ليدين من حجر و زعتر | |
هذا النشيد .. لأحمد المنسيّ بين فراشتين | |
مضت الغيوم و شرّدتني | |
و رمت معاطفها الجبال و خبّأتني | |
.. نازلا من نحلة الجرح القديم إلى تفاصيل | |
البلاد و كانت السنة انفصال البحر عن مدن | |
الرماد و كنت وحدي | |
ثم وحدي ... | |
آه يا وحدي ؟ و أحمد | |
كان اغتراب البحر بين رصاصتين | |
مخيّما ينمو ، و ينجب زعنرا و مقاتلين | |
و ساعدا يشتدّ في النيسان | |
ذاكرة تجيء من القطارات التي تمضي | |
و أرصفة بلا مستقبلين و ياسمين | |
كان اكتشاف الذات في العربات | |
أو في المشهد البحري | |
في ليل الزنازين الشقيقة | |
قي العلاقات السريعة | |
و السؤال عن الحقيقة | |
في كل شيء كان أحمد يلتقي بنقيضه | |
عشرين عاما كان يسأل | |
عشرين عاما كان يرحل | |
عشرين عاما لم تلده أمّه إلّا دقائق في | |
إناء الموز | |
و انسحبت . | |
يريد هويّة فيصاب بالبركان ، | |
سافرت الغيوم و شرّدتني | |
ورمت معاطفها الجبال و خبّأتني | |
أنا أحمد العربيّ - قال | |
أنا الرصاص البرتقال الذكريات | |
و جدت نفسي قرب نفسي | |
فابتعدت عن الندى و المشهد البحريّ | |
تل الزعتر الخيمة | |
و أنا البلاد و قد أتت | |
و تقمّصتني | |
و أنا الذهاب المستمرّ إلى البلاد | |
و جدت نفسي ملء نفسي ... | |
راح أحمد يلتقي بضلوعه و يديه | |
كان الخطوة - النجمه | |
و من المحيط إلى الخليج ، من الخليج إلى المحيط | |
كانوا يعدّون الرماح | |
و أحمد العربيّ يصعد كي يرى حيفا | |
و يقفز . | |
أحمد الآن الرهينه | |
تركت شوارعها المدينة | |
و أتت إليه | |
لتقتله | |
و من الخليج إلى المحيط ، و من المحيط إلى الخليج | |
كانوا يعدّون الجنازة | |
وانتخاب المقصلة | |
أنا أحمد العربيّ - فليأت الحصار | |
جسدي هو الأسوار - فليأت الحصار | |
و أنا حدود النار - فليأت الحصار | |
و أنا أحاصركم | |
أحاصركم | |
و صدري باب كلّ الناس - فليأت الحصار | |
لم تأت أغنيتي لترسم أحمد الكحليّ في الخندق | |
الذكريات وراء ظهري ، و هو يوم الشمس و الزنبق | |
يا أيّها الولد الموزّع بين نافذتين | |
لا تتبادلان رسائلي | |
قاوم | |
إنّ التشابه للرمال ... و أنت للأزرق | |
و أعدّ أضلاعي فيهرب من يدي بردى | |
و تتركني ضفاف النيل مبتعدا | |
و أبحث عن حدود أصابعي | |
فأرى العواصم كلها زبدا ... | |
و أحمد يفرك الساعات في الخندق | |
لم تأت أغنيتي لترسم أحمد المحروق بالأزرق | |
هو أحمد الكونيّ في هذا الصفيح الضيّق | |
المتمزّق الحالم | |
و هو الرصاص البرتقاليّ .. البنفسجه الرصاصيّة | |
و هو اندلاع ظهيرة حاسم | |
في يوم حريّه | |
يا أيّها الولد المكرّس للندى | |
قاوم ! | |
يا أيّها البلد - المسدس في دمي | |
قاوم ! | |
الآن أكمل فيك أغنيتي | |
و أذهب في حصارك | |
و الآن أكمل فيك أسئلتي | |
و أولد من غبارك | |
فاذهب إلى قلبي تجد شعبي | |
شعوبا في انفجارك | |
... سائرا بين التفاصيل اتكأت على مياه | |
فانكسرت | |
أكلّما نهدت سفرجله نسيت حدود قلبي | |
و التجأت إلى حصار كي أحدد قامتي | |
يا أحمد العربيّ ؟ | |
لم يكذب عليّ الحب . لكن كلّما جاء المساء | |
امتصّني جرس بعيد | |
و التجأت إلى نزيفي كي أحدّد صورتي | |
يا أحمد العربيّ . | |
لم أغسل دمي من خبز أعدائي | |
و لكن كلّما مرّت خطاي على طريق | |
فرّت الطرق البعيدة و القريبة | |
كلّما آخيت عاصمة رمتني بالحقيبة | |
فالتجأت إلى رصيف الحلم و الأشعار | |
كم أمشي إلى حلمي فتسبقني الخناجر | |
آه من حلمي و من روما ! | |
جميل أنت في المنفى | |
قتيل أنت في روما | |
و حيفا من هنا بدأت | |
و أحمد سلم الكرمل | |
و بسملة الندى و الزعتر البلدي و المنزل | |
لا تسرقوه من السنونو | |
لا تأخذوه من الندى | |
كتبت مراثيها العيون | |
و تركت قلبي للصدى | |
لا تسرقوه من الأبد | |
و تبعثروه على الصليب | |
فهو الخريطة و الجسد | |
و هو اشتعال العندليب | |
لا تأخذوه من الحمام | |
لا ترسلوه إلى الوظيفه | |
لا ترسموا دمه و سام | |
فهو البنفسج في قذيفه | |
صاعدا نحو التئام الحلم | |
تتّخذ التفاصيل الرديئة شكل كمّثرى | |
و تنفصل البلاد عن المكاتب | |
و الخيول عن الحقائب | |
للحصى عرق أقبّل صمت هذا الملح | |
أعطى خطبة الليمون لليمون | |
أوقد شمعتي من جرحي المفتوح للأزهار | |
و السمك المجفّف | |
للحصى عرق و مرآه | |
و للحطاب قلب يمامه | |
أنساك أحيانا لينساني رجال الأمن | |
يا امرأتي الجميلة تقطعين القلب و البصل | |
الطري و تذهبين إلى البنفسج | |
فاذكريني قبل أن أنسى يدي | |
… و صاعدا نحو التئام الحلم | |
تنكمش المقاعد تحت أشجاري و ظلّك … | |
يختفي المتسلّقون على جراحك كالذباب الموسميّ | |
و يختفي المتفرجون على جراحك | |
فاذكريني قبل أن أنسى يديّ ! | |
و للفراشات اجتهادي | |
و الصخور رسائلي في الأرض | |
لا طروادة بيتي | |
و لا مسّادة وقتي | |
و أصعد من جفاف الخبز و الماء المصادر | |
من حصان ضاع في درب المطار | |
و من هواء البحر أصعد | |
من شظايا أدمنت جسدي | |
و أصعد من عيون القادمين إلى غروب السهل | |
أصعد من صناديق الخضار | |
و قوّة الأشياء أصعد | |
أنتمي لسمائي الأولى و للفقراء في كل الأزقّة | |
ينشدون : | |
صامدون | |
و صامدون | |
و صامدون | |
كان المخيّم جسم أحمد | |
كانت دمشق جفون أحمد | |
كان الحجاز ظلال أحمد | |
صار الحصار مرور أحمد فوق أفئدة الملايين | |
الأسيرة | |
صار الحصار هجوم أحمد | |
و البحر طلقته الأخيرة ! | |
يا خضر كل الريح | |
يا أسبوع سكّر ! | |
يا اسم العيون و يا رخاميّ الصدى | |
يا أحمد المولود من حجر و زعتر | |
ستقول : لا | |
ستقول : لا | |
جلدي عباءة كلّ فلاح سيأتي من حقول التبغ | |
كي يلغي العواصم | |
و تقول : لا | |
جسدي بيان القادمين من الصناعات الخفيفة | |
و التردد .. و الملاحم | |
نحو اقتحام المرحلة | |
و تقول : لا | |
و يدي تحيات الزهوز و قنبلة | |
مرفوعة كالواجب اليومي ضدّ المرحلة | |
و تقول : لا | |
يا أيّها الجسد المضرّج بالسفوح | |
و بالشموس المقبلة | |
و تقول : لا | |
يا أيّها الجسد الذي يتزوّج الأمواج | |
فوق المقصلة | |
و تقول : لا | |
و تقول : لا | |
و تقول : لا | |
و تموت قرب دمي و تحيا في الطحين | |
ونزور صمتك حين تطلبنا يداك | |
و حين تشعلنا اليراعة | |
مشت الخيول على العصافير الصغيرة | |
فابتكرنا الياسمين | |
ليغيب وجه الموت عن كلماتنا | |
فاذهب بعيدا في الغمام و في الزراعة | |
لا وقت للمنفى و أغنيتي ... | |
سيجرفنا زحام الموت فاذهب في الرخام | |
لنصاب بالوطن البسيط و باحتمال الياسمين | |
واذهب إلى دمك المهيّأ لانتشارك | |
و اذهب إلى دمي الموحّد في حصارك | |
لا وقت للمنفى ... | |
و للصور الجميلة فوق جدران الشوارع و الجنائز | |
و التمني | |
كتبت مراثيها الطيور و شرّدتني | |
ورمت معاطفها الحقول و جمعتني | |
فاذهب بعيدا في دمي ! و اذهب بعيدا في الطحين | |
لنصاب بالوطن البسيط و باحتمال الياسمين | |
يا أحمد اليوميّ | |
يا اسم الباحثين عن الندى و بساطة الأسماء | |
يا اسم البرتقاله | |
يا أحمد العاديّ ! | |
كيف محوت هذا الفارق اللفظيّ بين الصخر و التفاح | |
بين البندقيّة و الغزاله ! | |
لا وقت للمنفى و أغنيتي ... | |
سنذهب في الحصار | |
حتى نهايات العواصم | |
فاذهب عميقا في دمي | |
اذهب براعم | |
و اذهب عميقا في دمي | |
اذهب خواتم | |
و اذهب عميقا في دمي | |
اذهب سلالم | |
يا أحمد العربيّ... قاوم ! | |
لا وقت للمنفى و أغنيتي ... | |
سنذهب في الحصار | |
حتى رصيف الخبز و الأمواج | |
تلك مساحتي و مساحة الوطن - الملازم | |
موت أمام الحلم | |
أو حلم يموت على الشعار | |
فاذهب عميقا في دمي و اذهب عميقا في الطحين | |
لنصاب بالوطن البسيط و باحتمال الياسمين | |
... و له انحناءات الخريف | |
له وصايا البرتقال | |
له القصائد في النزيف | |
له تجاعيد الجبال | |
له الهتاف | |
له الزفاف | |
له المجلّات الملوّنه | |
المراثي المطمئنة | |
ملصقات الحائط | |
العلم | |
التقدّم | |
فرقة الإنشاد | |
مرسوم الحداد | |
و كل شيء كل شيء كل شيء | |
حين يعلن وجهه للذاهبين إلى ملامح مجهه | |
يا أحمد المجهول ! | |
كيف سكنتنا عشرين عاما و اختفيت | |
و ظلّ وجهك غامضا مثل الظهيرة | |
يا أحمد السريّ مثل النار و الغابات | |
أشهر وجهك الشعبيّ فينا | |
واقرأ وصيّتك الأخيرة ؟ | |
يا أيّها المتفرّجون ! تناثروا في الصمت | |
و ابتعدوا قليلا عنه كي تجدوه فيكم | |
حنطة ويدين عاريتين | |
وابتعدوا قليلا عنه كي يتلو وصيّته | |
على الموتى إذا ماتوا | |
و كي يرمي ملامحه | |
على الأحياء ان عاشوا ! | |
أخي أحمد ! | |
و أنت العبد و المعبود و المعبد | |
متى تشهد | |
متى تشهد | |
متى تشهد ؟ |
[7:04 م
|
0
التعليقات
]
0 التعليقات
إرسال تعليق