-1- | |
أحبك، أو لا أحبك_ | |
أذهب، أترك خلفي عناوين قابلة للضياع. | |
و أنتظر العائدين، و هم يعرفون مواعيد موتي و يأتون. | |
أنت التي لا أحبّك حين أحبّك، أسوار بابل | |
ضيّقة في النهار، وعيناك واسعتان، ووجهك | |
منتشر في الشعاع | |
كأنك لم تولدي بعد. لم نفترق بعد. لم تصرعيني | |
وفوق سطوح الزوابع كلّ كلام جميل ،و كل | |
لقاء وداع | |
و ما بيننا غير هذا اللقاء، و ما بيننا غير هذا الوداع. | |
أحبّك، أو لا أحبذك_ | |
يهرب مني حبيبي ،و أشعر أنك لا شيء أو كل شيء. | |
و أنك قابلة للضياع | |
أريدك، أو لا أريدك_ | |
إن خرير الجداول محترق بدمي، ذات يوم أراك، | |
و أذهب | |
و حاولت أن أستعيد صداقة أشياء غابت_ نجحت | |
و حاولت أن أتباهى بعينين تتسعان لكل خريف_ | |
نجحت_ و حاولت أن أرسم اسما يلائم زيتونة | |
حول خاصرة_ فتناسل كوكب . | |
أريدك حين أقول أنا لا أريدك.. | |
و جهي تساقط، نهر بعيد يذوب جسمي و في السوق | |
باعوا دمي كالحساء المعلب | |
أريدك حين أقول أريدك_ | |
يا امرأة وضعت ساحل البحر الأبيض المتوسط في | |
حضنها.. و بساتين آسيا على كتفيها.. و كلّ | |
السلاسل في قلبها. | |
أريدك، أو لا أريدك_ | |
إنّ خرير الجداول. إن حفبف الصنوبر. إنّ هدير | |
البحار، وريش البلابل محترق في دمي_ ذات | |
يوم أراك، و أذهب | |
أغنّيك، أو لا أغنّيك_ | |
أسكت، أصرخ. لا موعد للصراخ و لا موعد | |
للسكوت. و أنت الصراخ الوحيد و أنت السكوت | |
الوحيدّ. | |
تداخل جلدي بحنجرتي، تحت نافذتي تعبر الريح | |
لابسة حرسا. و الظلام بلا موعد. حين ينزل | |
عن راحتّي الجنود | |
سأكتب شيئا. | |
و حين سينزل عن قدميّ الجنود | |
سأمشي قليلا.. | |
و حين سيسقط عن ناظريّ الجنود | |
أراك.. أرى قامتي من جديد. | |
أغنّيك،أو لا أغنّيك | |
أنت الغناء الوحيد، و أنت تغنّيني لو سكتّ. و أنت | |
السكوت الوحيد . | |
-2- | |
في الأيام الحاضرة | |
أجد نفسي يابسا | |
كالشجر الطالع من الكتب | |
و الريح مسألة عابرة . | |
أحارب.. أو لا أحارب؟ | |
ليس هذا هو السؤال | |
المهمّ أن تكون حنجرتي قوية | |
أعمل.. أو لا أعمل؟.. | |
ليس هذا هو السؤال | |
المهمّ أن أرتاح ثمانية أيام في الأسبوع | |
حسب توقيت فلسطين | |
أيّها الوطن المتكرر في الأغاني و المذابح، | |
دلّني على مصدر الموت | |
أهو الخنجر.. أم الأكذوبة؟ | |
لكي أذكر أن لي سقفا مفقودا | |
ينبغي أن أجلس في العراء. | |
و لكيلا أنسى نسيم بلادي النقي | |
ينبغي أن أتنفس السل | |
و لكي أذكر الغزال السابح في البياض | |
ينبغي أن أكون معتقلا بالذكريات. | |
و لكيلا أنسى أن جبالي عالية | |
ينبغي أن أسرّح العاصفة من جبيني. | |
و لكي أحافظ على ملكية سمائي البعيدة | |
يجب ألاّ أملك حتى جلدي . | |
أيّها الوطن المتكرر في المذابح و الأغاني | |
لماذا أهرّبك من مطار إلى مطار | |
كالأفيون.. | |
و الحبر الأبيض | |
و جهاز الإرسال؟! | |
أريد أن أرسم شكلك. | |
أيّها المبعثر في الملفات و المفاجآت | |
أريد أن أرسم شكلك | |
أيّها المتطاير على شظايا القذائف و أجنحة العصافير | |
أريد أن أرسم شكلك | |
فتخطف السماء يدي. | |
أريد أن أرسم شكلك | |
أيّها المحاضر بين الريح و الخنجر | |
أريد أن أرسم شكلك | |
كي أجد شكلي فيك | |
فأتهم بالتجريد و تزوير الوثائق و الصور الشمسية | |
أيّها المحاصر بين الخنجر و الريح | |
و يا أيّها الوطن المتكرر في الأغاني و المذابح | |
كيف تتحول إلى حلم و تسرق الدهشة | |
لتتركي حجرا | |
لعلّك أجمل في صيرورتك حلما | |
لعلك أجمل !.. | |
لم يبق في تاريخ العرب | |
اسم أستعيره | |
لأتسلّل به إلى نوافذك السريّة. | |
كل الأسماء السرية محتجزة | |
في مكاتب التجنيد المكيفة الهواء | |
فهل تقبل اسمي_ | |
اسمي السري الوحيد_ | |
محمود درويش ؟ | |
أما اسمي الأصلي | |
فقد انتزعته عن لحمي | |
سيط الشرطة و صنوبر الكرمل | |
أيّها الوطن المتكرر في المذابح و الأغاني | |
دلّني على مصدر الموت | |
أهو الخنجر | |
أم الأكذوبة؟! | |
-3- | |
يوم كانت كلماتي | |
تربة .. | |
كنت صديقا للسنابل | |
يوم كانت كلماتي | |
غضبا.. | |
كنت صديقا للسلاسل | |
يوم كانت كلماتي | |
حجرا.. | |
كنت صديقا للجداول . | |
يوم كانت كلماتي | |
ثورة .. | |
كنت صديقا للزلازل | |
يوم كانت كلماتي | |
حنظلا .. | |
كنت صديق المتفائل | |
حين صارت كلماتي | |
عسلا.. | |
غطّى الذباب | |
شفتي!.. | |
-4- | |
تركت وجهي على منديل أمّي | |
و حملت الجبال في ذاكرتي | |
ورحلت .. | |
كانت المدينة تكسر أبوابها | |
و تتكاثر فوق سطوح السفن | |
كما تتكاثر الخضرة في البساتين التي تبتعد | |
إنني أتكيء على الريح | |
يا أيتها القامة التي لا تنكسر | |
لماذا أترنح؟.. و أنت جداي | |
و تصقلني المسافة | |
كما يصقل الموت الطازج وجوه العشاق | |
و كلما ازددت اقترابا من المزامير | |
ازددت نحولا .. | |
يا أيتها الممرات المحتشدة بالفراغ | |
مت أصل؟.. | |
طوبى لمن يلتف بجلده! | |
طوبى لمن يتذكر اسمه الأصلي بلا أخطاء ! | |
طوبى لمن يأكل تفاحة و لا يصبح شجرة | |
طوبى لمن يشرب من مياه الأنهار البعيدة | |
و لا يصبح غيما! | |
طوبى للصخرة التي تعشق عبوديتها | |
و لا تختار حرية الريح !.. | |
5 | |
أكلما وقفت غيمة على حائط | |
تطايرت إليها جبهتي كالنافذة المكسورة | |
ونسيت أني مرصود بالنسيان | |
وفقدت هويتي؟ | |
إنني قابل للانفجار | |
كالبكارة.. | |
وكيف تتسع عيناي لمزيد من وجوه الأنبياء؟ | |
إتبعيني أيتها البحار التى تسأم لونها | |
لأدلك على عصا أخرى | |
إنني قابل للأعجوبة | |
كالشرق.. | |
أنا حالة تفقد حالتها | |
حين تكفّ عن الصراخ | |
هل تسمّون الرعد رعدا والبرق برقا | |
إذا تحجّر الصوت، وهاجر اللون؟! | |
أكلما خرجت من جلدي. | |
ومن شيخوخة المكان | |
تناسل الظلّ، وغطاني..ظ | |
أكلما أطلقت رياحي في الرماد | |
بحثا عن جمرة منسيّة | |
لا أجد غير وجهي القديم الذي تركته | |
على منديل أمي؟ | |
إنني قابل للموت | |
كالصاعقة.. | |
6 | |
أشجار بلادي تحترف الخضرة | |
وأنا أحترف الذكرى | |
والصوت الضائع في البرية | |
ينعطف نحو السماء، ويركع: | |
أيّها الغيم! هل تعود؟ | |
لست حزينا إلى هذا الحدّ | |
ولكن ،لا يحب العصافير | |
من لا يعرف الشجر، | |
ولا يعرف المفاجأة | |
من اعتاد الأكذوبة | |
لست حزينا إلى هذا الحد | |
ولكن، لا يعرف الكذب | |
من لم بعرف الخوف | |
أنا لست منكمشا إلى هذا الحد | |
ولكن الأشجار هي العالية. | |
سيداتي، آنساتي، سادتي | |
أنا أحبّ العصافير | |
وأعرف الشجر | |
أنا أعرف المفاجأة | |
لأني لم أعرف الأكذوبة. | |
أنا ساطع كالحقيقة والخنجر | |
ولهذا أسألكم: | |
أطلقوا النار على العصافير | |
لكي أصف الشجر. | |
أوقفوا النيل | |
لكي أصف القاهرة. | |
أوقفوا دجلة أو الفرات أو كليهما | |
لكي أصف بغداد. | |
أوقفوا بردى | |
لكي أصف دمشق ! | |
واوقفوني عن الكلام | |
لكي أصف نفسي.. | |
-7- | |
ظلّ النخيل، و آخر الشهداء، و المذياع يرسل صةرة | |
صوتية عن حالة الأحباب يوميّا، أحبّك في | |
الخريف و في الشتاء | |
_لم تبك حيفا، أنت تبكي، نحن لا ننسى تفاصيل | |
المدينة، كانت امرأة، و كانت أنبياء | |
البحر! لا، البحر لم يدخل منازلنا بهذا الشكل | |
خمس نوافذ غرقت و لكن السطوح تعج | |
بالعشب المجفف و السماء | |
و دعت سجاني سعيدا كان بالحرب الرخيصة | |
آه يا وطن الفرنفل و المسدس لم تكن أمي معي | |
وذهبت أبحث عنك خلف الوقت و المذياع شكلك | |
كان يكسرني و يتركني هباء | |
كان الكلام خطيئة و الصمت منفى و الفدائيون | |
أسرى توقهم للموت في واديك كان الموت تذكر | |
الدخول إلى يديك و كنت تحتقر البكاء | |
و الذكريات هوية الغرباء أحيانا و لكن الزمان | |
يضاجع الذكرى و ينجب لاجئين و يرحل | |
الماضي و يتركهم بلا ذكرى أتذكرنا و ماذا | |
لو تقول بلى أنذكر كل شيء عنك ماذا | |
لو تقول بلى و في الدنيا قضاة يعبدون الأقوياء | |
من كل نافذة رميت الذكريات كقشرة البطيخ | |
و استلقيت في الشفق المحاذي للصنوبر ( تلمع | |
الأمطار في بلد بعيد تقطف الفتيات خوخا غامضا | |
و الذكريات تمرّ مثل البرق في لحمي و ترجعني | |
إليك إليك إن الموت مثل الذكريات كلاهما | |
يمشي إليك إليك يا وطنا تأرجح بين كل | |
خناجر الدنيا و خاصرة السماء | |
ظل النخيل و آخر الشهداء و المذياع يرسل صورة | |
صوتية عن حالة الأحباب يوميا أحبك في | |
الخريف و في الشتاء | |
-8- | |
حالة الاحتضار الطويلة | |
أرجعتني إلى شارع في ضواحي الطفولة | |
أدخلتني بيوتا..قلوبا | |
..سنابل | |
منحتني هوية | |
جعلتني قضيّة | |
حالة الاحتضار الطويلة. | |
كان يبدو لهم | |
أنني ميّت ،و الجريمة مرهونة بالأغاني | |
فمرّوا، و لم يلفظوا اسمي . | |
دفنوا جثتي في الملفات و الانقلابات | |
و ابتعدوا | |
(و البلاد التي كنت أحلم فيها_ سوف | |
تبقى البلاد التي كنت أحلم فيها). | |
كان عمرا قصيرا | |
و موتا طويلا | |
و أفقت قليلا | |
و كتبت اسم أرضي على جثتي | |
و على بندقيّة | |
قلت: هذا سبيلي | |
و هذا دليلي | |
إلى المدن الساحليّة. | |
و تحركت ، | |
لكنهم قتلوني. | |
دفنوا جثتي في الملفات و الانقلابات، | |
و ابتعدو.ا | |
(و البلاد التي كنت أحلم فيها_ | |
سوف تبقى البلاد التي كنت أحلم فيها). | |
أنا في حالة الاحتضار الطويلة | |
سيّد الحزن. | |
و الدمع مع كل عاشقة عربيّة | |
و تكاثر حولي المغنّون و الخطباء | |
و على جثتي ينبت الشعر و الزعماء | |
و كل سماسرة اللغة الوطنيّة | |
صفذقوا | |
صفّقوا | |
صفقوا | |
و لتعش | |
حالة الاحتضار الطويلة | |
حالة الاحتضار الطويلة | |
أرجعتني إلى شارع في ضواحي الطفولة | |
أدخلتني بيوتا.. قلوبا سنابل | |
جعلتني قضيّة | |
منحتني هويّة | |
و تراث السلاسل. | |
-9- | |
إني أتأهبّ للانفجار | |
على حافة الحلم | |
كما تتأهب الآبار اليابسة | |
للفيضان. | |
إني أتأهّب للانطلاق | |
على حافة الحلم | |
كما تتأهب الحجارة | |
في أعماق المناجم الميتة | |
إني أتحفّز للموت | |
على حافة الحلم | |
كما يتحفز الشهيد للموت | |
مرة أخرى. | |
إني أتأهّب للصراخ | |
على حافة الحقيقة | |
كما يتأهب البركان | |
للانفجار. | |
-10- | |
الرحيل انتهى | |
من يغطي حبيبي | |
كيف مر المساء المفاجيء | |
كيف اختفى | |
في عيون حبيبي ؟ | |
الرحيل انتهى. | |
أصدقائي يمرون عني . | |
أصدقائي يموتون فجأة | |
في جناح السنونو. | |
الرحيل ابتدأ | |
حين فر السجين . | |
ما عرفت الضياع | |
في صرير السلاسل | |
كان لحمي مشاع | |
كسطوح المنازل | |
لعدوي و لكن | |
ما عرف الضياع | |
في صرير السلاسل | |
أصدقائي يمرون عني | |
أصدقائي يموتون فجأة. | |
-11- | |
أداعب الزمن | |
كأمير يلاطف حصانا. | |
و ألعب بالأيام | |
كما يلعب الأطفال بالخرز الملون | |
إني أحتفل اليوم | |
بمرور يوم على اليوم السابق | |
و أحتفل غدا | |
بمرور يومين على الأمس | |
و أشرب نخب الأمس | |
ذكرى اليوم القادم | |
و هكذا.. أواصل حياتي1 | |
عندما سقطت عن ظهر حصاني الجامح | |
و انكسرت ذراعي | |
أوجعتني إصبعي التي جرحت | |
قبل ألف سنة! | |
و عندما أحييت ذكرى الأربعين لمدينة عكا | |
أجهشت في البكاء على غرناطة | |
و عندما التفّ حبل المشنقة حول عنقي | |
كرهت أعدائي كثيرا | |
لأنهم سرقوا ربطة عنقي ! | |
-12- | |
نرسم القدس : | |
إله يتعرّى فوق خطّ داكن الخضرة.أشباه عصافير تهاجر | |
و صليب واقف في الشارع الخلفيّ. شيء يشبه البرقوق | |
و الدهشة من خلف القناطر | |
و فضاء واسع يمتدّ من عورة جندي إلى تاريخ شاعر. | |
نكتب القدس: | |
عاصمة الأمل الكاذب ..الثائر الهارب.. الكوكب | |
الغائب. اختلطت في أزقّتها الكلمات الغريبة، | |
و انفصلت عن شفاه المغّنين و الباعة القبل | |
السابقة. | |
قام فيها جدار جديد لشوق جديد، و طروادة | |
التحقت بالسبايا. و لم تقل الصخرة الناطقة | |
لفظة تثبت العكس .طونى لمن يجهض النار في | |
الصاعقة!. | |
و تغني القدس : | |
يا أطفال بابل | |
يا مواليد السلاسل | |
ستعودون إلى القدس قريبا | |
و قريبا تكبرون. | |
و قريبا تحصدون القمح من ذاكرة الماضي | |
قريبا يصبح المع سنابل | |
آه، يا أطفال بابل | |
ستعودون إلى القدس قريبا | |
و قريبا تكبرون. | |
و قريبا | |
و قريبا | |
وقريبا.. | |
هلّلويا | |
هلّلويا! |
[2:52 م
|
0
التعليقات
]
0 التعليقات
إرسال تعليق