تلك صورتها | |
وهذا العاشق | |
وأريدّ أن أتقمص الأشجار: | |
قد كذب المساء عليه. أشهد أنني غطيته بالصمت | |
قرب البحر | |
أشهد أنني ودعته بين الندى والانتحار. | |
وأريد أن أتقمص الأسوار: | |
قد كذب النخيل عليه. أشهد أنه وجد الرصاصة. | |
أنه أخفى الرصاصة. | |
أنه قطع المسافة بين مدخل جرحه والانفجار. | |
وأريد أن أتقمص الحرّاس: | |
قد كذب الزمان عليه. أشهد أنه ضدّ البداية | |
أنه ضدّ النهاية | |
كانت الزنزانة الأولى صباحا | |
كانت الزنزانة الأخرى مساء | |
كان بينهما نهار | |
وكأنه انتحر | |
السماء قريبة من ساقه | |
والنحل يمشي في الدم المتقدّم | |
الأمواج تمشي في الصدى | |
وكأنه انتحر | |
العصافير استراحت في المدى | |
وكأنه انتحر | |
احتجاجا | |
أو وداعا | |
أو سدى | |
وكأنّه انتحر | |
الظهيرة لا تمرّ.. ولا يمرّ | |
كأنه انتحر | |
السماء قريبة من ساقه | |
والنحل يمشي في الدم المتقدّم | |
البركان يولد بين حبات الندى | |
والصوت أسودكنت أعرف أن برقا ما سيأتي | |
كي أرى صوتا على حجر الظلام | |
والصوت أسود | |
كنت في أوج الزفاف | |
الطائرات تمرّ في عرسي | |
_كتبت_ | |
حبيبت فحم | |
_كتبت_ | |
وكنت أعرف أن برقا ما سيأتي | |
كي يعود المطربون إلى ملابسهم | |
وإن الطائرات تمرّ في يومي | |
أنا المتكلم الغائب | |
الطائراتتمرّ في عرسي | |
فأختزل الفضاء وأشتهي العذراء | |
إن الطائرات تمرّ في يومي وفي حلمي تمرّ الطائرات | |
فأشتهي ما يشتهى | |
وأحبّ قبل الحب. | |
في زمن الدخان يضيء تفّاح المدينة | |
تنزل الرؤيا إلى الجدران | |
في زمن الدخان يخّبىء السجان صورته.. | |
رأيت رأيت عصفورين يحتلان قبّعة | |
رأيت الذكريات تفر من شبّاك جارتنا | |
وتسقط في جيوب الفاتحين | |
وأشتهي ما يشتهى | |
والطائرات تمرّ | |
والزمن المكلّس ينتهي في الانهيارات | |
الأصابع ظل ذاكرة على الجدران | |
والدم نطفة أو بذرة | |
لا لون لي | |
لاشكل لي | |
لا أمس لي | |
إن الشظايا حاصرتني | |
فاتسعت إلى الأمام | |
وصرت أعلى من مدينتنا أنا الشجر الوحيد | |
أنا الشظايا و.. الهدايا | |
أريديك، وأخلع الأيام | |
لا تاريخ قبل يديك | |
لا تاريخ بعد يديك | |
سموك البديل | |
لأن لون الثورة احتلّ الكآبة | |
والغزاة يمشطّون يديك من آثار ظهري | |
أرتديك وأخلع الأيام | |
سموك البديل | |
وبدلوك | |
كأن أغنية تغيرّ أو تطهّر أو تدمّر أو تفجّر | |
هم يبحثون عن البكارة خندقا | |
ويمارسون الغزو ضدّ الغزو في خلجان جسمك | |
أرتديك.. وأخلع الأيام | |
سموك البديل | |
وهم ضحاياك | |
اتسعت إلى الأمام وصحت بالأيام | |
لي يوم | |
وخطوتها.. | |
أنا ضدّ المدينة: | |
في زمان الحرب غطّتني الشظيّة | |
في زمان السلم غطّاني العراء: | |
عادوا إلى يافا: ولم أذهب | |
أنا ضدّ القصيدة: | |
غيّرت حزن النبي ولم تغير حاجتي للأنبياء. | |
والطائرات تعود من عرسي. تغادرني بلا سبب. | |
فأبحث عن تقاليدي، وموتي الذين يحاصرون الليل، | |
يقتربون من صدري، ويزدحمون في صدري | |
ولا يصلون لا يصلون | |
كان يصيح بالأسوار: | |
لي يوم | |
وخطوتهم | |
وكان البحر يرحل في المساء | |
وحضرت في جرحي وقمحك | |
لا لذاكرتي | |
ولا لقصيدة الآثار | |
لا لبكائك الصفصاف | |
لا لنبوءة العرّاف | |
يومك خارج الأيام والموتى | |
وخارج ذكريات الله والفرح البديل | |
حدقّت في جرحي وقمحك | |
للأشعة فيهما وطن يدافع عن مسافته | |
ويسقط عندما نمضي | |
ونسقط عندما نبقى حدودا للأشعة | |
والمدينة قرب حنجرتي تغني حين تسقط في مرايا النهر | |
صوتي ليس لافتة | |
ولكني أسميك البديل | |
حدقّت في جرحي | |
سأتهم المدينة بالعذوبة والجمال الشائع الموروث | |
من جبل جميل | |
هبطت نساء من قشور الضوء | |
جاء البحر من نومي على الطرقات | |
جاء الصيف من كسل النخيل | |
أحصيت أسباب الوداع | |
وقلت | |
ما بيني وبين اسمي بلاد | |
ليس لي لغة | |
ولكني أسميك البديل | |
ضدّ العلاقة | |
أن يجيء الوجه مثل الزرقة الخضراء | |
أن يمضي لأرسمه على جدران هذا السجن | |
أن يغزو شراييني ويخرج من يدي_ | |
هذا هو الحبّ الجميل | |
وأحب أن تأتي لتمضي | |
طائرات | |
طائرات | |
طائرات | |
حاور السجّان صمتي | |
قال صمتي برتقالا | |
قال صمتي هذه لغتي | |
وأرخت اللقاء | |
الصخر يهتف لاسمك الوحشي كمثّرى | |
وأسال:هل تزوجت الجبال | |
ووصمتي بالعار والسفح البطيء؟ | |
وأصدّق الراوي وأنكسّر: | |
الرجال | |
يبقون كالندم.. الخطيئة.. والبنفسج فوق أجساد النساء. | |
وأصدّق الراوي.. وأنفجر: | |
النساء | |
يذهبن كالعنب.. الغبار.. وضربة الحمّى | |
عن الذكرى وأجساد الرجال. | |
وأصدّق الراوي | |
ولا أجد الإشارة والدليل | |
وأكذّب الراوي | |
ولا أجد البنفسج والحقول | |
إنّ الدروب إليك تختنق.. | |
الدروب إليك تحترق.. | |
الدروب إليك تفترق | |
الدروب إليك حبل من دمي | |
والليل سقف اللصّ والقديس | |
قبّعة النبي وبزّة البوليس | |
أنت الآن تتّسعين | |
أنت الآن تتسعين | |
أنت الآن تتسعين | |
أرسمجثتي ويداك فيها وردتان | |
بيني وبينك خيمة أو مهرجان | |
بيني وبينك صورتان | |
وأضيف كي تنسي وكي تتذكري | |
بيني وبين اسمي بلاد | |
حاور السجان صوتي | |
قال صوتي طائرات طائرات طائرات | |
سجان! يا سجان | |
لي وجه يحاول أن يراني | |
سجان يا سجان | |
لي وجه أحاول أن أراه | |
لكنهم عادوا إلى يافا ولم أذهب | |
أنا ضدّ القصيدة | |
ضدّ هذا الساحل الممتد من جرحي | |
إلى ورق الجريده | |
كثر الحياديون أو كثر الرماديون | |
قال البرتقال أنا حيادي رمادي | |
وقال الجرح ما أصل العقيدة | |
قلت أن تبقى وأمشي فيك كي ألغيك | |
كي أشفيك مني | |
والسجن يتسع البحار تضيق | |
أشهد أنني غطيته بالصمت قرب البحر | |
أشهد أنني ودعته بين الندى والانتحار | |
والطائرات تمرّ في يومي | |
كأن الحرب عادات ولم أذهب إلى الحرب الأخيرة | |
يخلع السجان ألواني ويعطيني زماني كي أفكر فيك أو بك | |
كان يسألها ويسألها ويسألها | |
متى تأتين من ساعات هذا السجن أو رئتي | |
متى تأتين من يافا ولا أمضي إلى بلدي | |
متى تأتين من لغتي | |
متى تأتين كي نمضي إلى جسدي | |
أنا ضدّ العلاقة | |
مرّ عصفور وغطاني وسافر | |
مرّ عصفور وجّمدني على الأحجار ظلا | |
هل يعيش الظل؟ | |
جاء الليل: جاء الليل جاء الليل | |
من يدها ومن نومي | |
أنا ضدّ العلاقة: | |
تشرب الأشجار قتلاها وتنمو في ضحاياها | |
انا ضدّ العلاقة: | |
أن تكون بداية الأشياء دائمة البداية | |
هذه لغتي | |
أنا ضدّ البداية: | |
أن أواصل نهر موسيقي تورّخني وتفقدني تفاصيل الهوية | |
هذه لغتي | |
أنا ضدّ النهاية: | |
أن يكون الشيء أوّله وآخره وأذهب_ | |
هذه لغتي | |
وأشهد أنه مات، الفراشة، بائع الد،عاشق الأبواب | |
لي زنزانة تمتدّ من سنة إلى.. لغة | |
ومن ليل إلى.. خيل | |
ومن جرح إلى.. قمح | |
ولي زنزانة جنسية كالبحر | |
قال: حبيبتي موج | |
وأمضى عمره في الحائط المتموج ..السقف القريب | |
وحلمه الهارب | |
أنا المتكّلم الغائب | |
سأنتظر انتظاري.. كنت أعرفني | |
لأن طفولتي رجل أحبّ.. | |
أحب إمرأة تمرّ أمام ذاكرتي ونيراني | |
ولا تبقى ولا تمضي | |
أحب يمامة سميتها بلدا. | |
أنا ضدّ العلاقة، والبداية ،والنهاية ،ضدّ أسمائي | |
أنا المتكلم الغائب | |
يغيب _رأيت عينيها | |
شهدت سقوط نافذتي، | |
سماويّ هو البحر الذي سرق الشوارع | |
من يديها قرب ذاكرتي | |
يغيب _ | |
وإنّ أجراسا تدقّ على المسافة بين خطوتها ومذبحتي | |
سماوي هو البحر الذي سرق الرسائل | |
من يديها قرب ذاكرتي | |
وأحضر_ من وراء الشيء عبر الشيء | |
أحضر ملء قبلتها على مرأى من النسيان | |
أحضر من خلاياها | |
ومن عامودها الفقري أحضر | |
من إصابتها ببرق الشهوة العسلي | |
أحضر ملء رعشتها | |
على مرأى من النسيان | |
لي زمن تؤرخه بذور الجنس والعشب الذي يمتد | |
خلف الشيء والنسيان | |
أحضر | |
كنت شاهده وشاهدها | |
وصرت شهيده وشهيدها | |
آتي من الشهداء | |
إاى الشهداء | |
أنا المتكلم الغائب | |
أنا الحاضر | |
أنا الآتي | |
والصوت أخضر | |
إن شلال السلاسل والبلابل يلتقي في صرخة | |
أو ينتهي في مقبره | |
والصوت أخضر | |
قال لي: أو قلت لي أنتم مظاهرة البروق | |
وهم نشيد الاعتدال | |
والصوت موت المجزره | |
ضدّ القرنفل.. ضدّ عطر البرتقال | |
ومع التراب ..مع اليد الأخرى، | |
مع الكفّ التي تلج السلاسل والسنابل | |
كدت أنسى، كاد ينسى التسميه: | |
أنتم جذوع البرتقال | |
وهم نشيد الاعتدال | |
والله لا يأتي إلى الفقراء إذ يأتي، بلا سبب | |
وتأتي الأبجدية معولا أو تسليه | |
عادوا إلى يافا، وما عدنا | |
لأن الله لا يأتي بلا سبب | |
ذهبنا نحو يافا_ الأمنيه | |
يا أصدقاء البرتقال_ الزينة اتحدوا! | |
فنحن الخارجين على الحنين..الخارجين على العبير | |
نسير نحو عيوننا.. ونسير ضدّ المملكه | |
ضدّ السماء لتحكم الفقراء | |
ضدّ محاكم الموتى | |
وضدّ القيد قوميا | |
وضدّ وراثة الزيتون والشهداء | |
نحن الخارجين من العراء لتلبس الأشجار أثواب السماء نسير | |
ضدّ المملكه | |
ضدّ المغني حين يرضى | |
ضدّ اعتقال المعركه ! | |
والصوت أخضر .. | |
كان ينتظر المفاجأة - الجدار | |
يقول : يوم ما سيأتي من هواء البحر ، | |
أو من خصرها المشدود بين الماء والأملاح | |
آخذ موجة وأعيد تركيب العناصر : | |
خصرها | |
يدها | |
نعاس جفونها | |
وبروق ركبتها. | |
سآىخذ موجة وتكون صورتها وأغنيتي. | |
وأشهد أنه قطع المسافة بين مدخل جرحه والانفجار. | |
الأرض تبدأ من يديه | |
وكان يرمي الأرض بالأحلام | |
قنبلتي قرنفلتي | |
وحاول أن يموت فلم يفز بالموت | |
كان محاصرا بتشابه يعطي المساء مداه ينتظر النتيجة : | |
كان لي يوم يكون | |
وفراشة بنت السجون | |
والأرض تبدأ من يديه . وكان ضدّ الأرض.. | |
ضدّ مساحة الصدف التي تأتي وتذهب في الفصول | |
المستحيل هويّتي | |
وهويّتي ورق الحقول . | |
والأرض تبدأ من يديه . كأنني سجان نفسي . | |
غاصت الجدارن في عضلاته ومحاولات الانتحار | |
يا من يحنّ إليك نبضي | |
هل تذكرين حدود أرضي ! | |
والألرض تبدأ من يديه ، ومن زغاريد القرى البيضاء | |
تبدأ من دفاتر صبية يتعلمون | |
الأبجدية فوق ألغام الحروب وخلف أبواب النهار : | |
جاء وقت الانفجار | |
وعلى السيف قمر | |
وطني ليس جدار | |
وأنا لست حجر | |
والأرض تبدأ من يديه ومن نهايتها | |
ويسأل : أين وقتي ؟ | |
قال : إن الوقت من قمح | |
وقال : رصاصة أولى تثير الأرض توقظها ، فتنكشف | |
الفضائح والعصافير العنيفة واحتمالات البداية . | |
من هنا ... من هذه الأجراس في جدران سجني | |
يبدأ الوقت الفدائي | |
أخرجي من أي ضلع | |
خنجرا أو سوسنه | |
وادخلي في أي ضلع | |
خنجرا أو سوسنه | |
والأرض تبدأ من نسيج الجرح - أشبهها | |
وأمشي فوق رأس الرمح - تشبهني | |
وأمشي في لهيب القمح | |
واشتعلت يداه | |
فرأى يدين جديدتين | |
يدين حافيتين | |
هل سقط الجدار ؟ | |
سقطت كواكب فوق عينيه ، فغنى أو تنفس : | |
إنّ قنبلتي قرنفلتي | |
أريد الانتحارالانتحار الانتحار . | |
- من أين يبدأ جسمه ؟ | |
* من كل قيد وانكسار | |
قال للبركان : يا بيتي البديل | |
وجدت وقت الانفجار. | |
والياسمين اسم لأميّ : قهوة الصبح . | |
الرغيف الساخن . النهر الجنوبيّ ، الأغاني | |
حين تتّكىء البيوت على المساء | |
أسماء أمّي . | |
- من أين تبدأ أرضه؟ | |
* من جسمه المحتل بالمستعمرات. | |
الطائرات . الانقلابات . الخرافات . الأناشيد | |
الرديئة ، والمواعيد البطيئه . | |
والياسمين اسم لأمّي . باقة الزّبد. | |
الأغاني حين تنحدر الجبال إلى الخريف . القطن. | |
وأصوات البواخر حين تمخرني ، | |
وأسماء السبايا والضحايا . | |
أسماء أمي | |
- من أين يبدأ صوته؟ | |
* من أول الأيام حين تبارز الحكماء في مدح النظام | |
ومتعة السّفر البعيد | |
فأتى ليرميهم بجثّته | |
وكان دويّها .. والأنبياء . | |
لكم انتصارات ولي حلم | |
دمي يمشي وأتبعه - إليها | |
لكم ، انتصارات ولي يوم | |
وخطونها.. | |
فيادمي اختصرني ما استطعت. | |
وأريدها : | |
من ظلّ عينيها إلى الموج الذي يأتي من القدمين ، | |
كاملة الندى والانتحار . | |
وأريدها : | |
شجر النخيل يموت أو يحيا. | |
وتتّسع الجديلة لي | |
وتختنق السواحل في انتشاري | |
وأريدها: | |
من أوّل القتلى وذاكرة البدّائيين | |
حتى آخر الأحياء | |
خارطة | |
أمزّقها وأطلقها عصافيرا وأشجارا | |
وأمشيها حصارا في الحصار . | |
أمتدّ من جهة الغد الممتدّ من جهة انهياراتي العديدة | |
هذه كفي الجديدة | |
هذه ناري الجديدة | |
وأمعدن الأحلام | |
هل عادوا إلى يافا ولم تذهب ؟ | |
سأذهب في دمي الممتد فوق البحر فوق البحر فوق البحر | |
هل بدأ النزيف ؟ | |
قد أحرقتني جهات البحر ، | |
الحرّاس ناموا عند زاوية الخريف . | |
والوقت سرداب وعيناها نوافذ عندما أمشي إليها | |
والوقت سرداب وعيناها ظلام حين لا أمشي إليها | |
وأريدها. | |
زمني أصابعها . أعود ولا أعود ، | |
أسرّح الماضي وأعجنه ترابا | |
ليست الأيام آبارا لأنزل | |
ليست الأيام أمتعة لأرحل | |
لا أعود .. | |
لأنّها تمشي أمامي في يدي | |
تمشي أمامي في غدي . | |
تمشي أمامي في انهياراتي. | |
وتمشي في انفجاراتي | |
أعود.. | |
لأّنها ذرّات جسمي . أيّ ريح لم تبعثرني على الطرقات | |
كان السجن يجمعني . يرتّبني وثائق أو حقائق | |
أيّ ريح لا تبعثرني | |
أعود .. | |
لأنّها كفني . أعود لأنّها بدني | |
أعود | |
لأنها | |
وطني | |
أعود | |
حين انحنت في الريح | |
قال : تكون قنطرة وأعبرها إليها | |
وبنى أصابعه من الخشب المخبّأ في يديها . | |
البندقيّة والفضاء وآخر القتلى . سأدفن جثّتي في راحتها | |
وستضرمين النار . | |
قالت : أين كنت | |
ففرّ من يدها إلى اليوم المرابط خلف قامتها. | |
وغنّى : أيّها الندم اختصرني بندقيّه | |
قالت : لتقتلني ؟ | |
فقال : لكي أعيد لي الهويّه | |
وقفت ، كعادتها ، فعاد من انحناءتها إلى قدميه | |
كان طريقه طرقا وكان نزيفه أفقا | |
وكان يدور في الماضي ولا يجد اليدين وكان يحلم باكتمال الحلم | |
ما بيني وبين اسمي بلاد . | |
حين سّميت البلاد فقدت أسمائي . وحين مررت باسمي | |
لم أجد شكل البلاد | |
الحلم جاء الحلم جاء وكان يسأله : | |
من الأضل العيون أم البلاد ؟ | |
قال المغنّي للضفاف : | |
الفرق بين الضفتين قصيدتي | |
قال المهاجر للوطن : | |
لا تنسني | |
والياسمين اسم لأمّي . والزمن | |
عشب على الجدران | |
قال البحر . قال الرمل . قال البيت . قال الحقل . قال | |
الصمت.ز | |
لكن المغنّي قال قرب الموت : | |
إنّ الفرق بين الضفتين قصيدتي | |
وأراد أن يلغي الوطن | |
وأراد أن يجد الوطن | |
هل تكلمن البحر ؟ | |
هل تأتين من ساعات هذا الموج | |
أم تأتين من رئتي .. وهل تأتين ؟ | |
هل نمشي على السكين برقا | |
أم دما نمشي ؟ | |
أحبّك .. أم أحب نتيجتي في حبك التكوينظ | |
قد قالت لي الأيّام : | |
إذهب في الزمان | |
تجد مكانك جاهزا في وقت عينيها | |
فقلت : العمر لا يكفي لقبلتها | |
وهذا العمر .. | |
قد قالت لي الأيام: | |
إذهب في المكان | |
تجد زمانك عائدا في موج عينيها | |
فقلت : الجسم لا يكفي لنظرتها | |
وهذا البحر | |
ما اسم الأرض ؟ظ | |
بحر أخضر. آثار أقدام. دويلات . لصوص .ز عاشقات. | |
أنبياء.ززز آه ما اسم الأرض؟ | |
شكل حبيبة يرميك قرب البحر. | |
ما اسم البحر؟ | |
حدّ الأرض .حارسها . حصار الماء.ز أزرق أزرق | |
امتدّت يدان عناق البحر فاحتفل القراصنة | |
البدائيّون والمتحضرون بجثّة . فصرخت : أنت | |
البحر . ما اسم البحر؟ | |
جسم حبيبة يرميك قرب الأرض. | |
قد قالت لنا الأيّام: | |
تلتقيان . تلتحمان . تنهمران | |
قلت :ك لها انفجارات | |
كأنّ البرتقال لهيبها الأبديّ | |
تنفجرين . تنفجرين .. تنفجرين في صدري وذاكرتي : | |
وأقفز من شظاياك الطليقة وردة ، ورصاصة | |
أولى ، وعصفورا على الأفق المجاور | |
ولي امتداد في شظاياك الطليقة. | |
إنّ نهرا من أغاني الحب يجري في شظيّه | |
قد بعثرتني الريح ، فاختنقت بأصوات الملايين | |
ارتفعت على الصدى وعلى الخناجر . | |
شكرا ! أنام على الحصى فيطير | |
شكرا للندى . | |
وأمرّ بين أصابع الفقراء سنبلة، ّ ولافتة ، وصيغة بندقيّه . | |
ضدّ اتجاه الريح | |
تنفجرين تنفجرين في كل اتجاه | |
تنتهي لغة الأغاني حين تبتدئين | |
أو تجد الأغاني فيك معدتها ..رصاصتها.. وصورتها | |
أقول : البحر لا | |
والأرض لا | |
بيني وبينك "نحن" | |
فلنذهب لنلغينا ويتحد الوداع. | |
ألآن أغنيتي تمرّ .. | |
تمرّ أغنيتي على أفق نبيذي . | |
ويسقط في أغانيك البياض | |
الآن أغنيتي تمرّ... تمرّ أغنيتي على مدن السواد | |
فتسرحين الشّعر ، أو تتناثرين على الخرائط والبلاد. | |
والآن أغنيتي تمرّ.. | |
تمرّ أغنيتي على حجر فيزهر في يديك اسمي ويتّحد اللقاء | |
ماتوا ولا تدرين . لكنّ الجدار يقول ماتوا في تساقطه | |
ولا تدرين . ماتوا .. | |
تلك أغنيتي ووجهك طائر ومدى | |
يودّعني الوداع | |
وساعة الدم دقّت الموتى | |
وموعدنا النحاسيّ ، الدخاني ، الحريريّ المزوّد بالزلازل | |
والمقيّد بالجدائل . | |
الآن تنتحرين .. تنتصرين .. تنطفئين .. تشتعلين في | |
الميدان والنسيان | |
دقّت ساعة الدم | |
دقّت الموتى | |
ليفتتحوا نشيد الفرق بين العشق واللغة الجميله | |
هو أنت | |
أنت أنا | |
يغيب الحاضر العلنيّ . | |
يأتي الغائب السري.. | |
يلتحمان.. | |
يتحدان في المتكلّم المفقود بين البحر والأشجار والمدن | |
الذليله. | |
والآن أشهد أنني غطّيته بالصمت قرب البحر | |
أشهد أنني ودعته بين الندى والانتحار | |
قال : انتحرت . ورد معتذرا: أتيت | |
وقال حارسه الزماني انتحارك انتصار | |
الانتحار - الانتصار يمدّ جسرا | |
هكذا يبنون نهرا | |
قال : ماتوا | |
ردّ معتذرا : لقد وضعوا حدود الانتحار . | |
والآن أغنيتي تمرّ ... تمرّ أغنيتي | |
وتلتحق الخطى بدمي | |
دمي المتقدم | |
الفتيات تخرج من أزيز الطائرات | |
البحر يخرج من خدوش الأسطوانات | |
المدينة قد أعدّت عرسها | |
وجنازتي | |
وتمرّ أغنيتي ، وترمي عادة الأزهار في الأنهار | |
سيّدتي سأهديك انتحاري الساطع اختصري نعاسك | |
وانفجار الشارع ، اختصري المسافة بين | |
سكّيني وصدري | |
واستقرّي أنت بينهما بلاد | |
النهر يعفيني من التاريخ | |
والجلّاد أعفاني من الذكرى | |
فأنسى حصّتي من جثتي الأخرى | |
وأهديك التتمّة والحوار | |
قال انتحرت | |
وردّ معتذرا : أتيت | |
وقال حارسه : رأيت القمح ملء يديه . | |
عند الانتحار | |
كانت يداه خريطتين : خريطة للحلم تمطر حنطة | |
وخريطة لمحاورات الانتظار | |
والطائرات ؟ سألت | |
قال : تمرّ في يومي القديم ، يحلّق الأطفال ، يبتهجون | |
في السنة الجديدة ، يجعلون البحر أصغر من زوارقهم، | |
أنا أعتاد هذا الموت ، أعتاد الرحيل إلى النهار . | |
والآن أشهد أنه قطع المسافة بين مدخل جرحه والانفجار . | |
الحلم يأخذ شكله | |
فيخاف | |
لكنّ المدينة واقفه | |
في أوج قيدي | |
وانفجار العاصفه | |
مطر على خيل | |
وأعددنا لك الفرح الترابيّ الجديد | |
خيل على ليل | |
وأعددنا لك الفصح الخواتم والنشيد | |
والحلم يأخذ شكله | |
ويصير صورتك العنيفه | |
موتي : أو اخنصري هنا موتاك | |
كوني ياسمينا أو قذيفه . | |
والحلم يأخذ شكله | |
فيخاف | |
لكنّ المدينة واقفه | |
في قمّة الجرح الجديد | |
وفي انفجار العاصفه . | |
ماذا تقول الريح | |
نحن الريح نقتلع المراكب والكواكب | |
والخيام مع العروش الزائفه | |
ماذا تقول الريح | |
نحن الريح | |
ننشر عار فخذيك السماويين | |
ننشر عارنا | |
ونطيل عمر العاصفه | |
ليل على موت | |
وأعددنا لك المهد الحضانة والجبل | |
والحلم يشبهنا | |
ويشبهك المغني والمنادي والبطل | |
والحلم يأخذ شكله | |
فيخاف | |
لكنّ المدينة واقفه | |
في شعلة النار الطليقة | |
في شرايين الرجال | |
ذوبي أو انتشري رمادا أو جمال | |
ماذا تقول الريح ؟ | |
نحن الريح | |
نحن الريح | |
نحن الريح ... | |
*** |
[7:01 م
|
0
التعليقات
]
0 التعليقات
إرسال تعليق