شولميت انتظرت صاحبها في مدخل البار ، | |
من الناحية الأخرى يمر العاشقون، | |
و نجوم السينما يبتسمون. | |
ألف إعلان يقول: | |
نحن لن نخرج من خارطة الأجداد ، | |
لن نترك شبرا واحدا للاجئين | |
شولميت انكسرت في ساعة الحائط ، | |
عشرون دقيقة | |
وقفت، و انتظرت صاحبها | |
في مدخل البار، و ما جاء إليها. | |
قال في مكتوبه أمس: | |
"لقد أحرزت، يا شولا و ساما و إجازة | |
إحجزي مقعدنا السابق في البار | |
أنا عطشان يا شولا، لكأس وشفه | |
قد تنازلت عن الموت الذي يورثني المجد | |
لكي أحبو كطفل فوق رمل الأرصفة | |
و لكي أرقص في البار". | |
من الناحية الأخرى ، | |
يمر الأصدقاء | |
عرفوا شولا على شاطيء عكا | |
قبل عامين ،و كانوا | |
يأكلون الذرة الصفراء.. | |
كانوا مسرعين | |
كعصافير المساء.. | |
شولميت انكسرت في ساعة الحائط، خمسين دقيقة | |
وقفت ،و انتظرت صاحبها | |
شولميت استنشقت رائحة الخروب من بدلته | |
كان يأتي، آخر الأسبوع كالطفل إليها | |
يتباهى بمدى الشوق الذي يحمله | |
قال لها: صحراء سيناء أضافت سببا | |
يجعله يسقط كالعصفور في بلور نهديها | |
و قال: | |
ليتني أمتد كالشمس و كالرمل على جسمك ، | |
نصفي قاتل و النصف مقتول، | |
وزهر البرتقال | |
جيد في البيت و النزهة، و العيد الذي أطلبه | |
من فخدك الشائع في لحمي.. مميت | |
في ميادين القتال!.. | |
و أحسست كفه تفترس الخصر | |
فصاحت: لست في الجبهة.. | |
قال: | |
مهنتي! | |
قالت له: لكنني صاحبتك | |
قال: من يحترف القتل هناك | |
يقتل الحب هنا. | |
وارتمي في حضنها اللاهث موسيقي، | |
و غىّ لغيوم فوق أشجار أريحا.. | |
يا أريحا! أنت في الحلم وفي اليقظة ضدّان، | |
و في الحلم و في اليقظة حاربت هناك | |
و أنا بينهما مزّقت توراتي | |
و عذبت المسيحا.. | |
يا أريحا! أوقفي شمسك.إنّا قادمون | |
نوقف الريح على حد السكاكين، | |
إذا شئنا، و ندعوك إلى مائدة القائد، | |
إنا قادمون.. | |
و أحسّت يده تشرب كفّيها. و قال | |
عندما كان الندى يغسل وجهين بعيدين | |
عن الضوء: أنا المقتول و القاتل | |
لكنّ الجريدة | |
و طقوس الاحتفال | |
تقتضي أن أسجن الكذبة في الصدر، | |
و في عينيك، يا شول،ا و أن أمسح رشّاشي | |
بمسحوق عقيدة! | |
أغمضي عينيك لن أقوى على رؤية | |
عشرين ضحية | |
فيهما، تستيقظ الآن، و قد كنت بعيدة | |
لم أفكّربك.. لم أخجل من الصمت الذي | |
يولد في ظل العيون العسلّية . | |
و أصول الحرب لن تسمح أن أعشق | |
إلا البندقيّة!.. | |
سألته شولميت: | |
و متى نخرج من هذا الحصار ؟ | |
قال، و الغيمة في حنجرته: | |
أي أنواع الحصار؟ | |
فأجاب: في صباح الغد تمضي . | |
و أنا أشرح للجيران أن الوهلة الأولى | |
خداع للبصر.. | |
نحن لا ندفع هذا العرق الأحمر.. | |
هذا الدم لا ندفعه. | |
من أجل أن يزداد هذا الوطن الضاري حجر | |
قال: إن الوقت مجنون. | |
و لم يلتئم الليلة جسمانا | |
دعيني . | |
أذب الآن بجسم الكستنا و الياسمين | |
أنت_يا سيدي_ فاكهتي الأولى. | |
و ناما.. | |
و بكى في فرح الجسمي.ن في عيدعما لون القمر | |
شولميت استسلمت للذكريات | |
كل روّاد المقاهي و الملاهي شبعوا رقصا | |
و في الناحية الأخرى، تدوخ الفتيات | |
بين أحضان الشباب المتعبي.ن | |
و على لائحة الإعلان يحتد وزير الأمن: | |
لن نرجع شبرا واحدا للاجئين .. | |
و الفدائيون مجتثون، منذ الآن | |
لن يخمش جنديّ و من مات | |
على تربة هذا الوطن الغالي | |
له الرحمة و المجد.. ورايات الوطن! | |
شولميت اكتشفت أنّ أغاني الحرب | |
لا توصل القلب و النجوى إلى صاحبها | |
نحن في المذياع أبطال | |
و في التابوت أطفال | |
و في البيت صور .. | |
_ليتهم لم يكتبوا أسماءنا | |
في الصفحة الأولى، | |
فلن يولد حي من خبر.. | |
_وعدوا موتك بالخلد بتمثال رخام | |
وعدوا موتك بالمجد و لكن رجال الجنرال | |
سوف ينسونك في كل رخام | |
و سينسونك في كل احتفال.. | |
شولميت اكتشفت أن أغاني الحرب | |
لا توصل صمت القلب و النجوى إلى صاحبها | |
فجأة عادت بها الذكرى | |
إلى لذّتها الأولى، إلى دنيا غريبة | |
صدقّت ما قال محمود لها قبل سنين | |
_كان محمود صديقا طيب القلب | |
خجولا كان، لا يطلب منها | |
غير أن تفهم أنّ اللاجئين | |
أمة تشعر بالبرد ، | |
و بالشوق إلى أرض سليبة | |
و حبيبا صار فيما بعد، | |
لكنّ الشبابيك التي يفتحها | |
في آخر الليل.. رهيبة | |
كان لا يغضبها، لكنه كان يقول | |
كلمات توقع المنطق في الفخّ، | |
إذا سرّت إلى آخرها | |
ضقت ذرعا بالأساطير التي تعبدها | |
و تمزّقت، حياء، من نواطير الحقول.. | |
صدقّت ما قال محمود لها قبل سنين | |
عندما عانقها، في المرة الأولى، بكت | |
من لذة الحب.. و من جيرانها | |
كل قومياتنا قشرة موز، | |
فكرت يوما على ساعده، | |
و أتى سيمون يحميها من الحب القديم | |
و من الكفر بقوميتها. | |
كان محمود سجينا يومها | |
كانت" الرملة" فردوسا له.. كانت جحيم.. | |
كانت الرقصة تغريها بأن تهلك في الإيقاع. | |
أن تنعس فيما بعد في صدر رحيم | |
سكر الإيقاع. كانت وحدها في البار | |
لا يعرفها إلا الندم . | |
و أتى سيمون يدعوها إلى الرقص | |
فلّبت | |
كان جنديا وسيم | |
كان يحميها من الوحدة في البار، | |
و يحميها من الحب القديم | |
و من الكفر بقوميتها.. | |
شولميت انتظرت صاحبها في مدخل البار القديم | |
شولميت انكسرت في ساعة الحائط ساعات.. | |
و ضاعت في شريط الأزمنة | |
شولميت انتظرت سيمون_ لا بأس إذن | |
فليأت محمود.. أنا أنتظر الليلة عشرين سنة | |
كل أزهارك كانت دعوة للانتظار | |
ويداك الآن تلتفان حولي | |
مثل نهرين من الحنطة و الشوك. | |
و عيناك حصار | |
و أنا أمتد من مدخل هذا البار | |
حتى علم الدولة، حقلا من شفاه دموية | |
أين سيمون و محمود؟ | |
من الناحية الأخرى | |
زهور حجريّة. | |
و يمر الحارس الليلي . | |
و الإسفلت ليل آخر | |
يشرب أضواء المصابيح، | |
و لا تلمع إلا بندقيّة.. |
[2:46 م
|
0
التعليقات
]
0 التعليقات
إرسال تعليق