلني خادما فيهم   | |
| أيّها الكرمل المتشعب في كل جسمي   | |
| لماذا تحملني كل هذي المسافات   | |
| و البحر فاصلة بيننا؟   | |
| أوقفتني قتاة معبّأة بالدوالي   | |
| و كانت تغنّي على طرق الشام:   | |
| يا ليت دالية واحدة   | |
| لم تسافر معي.. فأعود إليها   | |
| قبّلتني فتاة لأني لفظت اسم كرملها في مكبرّ صوت،   | |
| فجاءت إلى فندقي لتقول"أحبّك"، و التجأت   | |
| لاسمه في ذراعي   | |
| _و ماذا يقول الجبل؟   | |
| بكى قصب في الغدير   | |
| و كان الغدير مرايا   | |
| فلم ينطبق الجبل   | |
| _و هل رحلوا؟   | |
| تصببت الريح من جبهتي   | |
| فمسحت  الرياح كما تمسحين العرق ..  | |
| تذكرت أني نهضت صباحا   | |
|  و كانت شهادة ميلاد أمي قابلة للنقاش   | |
| و كانت أناشيد أهلي العرب   | |
| ترتب أمتعة اللاجئين .  | |
| و تبني جسور العبور .  | |
| و صارت فلسطين أقرب .  | |
| فاختلف اللاجئون على موسم القمح و البرتقال   | |
| أوقفتني فتاة معبأة بالدوالي   | |
| و كانت تغّي على طرق الشام   | |
| ياليت دالية واحدة   | |
| لم تسافر معي.. فأعود إليها   | |
| و سافرت _  | |
| يا أيّها الكرمل .البحر. و العشب. و النار   | |
| يا ضخرة الفرح العائمة   | |
| و صمّمت جلدي قميصا لأخفي آثار طعنتك النادمة   | |
| فأنكرني العسكريّ   | |
| و كنت على باب أمي هناك أنادي دمشق   | |
| فتسمع نبض دمي حفيف صنوبرك المبتعد   | |
| و تغسلني دجلة الخير حين أموت من الوجد شوقا إلى   | |
| أرض بابل .  | |
| و ها أنذا الآن   | |
| حين دخلت إلى الجامع الأموي تساءل أهل دمشق:   | |
| من العاشق المغترب؟  | |
| و كانت مياه الفرات و نافورة النيل تحذف آثار زنزانتي   | |
| عن ضلوعي   | |
| و حين وقفت على النيل يوما و شاطيء دجلة يوما   | |
| تساءل كل الذين رأوا دهشتي   | |
| من السائح المغترب ؟!  | |
| تركت الحبيبة _لم أنسها_ في غروب الشجر   | |
| تطرّز من زبد البحر منديلها و ضمادي   | |
| توهمت أنّ السموات أبعد من يدها عن جبيني   | |
| و أوهمّتها أن قلبي يصل   | |
| و أن يدي تنتقل   | |
| إلى جثّة ضائعة   | |
| تركت الحبيبة _لم أنسها_ عند سفح الجبل   | |
| تعير العصافير ألوانها   | |
| و كانت يداها ينابيع من كل لون و ما اشتق منه   | |
| و لكنني كنت أشعر أن الينابيع كانت معرّضة للجفاف   | |
| و أنّ فمي ينتقل   | |
| إلى لغة ثانية   | |
| تركت الحبيبة لم أنسها   | |
| تركت الحبيبة   | |
| تركت ..  | |
| أحبّ البلاد التي سأحب   | |
| أحب النساء اللواتي أحب   | |
| و لكن غصنا من السرو في الكرمل الملتهب   | |
| يعادل كل خصور النساء   | |
| و كلّ العواصم   | |
| أحبّ البحار التي سأحبّ   | |
| أحبّ الحقول التي سأحبّ   | |
|  و لكنّ قطرة ماء على ريش قبرّة في حجارة حيفا   | |
| تعادل كل البحار   | |
| و تغلسني من ذنوبي التي سوف أرتكب   | |
| أدخلوني إلى الجنه الضائعة   | |
| سأطلق صرخة ناظم حكمت   | |
| آه.. يا وطني !.. | 
          [8:16 م
 | 
0
التعليقات
]
    








 
 
 
   


















0 التعليقات
إرسال تعليق