| في الشارع الخامس حيّاني . بكى . مال على السور  | |
| الزجاجي ،  ولا صفصاف في نيويورك.  | |
| أبكاني . أعاد الماء للنهر . شربنا قهوه  . ثم افترقنا في  | |
| الثواني .  | |
| منذ عشرين سنه  | |
| وأنا أعرفه في الأربعين  | |
| وطويلا كنشيد ساحليّ ، وحزين  | |
| كان يأتينا كسيف من نبيذ . كان يمضي كنهايات  | |
| صلاه  | |
| كان يرمي شعره في مطعم " خريستو"  | |
| وعكا كلها تصحو من النوم  | |
| وتمشي في المياه  | |
| كان أسبوعا من الأرض ،  ويوما للغزاه  | |
| ولأمّي أن تقول الآن :  آه!  | |
| ليديه الورد والقيد . ولم يجرحه خلف السور ألّا  | |
| جرحه السيّد . عشّاق يجيئون ويرمون المواعيد .  | |
| رفعنا الساعد الممتددشنا العناقيد اختلطنا في  | |
| صراخ الفيجن البريّ . كسرنا الأناشيد . انكسرنا  | |
| في العون السود . قاتلنا . قتلنا. ثم قاتلنا . وفرسان  | |
| يجيئون ويمضون .  | |
| وفي كل فراغ  | |
| سنرى صمت المغني أزرقا حتى الغياب  | |
| منذ عشرين سنه  | |
| وهو يرمي لحمه للطير والأسماك في كل أتجاه  | |
| ولأمّي أن تقول الآن :  آه !  | |
| أبن فلّاحين من ضلع فلسطين  | |
| جنوبيّ  | |
| شقيّ مثل دوريّ  | |
| قوي  | |
| فاتح الصوت  | |
| كبير القدمين  | |
| واسع الكفّ . فقير كفراشه  | |
| أسمر حتى التداعي  | |
| وعريض المنكبين  | |
| ويرى أبعد من بوابة السجن  | |
| يرى أقرب من أطروحة الفن  | |
| يرى الغيمة في خوذة جندي  | |
| يرانا ، ويرى كرت الأعاشه  | |
| وبسيط .. في المقاهي واللغه  | |
| ويحب الناي والبيره  | |
| لم يأخذ من الألفاظ إلّا أبسط الألفاظ  | |
| سهلا كان كالماء  | |
| بسيطا .. كعشاء الفقراء .  | |
| كان حقلا من بطاطا وذره  | |
| لا يحب المدرسه  | |
| ويحب النثر والشعر  | |
| لعلّ السهل نثر  | |
| ولعلّ القمح شعر.  | |
| ويزور الأهل يوم السبت  | |
| يرتاح من الحبر الألهي  | |
| ومن أسئلة البوليس.  | |
| لم ينشر سوى جزئين من أشعاره الأولى  | |
| وأعطانا البقيه  | |
| شوهدت خطوته فوق مطار اللد من عشر سنين  | |
| واختفى...  | |
| كان ما سوف يكون  | |
| فضحتني السنبله  | |
| ثم أهدتني السنونو  | |
| لعيون القتله  | |
| .. شاحبا كالشمس في نيو يو رك:  | |
| مناين يمرّ القلب ؟ هل في غابة الأسمنت ريش لحمام؟  | |
| وبريدي فارغ . والفجر لا يلسع .  | |
| والنجمة لا تلمع في هذا الزحام .  | |
| ومسائي ضيّق . جسم حبيبي ورق . لا أحد حول  | |
| مسائي " يتمنى أن يكون النهر والغيمه" ..  من  | |
| أين يمرّ القلب ؟ من يلتقط الحم الذي يسقط قرب  | |
| الأوبرا والبنك ؟ شلاّل دبابيس سيجتاح الملذات  | |
| التى أحملها .  | |
| لا أحلم الآن بشيء  | |
| أشتهي أن أشتهي  | |
| لا أحلم الآن بغير الانسجام  | |
| أشتهي  | |
| أو  | |
| أنتهي  | |
| لا . ليس هذا زمني  | |
| شاحبا كالشمس في نيويورك  | |
| أعطيني ذراعي لأعانق  | |
| ورياحي لأسير  | |
| ومن المقهى الى المقهى . أريد اللغه الأخرى  | |
| أريد الفرق بين النار والذكرى  | |
| أريد الصفة الأولى لأعضائي  | |
| وأعطيني ذراعي لأعانق  | |
| ورياحي لأسير  | |
| ومن المقهى ألى المقهى  | |
| لماذا يهرب الشعر من القلب أذا ما أبتعدت يافا  ؟ لماذا  | |
| تختفي يافا أذا عانقتها ؟  | |
| لا ليس هذا زمني  | |
| وأريد الصفة الأولى لأعضائي  | |
| وأعطيني ذراعي لأعانق  | |
| ورياحي لأسير  | |
| ... واختفى في الشارع الخامس ، أو بوابة القطب  | |
| الشماليّ .  ولا أذكر من عينيه ألا مدنا تأتي وتمضي.  | |
| وتلاشى ، وتلاشى...  | |
| والتقينا بعد عام في مطار القاهرة  | |
| قال لي بعد ثلاثين دقيقه  | |
| " ليتني كنت طليقا  | |
| في سجون الناصرة "  | |
| نام أسبوعا .  صحا يومين . لم يذهب مع النيل ألى الأرياف  | |
| لم يشرب من القهوة إلّا لونها .  | |
| لم يرى المصري في مصر  | |
| ولم يسأل سوى الكتّاب عن شكل الصراع الطبقي  | |
| ثم ناداه السؤال الأبديّ الاغتراب الحجري  | |
| قلت : من أي نبيّ كافر قد جاءك البعد النهائيّ ؟  | |
| بكى من كسل في نظراتي . هل تغيّرت ؟  | |
| تغيّرت . ولم تذهب حياتي  | |
| عبثا .  | |
| مال ألى النيل وقال : النيل ينسى ؟  | |
| قلت : لا ينسى كما كنا نظنّ  | |
| وتذكّرنا معا أيقاعنا الماضي  | |
| وموجات السنونو فوق كف تقرع الحائط  | |
| والأرض التي نحملها في دمنا كالحشرات  | |
| وتذكرنا معا أيقاعنا الماضي وموت الأصدقاء  | |
| والذين اقتسموا أيّامنا  ،  وانتشروا  | |
| لم يحبونا كما كنّا نشاء  | |
| لم يحبونا ولكن عرفونا..  | |
| كان يهذي عندما يصحو . ويصحو عندما يبكي  | |
| ويمشي كخيام في البعيد العربيّ  | |
| ذهب العمر هباء  | |
| وفقدت الجوهري  | |
| واختفى قرب غروب النيل  | |
| أعددت له مرثية أخرى وجنّاز نخيل  | |
| يا انتحاري المتواصل  | |
| أوقف العمر لكي نبدأ من أي رحيل  | |
| وتأجّج كنباتات الجليل  | |
| وتوهّج كقتيل  | |
| يا انتحاري المتواصل  | |
| قف على ناصية الحلم وقاتل  | |
| فلك الأجراس ما زالت تدقّ  | |
| ولك الساعة ما زالت تدقّ  | |
| وتلاشى مرة أخرى  | |
| وخانتني الغصون  | |
| كان ما سوف يكون  | |
| فضحتني السنبلة  | |
| ثم أهدتني السنونو  | |
| لسيوف القتله  | |
| كانت نيويورك في تابوتها الرسمي تدعونا ألى تابوتها .  | |
| في الشارع الخامس حيّاني . بكى . مال على نافورة  | |
| الاسمنت . لا صفصاف في نيويورك . أبكاني .  | |
| أعاد الظل للبيت . اختبأنا في الصدى . هل مات  | |
| منّا أحد ؟ كلّا .  تغيّرت قليلا ؟  لا .  هل الرحله  | |
| ما زالت هي الرحله والميناء في القلب ؟ . نعم.  | |
| كان بعيدا وبعيدا ونهائيّ الغياب  | |
| دخّن الكأس..  | |
| تلاشى  | |
| كغزال يتلاشى  | |
| في مروّج تتلاشى في الضباب  | |
| ورمى سيجارة في كبدي وارتاح  | |
| لم ينظر إلى الساعة  | |
| لم يسرقه هذا القمر االواقف تحت الطابق العاشر في  | |
| منهاتن . التفّ بذكراه ..  تغشّاه  رنين الجرس  | |
| السريّ .  مرّت بين كفينا عصافير عصافير و موت  | |
| عائليّ .  ليس هذا ومني . عاد شتاء آخر . ماتت  | |
| نساء الخيل في حقل بعيد . قال إنّ  الوقت لا يخرج  | |
| مني .  فتبادلت و قلبي مدنا تنهار من أوّل هذا  | |
| العمر حتى آخر الحلم ..  | |
| أنبقى هكذا نمضي إلى الخارج في هذا النهار البرتقاليّ  | |
| فلا نلمس إلاّ الداخل الغامض  ؟  | |
| من أين أتيت ؟  | |
| إخترقت عصفور رمحا  | |
| فقلت اكتشفت قلبي  | |
| أنبقى هكذا نمضي إلى الداخل في هذا النهار البرتقاليّ  | |
| فلا نلمس إلاّ شرطة الميناء ؟  | |
| يهذي خارج الذكرى : أنا الحامل عبء الأرض ،  | |
| و المنقذ من هذا الضلال . الفتيات انتعلت روحي  | |
| و سارت . و العصافير بنت عشّا على صوتي و شقّتني  | |
| و طارت في المدى ..  | |
| لم يتغيّر أيّ شيء  | |
| و الأغاني شردتني شردتني  | |
| ليس هذا زمني  .  | |
| ل ،ا ليس هذا وطني  .  | |
| لا ليس هذا بدني .  | |
| كان ما سوف يكون  | |
| فضحنه السنبلة  | |
| ثم أهدته السنونو  | |
| لرياح القتله .. | 
          [7:03 م
 | 
0
التعليقات
]
    








 
 
 
   


















0 التعليقات
إرسال تعليق