| ليدين من حجر و زعتر   | |
| هذا النشيد .. لأحمد المنسيّ بين فراشتين   | |
| مضت الغيوم و شرّدتني   | |
| و رمت معاطفها الجبال و خبّأتني   | |
| .. نازلا من نحلة الجرح القديم إلى تفاصيل   | |
| البلاد و كانت السنة انفصال البحر عن مدن   | |
| الرماد و كنت وحدي   | |
| ثم وحدي  ...  | |
| آه يا وحدي ؟  و أحمد   | |
| كان اغتراب البحر بين رصاصتين   | |
| مخيّما ينمو ، و ينجب زعنرا و مقاتلين   | |
| و ساعدا يشتدّ في النيسان   | |
| ذاكرة تجيء من القطارات التي تمضي   | |
| و أرصفة بلا مستقبلين و ياسمين   | |
| كان اكتشاف الذات في العربات   | |
| أو في المشهد البحري   | |
| في ليل الزنازين الشقيقة   | |
| قي العلاقات السريعة   | |
| و السؤال عن الحقيقة   | |
| في كل شيء كان أحمد يلتقي بنقيضه   | |
| عشرين عاما كان يسأل   | |
| عشرين عاما كان يرحل   | |
| عشرين عاما لم تلده أمّه إلّا دقائق في   | |
| إناء الموز   | |
| و انسحبت .  | |
| يريد هويّة فيصاب بالبركان ،   | |
| سافرت الغيوم و شرّدتني   | |
| ورمت معاطفها الجبال و خبّأتني   | |
| أنا أحمد العربيّ - قال   | |
| أنا الرصاص البرتقال الذكريات   | |
| و جدت نفسي قرب نفسي   | |
| فابتعدت عن الندى و المشهد البحريّ   | |
| تل الزعتر الخيمة   | |
| و أنا البلاد و قد أتت   | |
| و تقمّصتني   | |
| و أنا الذهاب المستمرّ إلى البلاد   | |
| و جدت نفسي ملء نفسي ...  | |
| راح أحمد يلتقي بضلوعه و يديه   | |
| كان الخطوة - النجمه   | |
| و من المحيط إلى الخليج ، من الخليج إلى المحيط   | |
| كانوا يعدّون الرماح   | |
| و أحمد العربيّ يصعد كي يرى  حيفا   | |
| و يقفز  .  | |
| أحمد الآن الرهينه   | |
| تركت شوارعها المدينة   | |
| و أتت إليه   | |
| لتقتله   | |
| و من الخليج إلى المحيط ، و من المحيط إلى الخليج   | |
| كانوا يعدّون الجنازة   | |
| وانتخاب المقصلة   | |
| أنا أحمد العربيّ -  فليأت الحصار   | |
| جسدي هو الأسوار - فليأت الحصار   | |
| و أنا حدود النار - فليأت الحصار   | |
| و أنا أحاصركم   | |
| أحاصركم   | |
| و صدري باب كلّ الناس - فليأت الحصار   | |
| لم تأت أغنيتي لترسم أحمد الكحليّ في الخندق   | |
| الذكريات وراء ظهري ، و هو يوم الشمس و الزنبق   | |
| يا أيّها الولد الموزّع بين نافذتين   | |
| لا تتبادلان رسائلي   | |
| قاوم   | |
| إنّ التشابه للرمال ...  و أنت للأزرق   | |
| و أعدّ أضلاعي فيهرب من يدي بردى   | |
| و تتركني ضفاف النيل مبتعدا   | |
| و أبحث عن حدود أصابعي   | |
| فأرى العواصم كلها زبدا ...    | |
| و أحمد يفرك الساعات في الخندق   | |
| لم تأت أغنيتي لترسم أحمد المحروق بالأزرق   | |
| هو أحمد الكونيّ في هذا الصفيح الضيّق   | |
| المتمزّق الحالم   | |
| و هو الرصاص البرتقاليّ ..  البنفسجه الرصاصيّة   | |
| و هو اندلاع ظهيرة حاسم   | |
| في يوم حريّه   | |
| يا أيّها الولد المكرّس للندى   | |
| قاوم !  | |
| يا أيّها البلد - المسدس في دمي   | |
| قاوم !  | |
| الآن أكمل فيك أغنيتي   | |
| و أذهب في حصارك   | |
| و الآن أكمل فيك أسئلتي     | |
| و أولد من غبارك   | |
| فاذهب إلى قلبي تجد شعبي   | |
| شعوبا في انفجارك   | |
| ... سائرا بين التفاصيل اتكأت على مياه   | |
| فانكسرت   | |
| أكلّما نهدت سفرجله نسيت حدود قلبي   | |
| و التجأت إلى حصار كي أحدد قامتي   | |
| يا أحمد العربيّ ؟   | |
| لم يكذب عليّ الحب . لكن كلّما جاء المساء   | |
| امتصّني جرس بعيد   | |
| و التجأت إلى نزيفي كي أحدّد صورتي   | |
| يا أحمد العربيّ .  | |
| لم أغسل دمي من خبز أعدائي   | |
| و لكن كلّما مرّت خطاي على طريق   | |
| فرّت الطرق البعيدة و القريبة   | |
| كلّما آخيت عاصمة رمتني بالحقيبة   | |
| فالتجأت إلى رصيف الحلم و الأشعار   | |
| كم أمشي إلى حلمي فتسبقني الخناجر   | |
| آه من حلمي و من روما !  | |
| جميل أنت في المنفى   | |
| قتيل أنت في روما   | |
| و حيفا من هنا بدأت   | |
| و أحمد سلم الكرمل   | |
| و بسملة الندى و الزعتر البلدي و المنزل   | |
| لا تسرقوه من السنونو   | |
| لا تأخذوه من الندى   | |
| كتبت مراثيها العيون   | |
| و تركت قلبي للصدى   | |
| لا تسرقوه من الأبد   | |
| و تبعثروه على الصليب   | |
| فهو الخريطة و الجسد   | |
| و هو اشتعال العندليب   | |
| لا تأخذوه من الحمام   | |
| لا ترسلوه إلى الوظيفه   | |
| لا ترسموا دمه  و سام   | |
| فهو البنفسج في قذيفه   | |
| صاعدا نحو التئام الحلم   | |
| تتّخذ التفاصيل الرديئة شكل كمّثرى   | |
| و تنفصل البلاد عن المكاتب   | |
| و الخيول عن الحقائب   | |
| للحصى عرق أقبّل صمت هذا الملح   | |
| أعطى خطبة الليمون لليمون   | |
| أوقد شمعتي من جرحي المفتوح للأزهار   | |
| و السمك المجفّف   | |
| للحصى عرق و مرآه   | |
| و للحطاب قلب يمامه   | |
| أنساك أحيانا لينساني رجال الأمن   | |
| يا امرأتي الجميلة تقطعين القلب و البصل   | |
| الطري و تذهبين إلى البنفسج   | |
| فاذكريني قبل أن أنسى يدي   | |
| … و صاعدا نحو التئام الحلم   | |
| تنكمش المقاعد تحت أشجاري و ظلّك …   | |
| يختفي المتسلّقون على جراحك كالذباب الموسميّ  | |
| و يختفي المتفرجون على جراحك   | |
| فاذكريني قبل أن أنسى يديّ !   | |
| و للفراشات اجتهادي   | |
| و الصخور رسائلي في الأرض   | |
| لا طروادة بيتي   | |
| و لا مسّادة وقتي   | |
| و أصعد من جفاف الخبز و الماء المصادر   | |
| من حصان ضاع في درب المطار   | |
| و من هواء البحر أصعد   | |
| من شظايا أدمنت جسدي   | |
| و أصعد من عيون القادمين إلى غروب  السهل   | |
| أصعد من صناديق الخضار   | |
| و قوّة الأشياء أصعد   | |
| أنتمي لسمائي الأولى و للفقراء في كل الأزقّة   | |
| ينشدون :   | |
| صامدون   | |
| و صامدون   | |
| و صامدون   | |
| كان المخيّم جسم أحمد   | |
| كانت دمشق جفون أحمد   | |
| كان الحجاز ظلال أحمد   | |
| صار الحصار مرور أحمد فوق أفئدة الملايين   | |
| الأسيرة   | |
| صار الحصار هجوم أحمد   | |
| و البحر طلقته الأخيرة !  | |
| يا خضر كل الريح   | |
| يا أسبوع سكّر  !  | |
| يا اسم العيون و يا رخاميّ الصدى   | |
| يا أحمد المولود من حجر و زعتر   | |
| ستقول : لا   | |
| ستقول : لا   | |
| جلدي عباءة كلّ فلاح سيأتي من حقول التبغ   | |
| كي يلغي العواصم   | |
| و تقول :  لا   | |
| جسدي بيان القادمين من الصناعات الخفيفة   | |
| و التردد .. و الملاحم   | |
| نحو اقتحام المرحلة   | |
| و تقول : لا   | |
| و يدي تحيات الزهوز و قنبلة    | |
| مرفوعة كالواجب اليومي ضدّ المرحلة   | |
| و تقول : لا   | |
| يا أيّها الجسد المضرّج بالسفوح   | |
| و بالشموس المقبلة   | |
| و تقول : لا   | |
| يا أيّها الجسد الذي يتزوّج الأمواج   | |
| فوق المقصلة   | |
| و تقول :  لا   | |
| و تقول : لا   | |
| و تقول : لا   | |
| و تموت قرب دمي و تحيا في الطحين   | |
| ونزور صمتك حين تطلبنا يداك   | |
| و حين تشعلنا اليراعة   | |
| مشت الخيول على العصافير الصغيرة   | |
| فابتكرنا الياسمين   | |
| ليغيب وجه الموت عن كلماتنا   | |
| فاذهب بعيدا في الغمام و في الزراعة   | |
| لا وقت للمنفى و أغنيتي ...   | |
| سيجرفنا زحام الموت فاذهب في الرخام   | |
| لنصاب بالوطن البسيط و باحتمال الياسمين   | |
| واذهب إلى دمك المهيّأ لانتشارك   | |
| و اذهب إلى دمي الموحّد في حصارك   | |
| لا وقت للمنفى ...  | |
| و للصور الجميلة فوق جدران الشوارع و الجنائز   | |
| و التمني   | |
| كتبت مراثيها الطيور و شرّدتني   | |
| ورمت معاطفها الحقول و جمعتني   | |
| فاذهب بعيدا في دمي ! و اذهب بعيدا في الطحين   | |
| لنصاب بالوطن البسيط و باحتمال الياسمين   | |
| يا أحمد اليوميّ    | |
| يا اسم الباحثين عن الندى و بساطة الأسماء   | |
| يا اسم البرتقاله   | |
| يا أحمد العاديّ !   | |
| كيف محوت هذا الفارق اللفظيّ بين الصخر و التفاح   | |
| بين البندقيّة و الغزاله  !  | |
| لا وقت للمنفى و أغنيتي ...  | |
| سنذهب في الحصار   | |
| حتى نهايات العواصم   | |
| فاذهب عميقا في دمي   | |
| اذهب براعم   | |
| و اذهب عميقا في دمي   | |
| اذهب خواتم   | |
| و اذهب عميقا في دمي   | |
| اذهب سلالم   | |
| يا أحمد العربيّ... قاوم  !  | |
| لا وقت للمنفى و أغنيتي ...   | |
| سنذهب في الحصار   | |
| حتى رصيف الخبز و الأمواج   | |
| تلك مساحتي و مساحة الوطن - الملازم   | |
| موت أمام الحلم   | |
| أو حلم يموت على الشعار   | |
| فاذهب عميقا في دمي و اذهب عميقا في الطحين   | |
| لنصاب بالوطن البسيط و باحتمال الياسمين   | |
| ... و له انحناءات الخريف   | |
| له وصايا البرتقال   | |
| له القصائد في النزيف   | |
| له تجاعيد الجبال   | |
| له الهتاف   | |
| له الزفاف   | |
| له المجلّات الملوّنه   | |
| المراثي المطمئنة   | |
| ملصقات الحائط   | |
| العلم   | |
| التقدّم   | |
| فرقة الإنشاد   | |
| مرسوم الحداد   | |
| و كل شيء كل شيء كل شيء   | |
| حين يعلن وجهه للذاهبين إلى ملامح مجهه   | |
| يا أحمد المجهول  !  | |
| كيف سكنتنا عشرين عاما و اختفيت   | |
| و ظلّ وجهك غامضا مثل الظهيرة   | |
| يا أحمد السريّ مثل النار و الغابات   | |
| أشهر وجهك الشعبيّ فينا   | |
| واقرأ وصيّتك الأخيرة  ؟  | |
| يا أيّها المتفرّجون ! تناثروا في الصمت   | |
| و ابتعدوا قليلا عنه كي تجدوه فيكم   | |
| حنطة ويدين عاريتين   | |
| وابتعدوا قليلا عنه كي يتلو وصيّته   | |
| على الموتى إذا ماتوا   | |
| و كي يرمي ملامحه   | |
| على الأحياء ان عاشوا !  | |
| أخي أحمد !  | |
| و أنت العبد و المعبود و المعبد   | |
| متى تشهد   | |
| متى تشهد   | |
| متى تشهد ؟ | 
          [7:04 م
 | 
0
التعليقات
]
    








 
 
 
   


















0 التعليقات
إرسال تعليق