تفاحةٌ للبحر، نرجسة الرخام، فراشةٌ حجريةٌ بيروت | |
شكل الروح في المرآة | |
وصف المرأة الأولى ورائحة الغمام | |
بيروت من تعب ومن ذهب، وأندلس وشام . | |
فضّة، زبد، وصايا الأرض في ريش الحمام. | |
وفاة سنبلة، تشرّد نجمة بيني وبين حبيبتي بيروت . | |
لم أسمع دمي من قبل ينطق باسم عاشقة تنام على دمي... و تنام ... | |
من مطر على البحر اكتشفنا الإسم، من طعم الخريف وبرتقال | |
القادمين من الجنوب، كأنّنا أسلافنا نأتي إلى بيروت كي نأتي إلى | |
بيروت ... | |
من مطر بنينا كوخنا، والريح لا تجري فلا نجري، كأنّ الريح | |
مسمار على الصلصال، تحفر قبونا فننام مثل النمل في القبو | |
الصغير | |
كأننا كنا نغنيّ خلسة : | |
بيروت خيمتنا | |
بيروت نجمتنا | |
سبايا نحن في هذا الزمان الرخو | |
أسلمنا الغزاة إلى أهالينا | |
فما كدنا نعضّ الأرض حتى انقضّ حامينا | |
على الأعراس و الذكرى فوزّعنا أغانينا على الحرّاس | |
من ملك على عرش | |
إلى ملك على نعش | |
سبايا نحن في هذا الزمّان الرخو | |
لم نعثر على شبه نهائي سوى دمنا | |
و لم نعثر على ما يجعل السلطان شعبيّا | |
و لم نعثر على ما يجعل السجان وديا | |
و لم نعثر على شيء يدلّ على هويتنا | |
سوى دمنا الذي يتسلّق الجدران ... | |
ننشد خلسة: | |
بيروت خيمتنا | |
بيروت نجمتنا | |
...و نافذة تطلّ على رصاص البحر | |
يسرقنا جميعا شارع و موشّح | |
بيروت شكل الظلّ | |
أجمل من قصيدتها و أسهل من كلام الناس | |
تغرينا بداية مفتوحة و بأبجديات جديدة : | |
بيروت خيمتنا الوحيدة | |
بيروت نجمتنا الوحيدة | |
هل تمددنا عل صفصافها لنقيس أجسادا محاها البحر عن أجسادنا | |
جئنا إلى بيروت من أسمائنا الأولى | |
نفتّش عن نهايات الجنوب و عن وعاء القلب ... | |
سال القلب سال ... | |
و هل تمدّدنا على الأطلال كي نون الشمال بقامة الأغلال؟ | |
مال الظلّ مال عليّ، كسّرني و بعثرني | |
و طال الظلّ طال... | |
ليسرو الشجر الذي يسرو ليحملنا من الأعناق | |
عنقودا من القتلى بلا سبب... | |
و جئنا من بلاد لا بلاد لها | |
و جئنا من يد ألفصحى و من تعب... | |
خراب هذه الأرض التي تمتدّ من قصر الأمير إلى زنازننا | |
و من أحلامنا الأولى إلى... حطب | |
فأعطينا جدارا واحدا لنصيح يا بيروت! | |
أعطينا جدارا كي نرى أفقا و نافذة من اللهب | |
و أعطينا جدارا كي نعلّق فوقه سدوم | |
التي انقسمت إلى عشرين مملكة | |
لبيع النفط ...و العربي | |
و أعطينا جدارا واحدا | |
لنصيح في شبه الجزيرة : | |
بيروت خيمتنا الأخيرة | |
بيروت نجمتنا الأخيرة | |
أفقّ رصاصيّ تناثر في الأفق | |
طرقّ من الصدف المجوّف... لا طرق | |
و من المحيط إلى الجحيم | |
من الجحيم إلى الخليج | |
و من اليمين إلى اليمين إلى الوسط | |
شاهدت مشنقة فقط | |
شاهدت مشنقة بحبل | |
واحد | |
من أجل مليوني عنق ! | |
بيروت! من اين الطريق إلى نوافذ قرطبة | |
أنا لا أهاجر مرتّين | |
و لا أحبّك مرتين | |
و لا أرى في البحر غير البحر ... | |
لكنيّ أحوّم حول أحلامي | |
و أدعو الأرض جمجمة لروحي المتعبة | |
و أريد أن أمشي | |
لأمشي | |
ثم أسقط في الطريق | |
إلى نوافذ قرطبة | |
بيروت شاهدة على قلبي | |
و أرحل عن شوارعها و عنيّ | |
عالقا بقصيدة لا تنتهي | |
و أقول ناري لا تموت ... | |
على البنايات الحمام | |
على بقاياها السلام... | |
أطوي المدينة مثلما أطوي الكتاب | |
و أحمل الأرض الصغيرة مثل كيس من سحاب | |
أصحو و أبحث في ملابس جثتي عنيّ | |
فنضحك: نحن ما زلنا على قيد الحياة | |
وسائر الحكّام | |
شكرا للجريدة لم تقل أني سقطت هناك سهوا... | |
أفتح الطرق الصغيرة للهواء و خطوتي و الأصدقاء العابرين | |
و تاجر الخبز الخبيث، و صورة البحر الجديدة | |
شكرا لبيروت الضباب | |
شكرا لبيروت الخراب ... | |
تكسّرت روحي، سأرمي جثّتي لتصيبني الغزوات ثانية | |
و يسلمني الغزاة إلى القصيدة... | |
أحمل اللغة المطيعة كالسحابة | |
فوق أرصفة القراءة و الكتابة: | |
"إن هذا البحر يترك عندنا آذانه و عيونه " | |
و يعود نحو البحر بحريّا | |
...و أحمل أرض كنعان التي اختلف الغزاة على مقابرها | |
و ما اختلف الرواة على الذي اختلف الغزاة عليه | |
من حجر ستنشأ دولة الغيتو | |
و من حجر سننشيء دولة العشّاق | |
أرتجل الوداع | |
و تغرق المدن الصغيرة في عبارات مشابهة | |
و ينمو الجرح فوق الرمح أو يتناوبان عليّ | |
حتى ينتهي هذا النشيد... | |
و أهبط الدرج الذي لا ينتهي بالقبو و الأعراس | |
أصعد مرة أخرى على الدرج الذي لا ينتهي بقصيدة ... | |
أهذي قليلا كي يكون الصحو و الجلاّد... | |
أصرخ: أيّها الميلاد عذّبني لأصرخ أيّها الميلاد... | |
من أجل التداعي أمتطي درب الشآم | |
لعلّ لي رؤيا | |
و أخجل من صدى الأجراس و هو يجيئني صدأ | |
و أصرخ في أثينا: كيف تنهارين فينا؟ | |
ثم أهمس في خيام البدو : | |
وجهي ليس حنطيّا تماما و العروق مليئة بالقمح... | |
أسأل آخر الإسلام : | |
هل في البدء كان النفط | |
أم في البدء كان السخط ؟ | |
أهذي ،ربمّا أبدو غريبا عن بني قومي | |
فقد يفرنقع الشعراء عن لغتي قليلا | |
كي أنظفها من الماضي و منهم... | |
لم أجد جدوى من الكلمات إلا رغبة الكلمات | |
في تغيير صاحبها ... | |
وداعا للذي سنراه | |
للفجر الذي سيشقّنا عمّا قليل | |
لمدينة ستعيدنا لمدينة | |
لتطول رحلتنا و حكمتنا | |
وداعا للسيوف و للنخيل | |
لحماية ستطير من قلبين محروقين بالماضي | |
إلى سقف من القرميد ... | |
هل مرّ المحارب من هنا | |
كقذيقة في الحرب؟ | |
هل كسرت شظاياه كؤوس الشاي في المقهى؟ | |
أرى مدنا من الورق المسلح بالملوك و بدلة الكاكي ؟ | |
أرى مدنا تتوج فاتحيها | |
و الشرق عكس الغرب أحيانا | |
و شرق الغرب أحيانا | |
و صورته و سلعته... | |
أرى مدنا تتوّج فاتحيها | |
و تصدّر الشهداء كي تستورد الويسكي | |
و أحدث منجزات الجنس و التعذيب ... | |
هل مرّ المحارب من هنا | |
كقذيفة في الحرب؟ | |
هل كسرت شظايا كؤوس الشاي في المقهى ؟ | |
أرى مدنا تعلّق عاشقيها | |
فوق أغصان الحديد | |
و تشرّد الأسماء عند الفجر... | |
...عند الفجر يأتي سادن الصنم الوحيد | |
ماذا نودّع غير هذا السجن ؟ | |
ماذا يخسر السجناء؟ | |
نمشي نحو أغنية بعيدة | |
نمشي إلى الحرية الأولى | |
فنلمس فتنة الدنيا لأول مرة في العمر ... | |
هذا الفجر أزرق | |
و الهواء يرى و يؤكل مثل حبّ التين | |
نصعد | |
واحدا | |
و ثلاثة | |
مائة | |
و ألفا | |
باسم شعب نائم في هذه الساعات | |
عند الفجر عند الفجر، نختتم القصيدة | |
و نرتب الفوضى على درجات هذا الفجر | |
بوركت الحياة | |
و بورك الأحياء | |
فوق الأرض | |
لا تحت الطغاة | |
تحيا الحياة ! | |
تحيا الحياة ! | |
قمر على بعلبك | |
ودم على بيروت | |
يا حلو، من صبّك | |
فرسا من الياقوت! | |
قل لي، و من كبّك | |
نهرين في تابوت! | |
يا ليت لي قلبك | |
لأموت حين أموت | |
...من مبنى بلا معنى إلى معنى بلا مبنى". | |
وجدنا الحرب ... | |
هل بيروت نرآه لنكسرها و ندخل في الشظايا | |
أم مرايا نحن يكسرنا الهواء؟ | |
تعال يا جندي حدثني عن الشرطيّ: | |
هل أوصلت أزهاري إلى الشبّاك ؟ | |
هل بلّغت صمتي للذين أحبّهم و لأول الشهداء؟ | |
هل قتلاك ماتوا من أجلي و أجل البحر ... | |
أم هجموا عليّ وجرّدوني من يد امرأة | |
تعدّ الشاي لي و النّاي للمتحاربين ؟ | |
و هل تغيّرت الكنيسة بعدما خلعوا على المطران زيّا عسكريا؟ | |
أم تغيّرت الفريسة ؟ | |
هل تغيرت الكنيسة | |
أم تغيّرنا؟ | |
شوارع حولنا تلتفّ | |
خذ بيروت من بيروت، وزّعها على المدن | |
النتيجة: فسحة للقبو | |
ضع بيروت في بيروت ،واسحبها من المدن | |
النتيجة: حانة للهو | |
...نمشي بين قنبلتين | |
_هل نعتاد هذا الموت ؟ | |
_هل تعرف القتلى جميعا؟ | |
_أعرف العشّاق من نظراتهم | |
و أرى عليها القاتلات الراضيات بسحرهن و كيدهن | |
..و ننحني لتمر قنبلة؟ | |
نتابع ذكريات الحرب في أيامها الأولى | |
_ترى، ذهبت قصيدتنا سدى | |
_لا... لا أظنّ | |
_إذن، لماذا تسبق الحرب القصيدة | |
_نطلب الإيقاع من حجر فلا يأتي | |
و للشعراء آلهة قديمة | |
...و تمرّ قنبلة، فندخل حانة في فندق الكومودور | |
_يعجبني كثيرا صمت رامبو | |
أو رسائله التي نطقت بها إفريقيا | |
_و خسرت كافافي | |
_لماذا | |
_قال لي: لا تترك الاسكندرية باحثا عن غيرها | |
_ووجدت كافكا تحت جلدي نائما | |
و ملائما لعباءة الكابوس ،و البوليس فينا | |
_ارفعوا عنيّ يدي | |
_ماذا ترى في الأفق؟ | |
_أفقا آخرا | |
_هل تعرف القتلى جميعا ؟ | |
_و الذيت سيولدون... | |
سيولدون | |
تحت الشجر | |
و سيولدون | |
تحت المطر | |
و سيولدون | |
من الحجر | |
و سيولدون | |
من الشظايا | |
يولدون | |
من المرايا | |
يولدون | |
من الزوايا | |
و سيولدون | |
من الهزائم | |
يولدون | |
من الخواتم | |
يولدون | |
من البراعم | |
و سيولدون | |
من البداية | |
يولدون | |
من الحكاية | |
يولدون | |
بلا نهاية | |
و سيولدون، و يكبرون، و يقتلون ، | |
و يولدون، و يولدون، و يولدون | |
فسّر ما يلي : | |
بيروت ( بحر -حرب - حبر - ربح ) | |
البحر : أبيض أو رصاصيّ و في إبريل أخضر ، | |
أزرق، لكنه يحمرّ في كل الشهور إذا غضب | |
و البحر : مال على دمي | |
ليكون صورة من أحبّ | |
الحرب : تهدم مسرحيتنا لتلعب دون نص أو كتاب | |
و الحرب : ذاكرة البدائيين و المتحضرين | |
و الحرب : أولها دماء | |
و الحرب : آخرها هواء | |
و الحرب : تثقب ظلّنا لتمرّ من باب لباب | |
الحبر : للفصحى و للضباط و المتفرجين على أغانينا | |
و للمستسلمين لمنظر البحر الحزين | |
الحبر : نمل أسود، أو سيّد | |
و الحبر : برزخنا الأمين | |
و الربح : مشتق من الحرب التي تنتهي | |
منذ ارتدت أجسادنا المحراث | |
منذ الرحلة الأولى إلى صيد الظباء | |
حتى بزوغ الاشتراكيين في آسيا و في إفريقيا! | |
و الربح : يحكمنا | |
يشردنا عن الأدوات و الكلمات | |
يسرق لحمنا | |
و يبيعه | |
بيروت أسواق على البحر | |
اقتصاد يهدم الإنتاج | |
كي يبني المطاعم و الفنادق ... | |
دولة في شارع أو شقّة | |
مقهى يدور كزهرة العبّاد نحو الشمس | |
وصف للرحيل و للجمال الحرّ | |
فردوس الدقائق | |
مقعد في ريش عصفور | |
جبال تنحني للبحر | |
بحر صاعدة نحو الجبال | |
غزالة مذبوحة بجناح دوريّ | |
و شعب لا يحب الظل | |
بيروت_ الشوارع في سفن | |
بيروت_ ميناء لتجميع المدن | |
دارت علينا و استدارت .أدبرت و استدبرت | |
هل غيمة أخرى تخون الناظرين إليك يا بيروت؟ | |
هندسة تلائم شهوة الفئة الجديدة | |
طحلب الأيام بين المدّ و الجزر | |
النفايات التي طارت من الطبقات نحو العرش ... | |
هندسة التحلّل و التشكّل | |
واختلاط السائرين على الرصيف عشيّة الزلزال... | |
دارت و استدارت | |
هندسيّتها خطوط العالم الآتي إلى السوق الجديد | |
يُشترى و يباع. يعلو ثم يهبط مثل أسعار الدولار | |
و أونصة الذهب التي تعلو و تهبط وفق أسعار الدم الشرقيّ | |
لا... بيروت بوصلة المحارب... | |
نأخذ الأولاد نحو البحر كي يثقوا بنا... | |
ملك هو الملك الجديد... | |
وصوت فيروز الموزّع بالتساوي بين طائفتين | |
يرشدنا إلى ما يجعل الأعداء عائلة | |
و لبنان انتظار بين مرحلتين من تاريخنا الدمويّ | |
_هل ضاق الطريق | |
و من خطاك الدرب يبدأ يا رفيق ؟ | |
_محاصر بالبحر و الكتب المقدسة | |
_انتهينا؟ | |
_لا. سنصمد مثل آثار القدامى | |
مثل جمجمة على الأيام نصمد | |
كالهواء و نظرة الشهداء نصمد... | |
يخلطان الليل بالمتراس. ينتظران ما لا يعرفان | |
يخبّئان العالم العربيّ في مزق تسمّى وحدة... | |
يتقاسمان الليل : | |
_ليلى لا تصدّقني | |
و لكني أصدّق حلمتيها حين تنتفضان ... | |
أغرتني بمشيتها الرشيقة : | |
أيطلا ظبي ،و ساق غزالة، و جناح شحرور، وومضة شمعدان | |
كلّما عانقتها طلبت رصاصا طائشا | |
_ملك هو الملك الجديد | |
إلى متى نلهو بهذا الموت ؟ | |
_لا أدري، و لكنّا سنحرس شاعرا في المهرجان | |
_لأيّ حزب ننتمي ؟ | |
_حزب الدفاع عن البنوك الأجنبية واقتحام البرلمان | |
_إلى متى تتكاثر الأحزاب، و الطبقات قلّت يا رفيق الليل؟ | |
_لا أدري ، | |
و لكن ربما أقضي عليك، و ربما تقضي عليّ | |
إذا اختلفنا حول تفسير الأنوثة... | |
_إنها الجمر الذي يأتي من الساقين | |
يحرقنا | |
_هي الصدر الذي يتنفّس الأمواج | |
يغرقنا | |
_هي العينان حين تضيّعان بداية الدنيا | |
_هي العنق الذي يشرب | |
_هي الشفتان حين تناديان الكوكب المالح | |
_هي الغامض | |
هي الواضح | |
_سأقتلك.المسدّس جاهز.ملك هو الملك ، | |
المسدّس جاهز. | |
بيروت شكل الشكل | |
هندسة الخراب... | |
الأربعاء .السبت .بائعة الخواتم | |
حاجز التفتيش. صيّاد. غنائم | |
لغة و فوضى. ليلة الإثنين . | |
قد صعدوا السلالم | |
و تناولوا أرزاقهم. من ليس منّا | |
فهو من عرب و عاربة .سوالم | |
يوم الثلاثاء. الخميس. الأربعاء. | |
و تأبطوا تسعين جيتارا و غنّوا | |
حول مائدة الشواء الآدمي | |
قمر على بعلبك | |
و دم على بيروت | |
يا حلو، من صبّك | |
فرسا من الياقوت | |
قل لي، و من كبّك | |
نهرين في تابوت | |
يا ليت لي قلبك | |
لأموت حين أموت ... | |
...أحرقنا مراكبنا. و علّقنا كواكبنا على الأسوار. | |
نحن الواقفين على خطوط النار نعلن ما يلي: | |
بيروت تفّاحة | |
و القلب لا يضحك | |
و حصارنا واحة | |
في عالم يهلك | |
سنرقّص الساحة | |
و نزوج الليلك | |
أحرقنا مراكبنا. و علّقنا كواكبنا على الأسوار | |
لم نبحث عن الأجداد في شجر الخرائط | |
لم نسافر خارج الخبز النقيّ و ثوبنا الطينيّ | |
لم نرسل إلى صدف البحيرات القديمة صورة الآباء | |
لم نولد لتسأل: كيف تمّ الانتقال الفذّ مما ليس عضويا | |
إلى العضوي؟ | |
لم نولد لتسأل ... | |
لم نولد لتسأل ... | |
قد ولدنا كيفما اتفق | |
انتشرنا كالنمال على الحصيرة | |
ثم أصبحنا خيولا تسحب العربات... | |
نحن الواقفين على خطوط النار | |
أحرقنا زوارقنا، و عانقنا بنادقنا | |
سنوقظ هذه الأرض التي استندت إلى دمنا | |
سنوقظها، و نخرج من خلاياها ضحايانا | |
سنغسل شعرهم بدموعنا البيضاء | |
نسكب فوق أيديهم حليب الروح كي يستيقظوا | |
و نرش فوق جفونهم أصواتنا: | |
قوموا ارجعوا للبيت يا أحبابنا | |
عودوا إلى الريح التي اقتلعت جنوب الأرض من أضلاعنا | |
عودوا إلى البحر الذي لا يذكر الموتى و لا الأحياء | |
عودوا مرة أخرى | |
فلم نذهب وراء خطاكم عبثا | |
مراكبنا هنا احترقت | |
و ليس سواكم أرض ندافع عن تعرّجها و حنطتها | |
سندفع عنكم النسيان، نحميكم | |
بأسلحة صككمناها لكم من عظم أيديكم | |
نسيجكم بجمجمة لكم | |
و بركة زلقت | |
فليس سواكم أرضا نسمّر فوقها أقدامنا... | |
عودوا لنحميكم... | |
"و لو أنّا على حجر ذبحنا " | |
لن نغادر ساحة الصمت التي سوت أياديكم | |
سنفديها و نفديكم | |
مراكبنا هنا احترقت | |
و خيّمنا على الريح التي اختنقت هنا فيكم | |
و لو صعدت جيوش الأرض هذا الحائط البشريّ | |
لن نرتدّ عن جغرافيا دمكم. | |
مراكبنا هنا احترقت | |
و منكم... من ذراع لن تعانقنا | |
سنبني جسرنا فيكم | |
شوتنا الشمس | |
أدمتنا عظام صدوركم | |
حفت مفاصلنا منافيكم | |
"و لو أنّا على حجر ذبحنا" | |
لن نقول" نعم" | |
فمن دمنا إلى دمنا حدود الأرض | |
من دمنا إلى دمنا | |
سماء عيونكم و حقول أيديكم | |
نناديكم | |
فيرتدّ الصدى بلدا | |
نناديكم | |
فيرتد الصدى جسدا | |
من الأسمنت | |
نحن الواقفين على خطوط النار نعلن ما يلي: | |
لن تنرك الخندق | |
حتى يمرّ الليل | |
بيروت للمطلق | |
و عيوننا للرمل | |
في البدء لم نخلق | |
في البدء كان القول | |
و الآن في الخندق | |
ظهرت سمات الحمل | |
تفّاحة في البحر، إمرأة الدم المعجون بالأقواس ، | |
شطرنج الكلام، | |
بقيّة الروح ،استغاثات الندى ، | |
قمر تحطّم فوق مصطبة الظلام | |
بيروت، و الياقوت حين يصيح من وهج على ظهر الحمام | |
حلم سنحمله. و نحمله متى شئنا. نعلّقه على أعناقنا | |
بيروت زنبقة الحطام | |
و قبلة أولى. مديح الزنزلخت .معاطف للبحر و القتلى | |
سطوح للكواكب و الخيام | |
قصيدة الحجر. ارتطام بين قبرّتين تختبئان في صدر... | |
سماء مرّة جلست على حجر تفكّر ، | |
وردة مسموعة بيروت. صوت فاصل بين الضحية و الحسام . | |
ولد أطاح بكل ألواح الوصايا | |
و المرايا | |
ثم... نام .. | |
ثم... نام .. | |
ثم... نام !! |
[7:11 م
|
0
التعليقات
]
0 التعليقات
إرسال تعليق